TRENDING
ميديا آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مسلسلات الـ 15 حلقة تكتسح الدراما المصرية في رمضان 2024... تعرّفوا إليها

مسلسلات الـ 15 حلقة تكتسح الدراما المصرية في رمضان 2024... تعرّفوا إليها

مسلسلات مصرية تخوض السباق الرمضاني بـ15 حلقة

يتّجه صنّاع الدراما المصرية والعربية لتغيير المشهد الدرامي، بإنتاجهم مسلسلات قصيرة من 15 حلقة لتقديمها ضمن السباق الرمضاني المقبل. السباق الذي اعتاد مشاهدوه على متابعة المسلسلات طوال أيام شهر رمضان في قالب الـ 30 حلقة، إلى أن أصبحت الدراما في هذا الشهر "معلّبة" ويشوبها الكثير من المط والتطويل في الأحداث لتكفي عرضها على مدار الشهر، ودخلت المنصات الإلكترونية بمسلسلاتها القصيرة مجال المنافسة مع القنوات الفضائية، ما دفع المنتجون إلى ركوب الموجة ورفع شعار "15 حلقة تكفي...".

ومع اقتراب انطلاق شهر رمضان المبارك وبدء عرض الأعمال الدرامية المشاركة في السباق، بات واضحاً أنّ الرهان الأكبر سيكون على المسلسلات القصيرة المؤلفة من 15 حلقة، لا سيما بعدما لقيت استحساناً لدى منصات العرض، والشركات الإنتاجية، وحازت حماسة الممثلين، وتجاوب الجمهور، حيث بلغ عددها 19 مسلسل.

وفي هذه القائمة، نستعرض لكم أبرز المسلسلات المؤلفة من 15 حلقة، المتنوعة بين الاجتماعي، والآكشن والكوميدي والحكايات الاجتماعية العائلية، والتي ستُعرض في رمضان 2024:


عتبات البهجة

جذبت المسلسلات القصيرة عدداً من الممثلين المصريين، وفي مقدّمهم الممثل القدير يحيى الفخراني الذي سيخوض دراما الـ15 حلقة بمسلسل "عتبات البهجة" الذي يجمع بين العمق الدرامي والأداء المتقن، معززاً مكانة الفخراني كأحد أبرز الأسماء في عالم الدراما العربية، وهو مأخوذ عن رواية للأديب إبراهيم عبد المجيد، وسيناريو وحوار مدحت العدل، وإخراج مجدي أبو عميرة.

ويعيد "عتبات البهجة" يحيى الفخراني إلى عالم الدراما بعد فترة من الغياب، ويندرج تحت فئة الدراما الاجتماعية، ويسلط الضوء على شخصية جد وعلاقته المعقدة والعميقة مع أحفاده، ويجمعه بكل من: جومانا مراد وصلاح عبد الله وعنبة وخالد شباط وصفاء الطوخي وسواهم.


فراولة

كما تقدّم نيللي كريم مسلسل "فراولة" المؤلف من 15 حلقة أيضاً، بعدما اعتادت تقديم مسلسلات طويلة خلال السنوات الماضية، آخرها "عملة نادرة" في رمضان الماضي.

و"فراولة" عمل درامي يمثل نقلة نوعية في مسيرة نيللي كريم، حيث يعد هذا المسلسل أول عمل فني لها مكون من 15 حلقة، يتناول قصة فتاة أرستقراطية تجد نفسها في رحلة لجمع المال، ويشاركها بطولته الفنان مصطفى خاطر.

يضم العمل أيضاً مجموعة من الفنانين الموهوبين، مثل شيماء سيف، صدقي صخر، أحمد فهيم، علا رشدي، حجاج عبد العظيم، ودنيا سامي، مما يشير إلى تنوع الشخصيات وغنى الأداء الفني الذي يقدمه العمل. يتولى إخراج المسلسل مروان عبد المنعم، ويعد ذلك مؤشراً على جودة العمل الإخراجية والفنية.

السيناريو والحوار للمسلسل من تأليف محمد سليمان عبد المالك، الأمر الذي يضمن عمقاً درامياً وحبكة قوية للأحداث. يُتوقع أن يحظى "فراولة" بإعجاب ومتابعة كبيرة من الجمهور، ليس فقط لكونه يمثل تجربة جديدة لنيللي كريم، بل أيضاً لما يتضمنه من قصة مثيرة وأداء تمثيلي متميز.


