TRENDING
مشاهير العالم

براين كوكس يقرأ قصيدة الشاعر الفلسطيني الشهيد رفعت العرعير (فيديو)

براين كوكس يقرأ قصيدة الشاعر الفلسطيني الشهيد رفعت العرعير (فيديو)

الممثل الاسكتلندي براين كوكس

تأكيداً على دعمه القضية الفلسطينية، قرأ الممثل الاسكتلندي براين كوكس واحدة من أشهر قصائد الشاعر الفلسطيني الشهيد رفعت العرعير، الذي قتلته آلة الحرب الإسرائيلية في العدوان الذي يشنه الاحتلال على غزة منذ قرابة سبعين يوماً.

وبعدما تعذّر عليه المشاركة الحضورية بأمسية أدبية في لندن من تنظيم المهرجان الفلسطيني للأدب، قام كوكس بإرسال مقطع فيديو يتلو فيه قصيدة الشهيد رفعت العرعير الأخيرة، تعبيراً عن دعمه لفلسطين.

قصيدة الشهيد رفعت العرعير

القصيدة بعنوان "إذا كان لا بد أن أموت"، وكان الشهيد رفعت العرعير قد كتبها في مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، قال براين كوكس.


ومما جاء فيها: "إذا كان لا بدّ أن أموت.. فلا بد أن تعيش أنت لتروي حكايتي.. لتبيع أشيائي.. وتشتري قطعة قماش وخيوطًا.. فلتكن بيضاء بذيل طويل.. كي يبصر طفل في مكان ما من غزّة.. وهو يحدّق في السماء.. منتظرًا أباه الذي رحل فجأة.. دون أن يودّع أحدًا.. ولا حتى لحمه أو ذاته.. يبصر الطائرة الورقيّة".

ويضيف: "طائرتي الورقية التي صنعتَها أنت.. تحلّق في الأعالي.. ويظنّ للحظة أن هناك ملاكاً يُعيد الحب.. إذا كان لا بد أن أموت.. فليأتِ موتي بالأمل.. فليصبح حكاية".


واستشهد رفعت العرعير الشاعر والأكاديمي والمترجم الفلسطيني قبل أيام مع عدد من أفراد عائلتِه، في غارة إسرائيلية على منزل شقيقته شمالي غزة.

ويُعد الشاعر الراحل أحد قادة جيل من الكتَّاب الغزيين الشباب، الذين راهنوا على الكتابة بالإنكليزية لرواية قصصهم وقصص شعبهم.

يقرأون الآن