TRENDING
السينما الفلسطينية حاضرة بقوة في تورونتو

لم تغب فلسطين عن حفل افتتاح النسخة 49 لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي، الذي انطلق يوم الخميس، إذ شهد الحفل حضور عدد كبير من المتظاهرين المؤيدين لفلسطين.

وفي أثناء الكلمة الافتتاحية لكامرون بيلي، مدير عام المهرجان على خشبة المسرح، احتج 4 متظاهرين وظلوا يرددون شعارات ضد راعي المهرجان، بسبب استثماره في شركات مرتبطة بإسرائيل، وفقًا لوكالة "فرانس برس".

وبالرغم من هذه الحركة الاحتجاجية الوجيزة، يعود مهرجان تورونتو بقوة هذا العام، بعدما فقدت نسخة العام الماضي، الكثير من وهجها بفعل إضرابي الممثلين وكتّاب السيناريو في هوليوود.

ويجمع المهرجان في هذه النسخة كوكبة من أبرز نجوم هوليوود، ويقدم برنامجًا ثريًا يضم عددًا من الأفلام التي يتوقع أن تنافس على جوائز الأوسكار.

ومع أن قائمة الأفلام في 2023 كانت زاخرة بالنجوم، فإن السجادة الحمراء افتقدتهم، لكنّ أكبر مدينة في كندا ستشهد العام الجاري، إطلالات لجنيفر لوبيز وأنجلينا جولي وإلتون جون وبروس سبرينجستين وسلمى حايك وكايت بلانشيت ونيكول كيدمان.

وأعرب كامرون بيلي، عن سعادته بأن يقام المهرجان هذه السنة دون عوائق العام الماضي.

وحظى النجم الأمريكي بن ستيلر، بترحيب حار من الجمهور بعد انطلاق عرض فيلمه "ناتكراكرز"، إخراج ديفيد جوردون جرين، ويجسّد فيه شخصية مطوّر عقاري في شيكاغو ينبغي عليه الانتقال إلى أوهايو لرعاية أبناء أخيه الـ4 بعد وفاة والديهم.

وقال النجم الأمريكي على السجادة الحمراء: "عندما قرأت السيناريو الذي كان صادقًا وغير ساخر قلت لنفسي إنني أتعاطف مع هذا الرجل الذي يسعى إلى التقرب من عائلته، وبالتالي أعتقد أنها رسالة مهمة، خصوصًا اليوم".

ومن العروض العالمية الأولى المرتقبة أيضًا فيلم "إيدن" للمخرج رون هوارد، الذي تدور أحداثه في جزر جالاباجوس، بطولة آنّا دي أرماس وسيدني سويني.

وبعدما أبهرت أنجلينا جولي مهرجان فينسيا بأدائها في دور مغنية الأوبرا الشهيرة "ماريا كالاس" في فيلم عن سيرتها، ستكون النجمة حاضرة في تورونتو لمواكبة عرض "ويذاوت بلاد"، الذي تولت إخراجه، بطولة سلمى حايك، ويتناول قصة عائلة في مطلع القرن العشرين.

ويضم المهرجان 278 فيلمًا، ومع أن المدير العام للمهرجان لا يريد الإفصاح عن تفاصيله، لكن أعرب عن فخره لاستضافة العرض العالمي الأول لأحدث أعمال المخرج البريطاني مايك لي "هارد تروث".

ويحضر المغنيان إلتون جون وبروس سبرينجستين أيضًا لحضور عرض فيلمين وثائقيين جديدين عن سيرتيهما، لكنهما لن يكونا نجمي صناعة الموسيقى الوحيدين، بل يشهد المهرجان حضور أندريا بوتشيلي وروبي وليامز وبول أنكا والمغني والمنتج ومصمم الأزياء فاريل وليامز، لحضور عروض أفلام تتناول حياتهم الشخصية والفنية.

وأوضح "بيلي" أن الطابع الموسيقي لعدد من الأفلام المدرجة في البرنامج لم يكن في البداية سوى مصادفة، فكنا محاطين بأفلام مطبوعة بالموسيقى، فقررنا عرضها.

وتشمل الأعمال الوثائقية الأخرى التي يضمها البرنامج فيلم "ذي لاست ريبابليك"، الذي يتناول قصة النائب الأمريكي السابق آدم كينزينجر وانشقاقه عن حزبه، وفيلم "مِن أوف وور"، الذي يتناول محاولة عام 2020، لإطاحة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

ويُعد مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، إلى جانب نظيريه في فينسيا بإيطاليا وتيلورايد في الولايات المتحدة، أحد المهرجانات التي تشهد عروضًا أولى لأفلام تحظى بفرصة كبيرة لحصد جوائز الأوسكار.

وفي البرنامج أيضًا أفلام تتناول الرياضة ومستوحاة من قصص حقيقية، منها فيلم "أنستوببل" الذي يتناول قصة مصارع بُترت ساقه اليمنى وهو يحلم بالاحتراف، ويؤدي جاريل جيروم دور هذا المصارع، بينما تجسّد جنيفر لوبيز شخصية والدته.

ويقام أيضًا العرض العالمي الأول لفيلم "ذي فاير إنسايد" عن قصة الملاكمة كلاريسا شيلدز حتى حصولها على الميدالية الذهبية الأولمبية.

يقرأون الآن