صيد العقارب

تعود الفنانة غادة عبد الرازق لتتألق في الموسم الرمضاني من خلال مسلسل "صيد العقارب"، الذي يأتي في إطار الأعمال الدرامية المكونة من 15 حلقة. يتناول المسلسل قصة في إطار اجتماعي، حيث تلعب غادة عبد الرازق دور امرأة تجد نفسها في صراع مع شخصية يؤديها الفنان رياض الخولي.

تتمحور الأحداث حول هذه المرأة التي لديها أخ من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتتعرض لتحديات عدة تدفعها للتمرد على قيود المجتمع والظروف المحيطة بها. يُعد هذا الدور بمثابة عودة قوية لغادة عبد الرازق، مما يعزز التوقعات بأن يكون المسلسل من الأعمال البارزة في رمضان.

يتميز "صيد العقارب" بقصته العميقة والمشوقة، ويتوقع أن يلقي الضوء على موضوعات هامة وحساسة تتعلق بالتحديات الاجتماعية والشخصية التي يواجهها الأفراد، خاصة فيما يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة والصراعات الإنسانية.


لحظة غضب

ضمن مجموعة المسلسلات المحدودة الحلقات التي تعرض خلال شهر رمضان 2024، يبرز مسلسل "لحظة غضب" كعمل درامي ينتمي إلى فئة الـ 15 حلقة. هذا المسلسل يتناول موضوعات اجتماعية متعددة، مركزاً بشكل خاص على القضايا والمشكلات التي تنشأ في علاقات الحب، وذلك ضمن إطار رومانسي يعكس التعقيدات والتحديات التي تواجه الأفراد في علاقاتهم العاطفية.

المسلسل يشهد مشاركة الفنانة صبا مبارك والفنان محمد شاهين في أدوار البطولة، ما يوفر مزيجاً فنياً يجمع بين الموهبة والخبرة. يتوقع أن يلقى "لحظة غضب" استجابة إيجابية من الجمهور، نظراً لمعالجته لقضايا تلامس الواقع الاجتماعي وتعكس العديد من التجارب الإنسانية.

جودر

يستعد الفنان ياسر جلال لتقديم مسلسل "جودر" في الموسم الرمضاني لعام 2024، مضيفاً إلى مسيرته الفنية الغنية عملاً جديداً يحمل توقيعه. المسلسل، الذي يحمل بصمة الكاتب أنور عبد المغيث في السيناريو والحوار، يتوقع أن يكون له صدى واسع؛ نظراً للموضوعات التي يتناولها، والأسلوب الدرامي المميز الذي يتبعه الكاتب.

في جانب الإخراج، يتولى مهمة إخراج المسلسل إسلام خيري، الذي يُعرف بقدرته على تقديم أعمال درامية متميزة تجذب اهتمام الجمهور. تأتي أهمية المسلسل أيضاً من كونه من إنتاج ميديا هب سعدي وجوهر، وأروما استديوز للمنتج تامر مرتضى، مما يشير إلى الإمكانيات الإنتاجية الكبيرة التي تم تخصيصها لهذا العمل.

يتوقع أن يكون "جودر" من المسلسلات البارزة في رمضان 2024، خاصة مع الجماهيرية الكبيرة التي يتمتع بها ياسر جلال والتوقعات العالية لما يمكن أن يقدمه في هذا العمل الجديد.


كوبرا

ويشارك الفنان محمد امام في السباق الرمضاني لهذا العام بمسلسل "كوبرا " الذي ينتمي إلى نوعية المسلسلات القصيرة أيضاً، حيث أنه يتكون من 15 حلقة ومن المقرر أن يعرض عبر قناة MBC مصر ومنصة "شاهد".

وتدور أحداث المسلسل في إطار الدراما الشعبية، حيث يواجه صاحب ورشة ﻹصلاح السيارات الكثير من العقبات في حياته، ويتعرض لمواقف غريبة، تضعه في صراع بين الخير والشر.

ويشارك في بطولة مسلسل "كوبرا" إلى جانب محمد إمام: علاء مرسي ومحسن منصور ومجدي كامل ومحمد أسامة (أوس أوس) ومحمود عبد المغني ومحمد ثروت والفنان وسواهم.

امبراطورية ميم

ويطل الممثل خالد النبوي في رمضان على مدى 15 يوماً فقط، بمسلسل "امبراطورية ميم" الذي يجدد من خلاله التعاون مع ابنه نور، بعد تجربتهما في مسلسل "راجعين يا هوى" في رمضان قبل الماضي، حيث يظهر بدور ابنه أيضاً.

