TRENDING
تفاصيل الاحتفال بـ

فنان العرب محمد عبده

تنظّم الهيئة العامة للترفيه في السعودية احتفالية ضخمة بمناسبة مرور 60 عاماً على انطلاقة مسيرة فنان العرب محمد عبده الغنائية، التي أثرى من خلالها المكتبة الفنية العربية بأغنيات خالدة.

وكشف المستشار تركي آل الشيخ عن تفاصيل احتفالية "اليوبيل الماسي" لمحمد عبده، من خلال تغريدة أطلقها عبر منصة "إكس"، وتضمّنت مقطع فيديو يوثق رحلة "فنان العرب"، ويرصد لحظات مهمة في حياته، وأرفقه بتعليق: "نحتفل يوم 29 و30 ديسمبر باليوبيل الماسي لفنان العرب محمد عبده بليلتين، الأولى مع الأوركسترا وفيها أجمل ما غنى من الأعمال.. والليلة الثانية مخصصة للأغاني الشعبية".


ووفقاً لما أعلن رئيس هيئة الترفيه، بأنه سيتم إقامة حفلين لتكريم الفنان الكبير محمد عبده؛ الحفل الأول يوم 29 من ديسمبر الحالي، والذي سيتم من خلاله تقديم أشهر وأجمل أغاني محمد عبده مع فرقة أوركسترا، وتقديم حفل آخر يوم 30 من ديسمبر الحالي، وسيكون الحفل مخصصاً لتقديم الأغاني الشعبية.


مشوار فنان العرب

ولد محمد عبده في 12حزيران/ يونيو 1949 في مدينة جازان في جنوب السعودية، عاش مع أمه وإخوته حياة شديدة القسوة.

تخرج محمد عبده في المعهد الصناعي عام 1963، تخصص في صناعة السفن، وكان يحلم بأن يصبح بحاراً مثل والده الذي رحل عنه وعمره 6 سنوات.

ولعه بالفن والغناء دفعه إلى السفر إلى لبنان، حيث اكتشفه الإعلامي والدبلوماسي الشهير عباس فائق غزاوي عندما غنى في الإذاعة السعودية سنة 1960.

ومنذ ذلك الحين، بدأ محمد عبده رحلته نحو النجومية، وتعاون مع أكبر شعراء وملحني المملكة والعالم العربي.

أصبحت أغنيات محمد عبده شهيرة في الوطن العربي، وكانت أغنية "لنا الله" علامة فارقة في مسيرته الفنية، ولقبه حينها الزعيم التونسي الحبيب بورقيبة بـ"فنان العرب".

يقرأون الآن