TRENDING
Reviews آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

Better than us.. مسلسل روسي يطرح إشكالية: ماذا يحصل لو شاركنا الإنسان الآلي حياتنا؟

Better than us.. مسلسل روسي يطرح إشكالية: ماذا يحصل لو شاركنا الإنسان الآلي حياتنا؟

أنتج المسلسل الروسي Better than us في العام 2018 وبدأت شبكة نتفليكس بعرضه قبل سنتين، غير أنّه لم يلق حظّه في الرّواج، بيد أنّ موضوعه قد يجعله واحداً من أبرز الأعمال التي تستحق المشاهدة، إذ أنّ مشاهدة العمل تأخذك إلى أسئلة أخرى، منها ماذا ينتظرنا لو اقتحم الإنسان الآلي حياتنا؟

أحداث المسلسل الروسي Better than us

المسلسل تدور أحداثه في المستقبل، المستقبل القريب الذي كان يبعد عن إنتاج المسلسل 11 سنة فقط، عام 2029، حين يصبح الإنسان الآلي من نسيج المجتمع، يحظى بشكل الإنسان الحقيقي، لا شكل الروبوت المتعارف عليه، والذي استهلك في الأعمال السينمائية والدرامية بدءاً من فيلم Bicentennial Man لروبن ويليامز المنتج عام 1999، والذي تطرّق إلى رجل آلي يملك كل مشاعر البشر ويعيش مخلداً يرى حوله الأحبة يموتون واحداً بعد الآخر، فيقرر بدوره أن يموت في خلاصة مفادها أنّ الحياة بعد رحيل كل الأحبة لا تطاق، وأنّ العمر المديد ليس دائماً نعمة، وأنّ فكرة أن تكون مخلّداً وأحباؤك يرحلون، فكرة سادية مازوشية تحوّل الحياة إلى جحيم لا ينتهي.

أعمال تحدّثت عن مستقبل مخيف

بالعودة إلى المسلسل الروسي، يبدو أن صناع العمل كانوا متفائلين جداً، أقله أنّهم افترضوا أنّ أحداثاً كهذه ستدور في العام 2029، وأنّ العالم لن يكون على أهبة الاستعداد لاستقبال إنسان آلي، بل سيكون قد اعتاده وقد أصبح جزءاً من حياته، في حين أنّ الأعمال التي تحدّثت عن المستقبل كانت دائماً قاتمة وسوداوية، مثل المسلسل الإسباني المنتج عام 2020 The Barrier والذي تدور أحداثه عام 2045، بعد انتهاء الحرب العالمية الثالثة، ونشوء أنظمة دكتاتورية، وانتشار وباء قاتل، وفقر قسم المجتمع إلى قسمين، واحدٌ للأغنياء والثاني للفقراء، الذين عليهم أن يعبروا سياجاً ليتمكنوا من العمل لدى أصحاب الثروات، مع نظرة سوداوية إلى المستقبل، ولمحة عن مسار الأوبئة واللقاحات حين يتحوّل البشر إلى فئران تجارب.

من الأعمال التي تحدّثت عن المستقبل أيضاً Sweet Tooth الذي عرض العام الماضي على نتفليكس وحظي بنجاح كبير، يصوّر العالم بعد عشر سنوات على انتشار وباء قضى على كل مظاهر الحضارة والتطوّر على الأرض، عالم ما بعد الجائحة تسوده الفوضى، لا شيء فيه يسير على النّظام طالما أنّ أي إنسانٍ قد يكون في نهاية اليوم عرضةً لفيروس قاتل لا علاج له.

من الأفلام التي تطرقت إلى المستقبل أيضاً، فيلم What Happened to Monday?  (7 sisters) المنتج عام 2017، والذي يصوّر المستقبل بصورة قاتمة جداً، وتحديداً عام 2073، حين تضيق الأرض بسكانها، ويصبح عدد سكان الأرض أكثر من عدد مواردها، فتقرر الحكومة اعتماد سياسة الطفل الواحد على طريقة الصين، وفي هذه الأثناء تلد إحدى النساء سبع فتيات توائم دفعة واحدة، فيقرر الجد الاحتفاظ بهنّ جميعاً بعد وفاة ابنته وهي تلدهن.

