TRENDING
سينما

4 أفلام عربية في أوسكار 2024... آخرها فيلم محمد فراج "فوي فوي فوي"

4 أفلام عربية في أوسكار 2024... آخرها فيلم محمد فراج

بوستر فيلم محمد فرّاج "فوي فوي فوي"

انضمّ فيلم الممثل المصري محمد فرّاج الأخير "فوي فوي فوي" إلى قائمة الأفلام العربية المشاركة في الدورة 96 من مهرجان الأوسكار، عن فئة أفضل فيلم غير ناطق بالإنكليزية.

وكانت فايزة هنداوي عضو لجنة المشاهدة بنقابة المهن السينمائية، قد أعلنت عن ترشيح فيلم "فوي فوي فوي" للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي، ليكون الفيلم المصري الوحيد الذي ينافس على الجائزة في الأوسكار.


ووثّق موقع Et بالعربي ردّة فعل فرّاج ونيللي كريم، فور سماعهما الخبر خلال وجودهما في إحدى صالات السينما في دبي، إذ أعربا عن دهشتهما وفرحتهما بهذا الإنجاز.


و"فوي فوي فوي" مصطلح إسباني يستخدم في رياضة كرة الجرس للمكفوفين التي استخدمت في سياق مشوق بالفيلم ضمن أحداث شديدة الإنسانية تناقش الهجرة غير النظامية.

والفيلم مستوحى من أحداث حقيقية، وهو من تأليف وإخراج عمر هلال بطولة محمد فراج، وبيومي فؤاد، وطه دسوقي، وأمجد الحجار، وحنان يوسف، ومحمد عبد العظيم، وحجاج عبد العظيم، بالاشتراك مع النجمة نيللي كريم وظهور خاص لبسنت شوقي زوجة فرّاج.


"بنات ألفة" من تونس

في الأول من سبتمبر/أيلول الجاري، رشّح المركز الوطني للسينما والصورة في تونس فيلم "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية لتمثيل تونس على نفس الجائزة، وجاء في حيثيات اختيار الفيلم كونه يتوافق مع جميع المعايير المناسبة لقواعد الترشح التي نشرتها أكاديمية الأوسكار، وبذلك تنافس كوثر بن هنية على الجائزة التي رشحت لها من قبل بفيلمها "الرجل الذي باع ظهره".

فيلم "بنات ألفة" مستوحى من قصة حقيقية حيث تجمع كوثر بن هنية بين أسلوب الوثائقي والدراما في تجربتها، فتقدم شخصية "ألفة" وهي أم لديها 4 بنات، لكل منهن قصة مختلفة، والفيلم من بطولة الممثلة التونسية هند صبري.

بوستر فيلم هند صبري "بنات ألفة"

"جنائن معلقة" من العراق

وكانت دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة العراقية قد وقع اختيارها على فيلم "جنائن معلقة"، لتمثيل العراق في الأوسكار لأفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية.

وجاء في البيان الذي أصدرته دائرة السينما والمسرح، أن الترشيح جاء بعد نجاح الفيلم في المهرجانات العربية والدولية وحصوله على عدد من الجوائز، ومنها جائزة "اليسر الذهبي" لأفضل فيلم روائي طويل في الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية.

فيلم "جنائن معلقة" أخرجه أحمد ياسين الدراجي وقام ببطولته جواد الشكرجي ووسام ضياء، ويقدم تجربة سينمائية شديدة العذوبة من خلال شقيقين يعملان في جمع المعادن والبلاستيك من مكب النفايات الشهير باسم جنائن بابل المعلقة، ويعثر أحدهما على دمية في مكب نفايات الجيش الأميركي، ويصر على الاحتفاظ بها مما يهدد علاقته بشقيقه، ويشتعل الصراع.


"كذب أبيض" من المغرب

ورشح المركز السينمائي المغربي فيلم "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير وهو إنتاج مشترك مع قناة الجزيرة الوثائقية، للمنافسة على جائزة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية في الأوسكار.

وأوضح المركز أن اختيار الفيلم جاء بإجماع الآراء من قبل اللجنة التي تضم سبعة من الأسماء البارزة في مجال السينما، وتترأسها المخرجة نرجس نجار.

وعُرض فيلم "كذب أبيض" ضمن قسم "نظرة ما" في الدورة الماضية لمهرجان كان السينمائي، بجانب مشاركته في العديد من الفعاليات الدولية.


ومن المقرر أن تستقبل جائزة الأوسكار ترشيحات جميع الدول على جائزة أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنجليزية، ثم يتم اختيار الأفلام المتنافسة، لتعلن إدارة الأوسكار عن الفيلم الفائز في دورتها المقبلة والتي ستقام في العاشر من شهر آذار 2024.

يقرأون الآن