والرواية الأصلية التي حملت اسم "إمبراطورية ميم" كان بطلها رجل، وكانت مؤلفة من 15 صفحة كتبها الراحل إحسان عبدالقدوس عن أب يتمرد أولاده عليه ويرغبون في عمل انتخابات واختيار حاكم للأسرة، وتحت الضغط يوافق الأب ويفاجأ بأنهم اختاروه حاكماً للبيت، دليل على حبهم له.

ومسلسل "امبراطورية ميم" من بطولة خالد النبوي، حلا شيحة، نور النبوي، مايان السيد، نشوى مصطفى، محمود حافظ، هاجر السراج، محمد محمود عبد العزيز، إلهام صفي الدين، الطفلة منى زاهر وسواهم، سيناريو وحوار محمد سليمان عبدالمالك، وإخراج محمد سلامة، وإنتاج شركة أروما للمنتج تامر مرتضى.


بدون سابق إنذار

يدخل النجم آسر ياسين عالم الدراما الرمضانية بتجربة جديدة من خلال مسلسل "بدون سابق إنذار"، الذي ينتمي إلى فئة الأعمال المكونة من 15 حلقة، يقدم المسلسل نمطاً جديداً في الدراما يجمع بين الإثارة والتشويق، من خلال قصة رجل متزوج ينتظر مولوده الأول ويواجه موقفاً ينقلب به مجرى حياته رأساً على عقب.

تشارك في بطولة العمل عائشة بن أحمد، أحمد خالد صالح، جهاد حسام، أحمد علي ماهر، ونهال عنبر، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الفنانين المتميزين. يُعد هذا المسلسل أولى تجارب الكاتبة ألمى كفارنة في الدراما المصرية، وهو ما يضيف بُعداً جديداً ومتميزاً للعمل.

في جانب الإخراج، يتولى هاني خليفة مهمة إخراج المسلسل، مما يعد بأسلوب إخراجي متقن وملائم للنوعية الدرامية التي يتناولها العمل. يتوقع أن يكون "بدون سابق إنذار" واحداً من الأعمال الدرامية المهمة في رمضان، خاصة مع الجاذبية الفنية التي يمتلكها آسر ياسين والتي تزيد من توقعات الجمهور للعمل.


رحيل

تخوض الممثلة ياسمين صبري السباق الرمضاني بمسلسل "رحيل" الذي يدور في إطار درامي شعبي ويعكس جوانب مختلفة من المجتمع، ويتناول قصة شخصية شعبية وتعمل مهندسة، تقوم بتجسيدها على مدى 15 حلقة، ومع تتابع الأحداث تمر حياتها بالعديد من الأزمات.

ويشارك ياسمين صبري في بطولة "رحيل": أحمد صلاح حسني، أحمد صيام، عزت زين، محمد الكيلاني، وهو من تأليف محمد عبدالمعطي وإخراج محمد عبدالسلام.

مسار إجباري

ويبرز مسلسل "مسار إجباري" الذي يعد أحد الأعمال الواعدة في هذا الموسم، ويشارك في بطولته كل من الفنانين عمر عصام وأحمد داش، ويعتبر هذا التعاون بينهما حدثاً بارزاً في الساحة الفنية.

تقع أحداث المسلسل في منطقة العباسية، واحدة من المناطق الشعبية العريقة، مما يعطي العمل نكهةً خاصة وواقعية ملموسة. يتألق في العمل مجموعة من الممثلين المتميزين مثل صابرين، بسمة، جوري بكر، مي الغيطي، رشدي الشامي، ومحسن منصور، إلى جانب آخرين، مما يشير إلى تنوع وغنى التجارب الفنية المشاركة.

والمسلسل من تأليف الكاتب والسيناريست باهر دويدار وإخراج نادين خان، مما يعد بتقديم عمل درامي محكم البناء وعميق الرؤية. يأتي إنتاج هذا المسلسل عن شركة المتحدة للخدمات الإعلامية، مضيفاً لمسة إبداعية إلى الساحة الفنية ومساهماً في إثراء المحتوى الدرامي العربي.


يمكنكم نشر مقتطفات من المقال الحاضر، ما حده الاقصى 25% من مجموع المقال، شرط: ذكر اسم المؤلف والناشر ووضع رابط Hawacom TV (URL) الإلكتروني الذي يحيل الى مكان مصدر المقال، تحت طائلة تطبيق أحكام قانون حماية الملكية الفكرية

يقرأون الآن