TRENDING
عن سهير البابلي..

سهير البابلي

في مثل هذا اليوم رحلت هانم المسرح والسينما الرائعة سهير البابلي. (14 فبراير 1937 - 21 نوفمبر 2021) ممثلة مصرية تميزت في إتقان اللون الكوميدي والدرامي في الأعمال الفنية.

عرفت كيف تمزج بين الابتسامة والدمعة وتؤلف خلطة فريدة بقي أثرها صارخا في ذاكرة جمهورها، فمن منا لا يعرف الهانم بكيزة الدرمللي.

"أنا هانم.. أنا اتولدت هانم وهموت هانم بس بعد عمر طويل، العالم كله لازم يعرف الحقيقة دي، جربعة مش هتجربع، ذل مش هتذل، فقر مش هفتقر".

كلمات انطبعت في أذهاننا، وصارت مقولة نرددها بعد أن قدمت سهير البابلي دور بكيزة الدرمللي الشخصية المغرورة، المتكبرة، بنت الأكابر ومع ذلك فهي شخصية طيبة تتصف بصفاء القلب.

حضور أسر وأعمال خالدة

يكفي أن يكون حضورها عابراً في أي عمل حتى يلقى استحساناً. انها الشخصية المغناطيسية التي تجلب روح الفكاهة وقمة الحضور المميز والأداء المتقن.

60 عاماً من العطاء استطاعت البابلي أن تقدم حوالي 50 فيلماً وأكثر من 14 مسرحية و15 مسلسلاً.

من أهم أعمالها المسرحية مسرحية ريا وسكينة مع شادية، ومدرسة المشاغبين مع عادل إمام. ومن أهم أعمالها السينمائية أفلام، جناب السفير، لحظة ضعف مع صلاح ذو الفقار، ليلة القبض على بكيزة وزغلول.

الشخصية المتقدة والمبتكرة

لم تكن شخصية مقيدة بل شخصية متقدة. تعرف كيف تخرج من النص وتصنع لشخصيتها جاذب وتبتكر إفيهات باتت على كل شفة ولسان. فتوجت ملكة المسرح باعتراف جمهورها الذي بقي وفياً لحضورها بالرغم الغياب. ويستحضر كلماتها ومواقفها.

مجرد مرور سهير البابلي على الشاشة نشعر أن الابتسامة وخفة الظل وذاك السحر الغامر يلف شخصيتها فتخلق تلك الكيمياء الفريدة مع جمهورها الذي يستطيب عبقها ويستعيد روحها المرحة المليئة بالحياة والشغب والأناقة.

الإبداع بدأ مع نشأتها

نشأت البابلي في مدينة المنصورة، المدينة الأصلية للعائلة، كان والدها مُعلم رياضيات وناظر مدرسة المنصورة الثانوية العسكرية بنين، ووالدتها ربة منزل.

بدت عليها الموهبة في سن مبكرة، فالتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية ومعهد الموسيقى في نفس الوقت، الأمر الذي كانت ترفضه والدتها على الرغم من تشجيع والدها والذي تنبأ منذ صغرها بأن تكون فنانة مشهورة لأنها كانت تجيد تقليد الممثلين.

خمس زيجات وطلاق

تزوجت الفنانة سهير البابلي 5 مرات. أولها في عمر 16 سنة بترحيب من العائلة بهدف إبعادها عن الفن لكن زواجها لم يقف في درب نجوميتها ومشوارها الفني. فأول زواج كان من محمود الناقوري والد ابنتها الوحيدة نيفين.

وبعده تزوجت من الملحن منير مراد وتسببت غيرته عليها في الطلاق.

ثم تزوجت من تاجر المجوهرات أشرف السرجاني، وبعد وفاته تزوجت من رجل الأعمال محمود غنيم، كما تزوجت الفنان أحمد خليل وكان في بداية حياته الفنية وانفصلت عنه بسبب غيرته الشديدة.

الثنائية المتألقة مع شادية واسعاد يونس وعادل إمام

طالما كانت البابلي المتكأ وعماد أي عمل تقدمه. لها نكهة الفرادة وتستطيع أن تطعم العمل بحضورها المميز وتؤلف توأمة مشحونة بالتجدد والاختلاف وتخلق تلك الوصفة المتميزة مع شركاء مهنتها.

هي "بكيزة الدرمللي بنت الأصول" الشخصية التي اشتهرت بها الفنانة من خلال مسلسل "بكيزة وزغلول" مع الفنانة إسعاد يونس، والذي لاقى نجاحًا كبيرًا ويعتبر عملاً ذهبياً في محطات التلفزة. والذي بدأ عرضه عام 1987، حيث شكلا ثنائيًا رائعا في المسلسل وكذلك تم تحويله إلى فيلم تلفزيوني.

كذلك شكلت ثنائيًا أخر من خلال المسرح من خلال "ريا وسكينة" مع الفنانة الراحلة شادية، الذي لاقى نجاحًا كبيرًا بمشاركة نجوم آخرين كبار منهم الفنانين أحمد بدير، عبد المنعم مدبولي، والعديد من النجوم، والتي قالت عنه البابلي إن شادية كانت "دلوعة" الشاشة وكانت خائفة من الشخصية في المسرحية، ولكنهما تعاونا ليخرج العمل بشكل جيد لاقى إقبال جماهيري كبير.

وثنائيتها الأروع كانت مع عادل إمام في "مدرسة المشاغبين" حيث جسدت دور المدرسة، في واحدة من أهم الاعمال المسرحية الكوميدية في تاريخ السينما المصرية.

وشاركها فيه عدد من النجوم مثل سعيد صالح، والتي وصفت الفنان عادل إمام في أحد تصريحاتها بأنه «غول» المسرح دون منازع، وأن كواليسها معه كانت مليئة بالمواقف واعتبرت أن له كاريزما عالية، مضيفة أن المُدّرسة شخصيتها كانت يجب أن تظهر كذلك لأنها جادة.

الاعتزال

وهي في قمة نجاحها عام 1997 وأثناء عرض مسرحية "عطية الإرهابية" قررت النجمة اعتزال الفن وارتداء الحجاب، وفاجأت الجميع بهذا القرار، وتركت المسرحية، فاستعان المخرج جلال الشرقاوي بابنته عبير الشرقاوي لتمثل الدور وتنقذ الموقف.

وفي تصريحات سابقة، قالت البابلي عن قرار الاعتزال إنها خافت من لقاء الله وأرادت إرضاءه، وكانت ترى ابنتها الوحيدة نيفين الناقوري التي تشبهها كثيرًا وقد ارتدت الحجاب وتحرص على دراسة وحفظ القرآن وتدريسه، فقررت ارتداء الحجاب والاعتزال عام 1997.

لكنها عادت وقدمت في عام 2006 مسلسل "قلب حبيبة" وكان هذا آخر عمل لها.

الرحيل

وفي أواخر عام 2021 كانت سهير البابلي قد تعرضت لوعكة صحية مفاجئة، استلزمت دخولها غرفة العناية المركزة، وتبين إصابتها بجلطة على الرئة، فضلاً عن إصابتها بنوبة سكر تسببت في دخولها بغيبوبة، وهو ما أثر سلباً عضلة القلب. لترحل النجمة ويكتشف محبوها بعد رحيلها أنّ سنوات غيابها لم تنجح في حذفها من الذاكرة وأنها باقية في قلوب كل من عرفها وأحبها، اسماً خالداً في فضاء الزمن الجميل.


يقرأون الآن