ولأنّ الخروج من المنزل والتجوّل على المعابر يحتاج إلى بطاقة ممغنطة، يطلق على الفتيات أسماء أيام الأسبوع، وتخرج كل واحدة منهن في اليوم المقرر لها، إلى أن تفقد الفتاة المسماة اثنين، وتصبح كل شقيقاتها سجينات المنزل بانتظار عودتها.

فيلم يخبرنا عما ينتظرنا في المستقبل البعيد إذا ما استمر البشر في التكاثر، وسط تضاؤل المحصول الزراعي وعجز الأرض عن تلبية احتياجات سكّانها.

مجتمع ما بعد الإنسان الآلي

بالعودة إلى المسلسل الروسي Better Than us، يصوّر المسلسل مجتمع ما بعد الإنسان الآلي، حين يصبح هذا الأخير جزءاً من حياة بشر، تخطوا مرحلة الدهشة والاستغرب والانبهار، ليتعايشوا مع هذه المخلوقات التي تملك كل الميزات البشرية باستثناء المشاعر.

تطوّر شركة خاصة إنسانة آلية قادرة على الإحساس حدّ التطرف، لدرجة أنها تقتل أي شخص يقترب من الأشخاص الذين تسجّل دخولهم إلى عالمها الآلي على أنهم أفراد عائلتها.

تمتلك كل صفات المرأة المتعارف عليها أنّها أيقونة جمال، كما تمتلك قوى خارقة تجعلها قادرة على القيام بكل أعمال المنزل، وعلى إعداد وصفات طبخ صحي، مع احتساب السعرات الحرارية لكل طبق، والإجابة على كل الأسئلة العلمية على طريقة محرك البحث غوغل، وعلى التعاطف مع أفراد الأسرة، وعلى إزهاق روح أي شخص يقترب منهم. حتى مسألة القتل يصوّرها المسلسل بطريقة إيجابية، هدفها الوفاء لأصحابها، جرائمها مبررة فهي بالنهاية مجرد آلة صنعها إنسان غالى في مواصفاتها، فاستحالت كل الأمور إلى نقيضها.

مجتمع الإنسان الآلي في المسلسل يسهّل حياة البشر، يغنيهم عن موظفين التعامل معهم مشقّة، يجعل منهم ممرضاً يهتم برجل عجوز، ومربية تهتم بالأطفال الصغار، ورجل استقبال على باب شركة لا يكل ولا يمل ولا يتأفف، وغيرها من الوظائف في مجتمع يعاني البطالة أصلاً، ما يفجر سخطاً على الآليين وتنشأ منظمات لتدميرهم، في نظرة مستقبلية على مجتمع التطور التكنولوجي حين يصبح الإنسان لزوم ما لا يلزم وتتقلص الوظائف لتصبح شبه منعدمة.

المسلسل مختلف لم تشاهد مثله من قبل، لم يغرق في عالم الخيال العلمي بشكل منفصل عن المجتمع، بل أعطى روحاً وحياةً حتى للآلة المصنّعة، إلا أنّه بدا حالماً بأنّه صوّر عالم عام 2029 عالماً متطوراً تعبر فيه الطائرات المسيّرة كما السيارات، وتزرع الشرائح في ذراع المستهلك بدل الهاتف، مع مراعاة لأدق التفاصيل في عالم يسير بصورة مدهشة، كما تتمناه أن يكون، رغم  مغالاته في تقدير عالم ما بعد سنوات قليلة، ونحن لا زلنا نلملم تبعات الجائحة ونتحضّر لجوائح محتملة، نعاني الكساد الاقتصادي وتداعيات التغيّر المناخي وحروباً لا تنتهي، لا شيء يبشّر أن المستقبل أقلّه القريب سيكون على شاكلة Better than us.

يقرأون الآن