TRENDING
أغنية إسرائيلية تدعو إلى قتل بيلا حديد ودوا ليبا وميا خليفة.. كلماتها صادمة

أثارت أغنية راب إسرائيلية باللغة العبرية تحمل عنوان "حربو دربو" للثنائي نيس (نيسيا ليفي) وستيلا( دور سوروكر)، الكثير من الجدل في إسرائيل، بسبب كلماتها التي تدعو إلى قتل شخصيات المعروفة، مثل عارضة الأزياء الأميركية من أصل فلسطيني، بيلا حديد، والمغنية البريطانية، دوا ليبا والممثلة الإباحية ميا خليفة.


حققت الأغنية أكثر من 18 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب، وذلك الرقم "يشكل ضعف عدد سكان إسرائيل"، بحسب صحيفة "التايمز" البريطانية.


كلمات الأغنية

ويمكن ترجمة اسم الأغنية إلى اللغة العربية بـ"السيوف والطعنات"، وتدعو إلى قتل شخصيات من حركة حماس، مثل محمد ضيف وإسماعيل هنية، وزعيم حزب الله، حسن نصر الله، وذلك ردا على هجمات السابع من أكتوبر.

 كما دعت إلى قتل شخصيات فنية واجتماعية لها شهرة عالمية، مثل حديد وليبا. وعن ذلك تقول ستيلا: "صحيح أن تلك الشخصيات ليس لديها أسلحة للقتل، لكن كلماتها أقوى من السلاح"، وذلك في الإشارة إلى رفض تلك الشخصيات لاستمرار إسرائيل في حربها بقطاع غزة والدعوة إلى وقف إطلاق نار دائم.


اعتراض على الأغنية

من جانبها، قالت الباحثة والمدرسة في جامعة إرئييل، الإسرائيلية، الدكتورة، ساره بن ديفيد: "الفن أداة قوية للتعبير عن المعارضة وتحدي الوضع الراهن.. ومع ذلك، عندما يتجاوز الفن الحدود إلى التهديدات والتحريضات، فعندها يجب علينا أن نتساءل عن نواياه وتأثيره".

يقرأون الآن