TRENDING
أخبار هواكم

فنون العلا تعلن أسماء المشاركين في النسخة القادمة من برنامج "إقامة العلا الفنية"

فنون العلا تعلن أسماء المشاركين في النسخة القادمة من برنامج

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن أسماء المشاركين في النسخة القادمة من برنامجها للإقامة الفنية، والذي يأتي بالتعاون مع الوكالة الفرنسية لتطوير العلا (AFalula)، ويتضمن الموسم الجديد والذي سيستمر طوال العام الحالي 2024، ستة برامج خُصِّصت خمسة منها للإقامة الفنية، بينما خُصِّص البرنامج السادس لرابطة الخريجين، وتشمل هذه البرامج، إقامة العلا للفن التشكيلي، وإقامة العلا للتصميم، وإقامة العلا للفنون وعلم النبات والزراعة وتنسيق الحدائق، وإقامة العلا للتراث والابتكار، والإقامات طويلة المدة.


ويشارك فنانون ومصممون من جميع أنحاء العالم، في برنامج إقامة العلا الفنية، ويُعد البرنامج فرصة لتشجيع الفنانين والمبدعين في مجالات مختلفة على استكشاف إمكانيات العلا، كما يأتي في إطار تعزيز مكانتها باعتبارها مركزًا عالميًا للعقول المبدعة، ووجهة لبرامج الإقامة الفنية.

هذا، وتضم قائمة المشاركين ببرنامج إقامة العلا للفن التشكيلي فنانين من فرنسا، وأستراليا، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والبرازيل، وجنوب أفريقيا، هُم "هوغو سيرفانين"، و"جويل سبرينغ"، و"ميثاء عبدالله"، و"ريم الناصر" و"مارلون دي أزامبوجا"، و الثنائي "بيانكا بوندي" و "جويلام بوسيه".


وستضم قائمة برنامج إقامة العلا للتصميم كلًّا من "مجموعة بحريني دينش" من البحرين والدنمارك، ومجموعة "هول هاوس"، و"ليو أورتا" من فرنسا، و"استديو المواد الخام" من الهند، و"لين عجلان" من المملكة العربية السعودية.

أما بالنسبة لقائمة الإقامات طويلة المدة، فستضم "أيمن زيداني" من المملكة العربية السعودية، و"طارق عطوي" من لبنان، و"غريغوري شاتونسكي" من فرنسا.

وفي هذا الصدد، صرَّح علي الغزاوي، رئيس قسم الفرص الإبداعية بالهيئة الملكية لمحافظة العلا قائلًا: "يُعد برنامج إقامة العلا الفنية شهادة على التزامنا بتعزيز مركزنا كوِجهة عالمية وحيوية للإبداع، حيث نصوغ من خلال برامجنا في الفن التشكيلي والتصميم وتنسيق المناظر الطبيعية والتراث، مشهدًا متنوعًا وثريًّا يتجاوز حدود المشاريع الفردية، بإلهام من روائع الطبيعة والتاريخ في العلا".


كما صرَّح آرنود موراند، رئيس قسم الابتكار والإبداع في الوكالة الفرنسية لتطوير العلا (AFalula) قائلًا: "يقدم برنامج إقامة العلا الفنية رؤيةً حول تفاعل المجتمع مع المتغيرات وكيفية مواكبتها، وإطارًا عمليًّا يمكن للمبدعين من خلاله دمج أنفسهم بشكل هادف، حيث يُعد ركيزة أساسية في مجال الفنون، وخارطة طريق ترسم استراتيجيات صناعة الإبداع في العلا".

وتجدر الإشارة إلى أن مشاهدة الأعمال الفنية التي أنتجتها بعض برامج العلا للإقامة الفنية، ستكون متاحة للزوار عبر مهرجان العلا للفنون، حيث ستقدِّم برامج الإقامة الفنية معرضين ضمن فعاليات المهرجان، خلال الفترة من 9 فبراير حتى 2 مارس 2024، سيتم تخصيصهما لبرنامجي الفن التشكيلي والتصميم.


نبذة عن فنون العلا:

يُعدّ إنشاء فنون العلا ضمن الهيئة الملكية لمحافظة العلا (RCU) التزامًا بصياغة الفصول المقبلة لإرث الإبداع الفني منذ آلاف السنين؛ احتفالًا بالإرث الثقافي، ولطالما كانت العلا مركزًا ثابتًا للتبادل الثقافي الذي يتطور مع تطور العصور. وقد كانت العلا مكانًا للعبور، ومفترق طرق للقوافل التجارية، وموطنًا للحضارات المتعاقبة التي نحتت ونقشت حياتها على جدران العلا من وحي الطبيعة. وتسعى فنون العلا إلى الحفاظ على هذا الإرث العظيم، بالإضافة إلى دمج القديم مع الحديث، والمحلي مع العالمي، مع الحفاظ على الفنون في قلب العلا؛ لتكون مركزًا للتراث الطبيعي الاستثنائي والإنساني.كما تستعد فنون العلا لسلسلة من المبادرات والمشاريع والمعارض الجديدة، وستكون على رأس أولوياتها الفنون، حيث إنها المساهم الرئيس في تشكيل شخصية العلا، وجودة الحياة لمجتمعها المحلي، وأحد عوامل ازدهار المستقبل الاقتصادي للمنطقة. وتركز فنون العلا على فتح الآفاق والفرص الاجتماعية والاقتصادية طويلة المدى أمام المواهب السعودية ومجتمع العلا المحلي، ويُعدّ هذا كله جزءًا أساسيًّا من الرحلة عبر الزمن، التي تجمع بين 15 وجهة بارزة مختلفة للثقافة والتراث والإبداع في جميع أنحاء العلا.


نبذة عن الهيئة الملكية لمحافظة العلا (RCU):

تأسست الهيئة الملكية لمحافظة العلا بمرسوم ملكي في يوليو 2017 بهدف الحفاظ على محافظة العلا والعمل على تطويرها، وهي منطقة ذات أهمية طبيعية وثقافية بارزة في شمال غربيّ المملكة العربية السعودية.

بصفتها الهيئة الحكومية وراء فنون العلا، تلعب الهيئة الملكية لمحافظة العلا (RCU) دورًا محوريًّا في التنمية الثقافية في المنطقة. تحدد خطة الهيئة الملكية لمحافظة العلا طويلة المدى، نهجًا مسؤولًا ومستدامًا ودقيقًا للتنمية الحضرية والاقتصادية. تستطيع من خلالها المحافظة على التراث الطبيعي والتاريخي للمنطقة، مع حرصها على تحويل العلا إلى موقع حيوي يحتوي على مقومات السكن والعمل والسياحة. يشمل هذا الأمر مجموعة واسعة ومتنوعة من المبادرات في مجالات عدة من بينها علم الآثار والسياحة والثقافة والتعليم والفنون، مما يعكس الالتزام بتحقيق الأولويات التي وضعتها المملكة العربية السعودية لتحقيق رؤية 2030 مثل التنوع الاقتصادي وتمكين المجتمع المحلي والحفاظ على تراث المنطقة.


نبذة عن الوكالة الفرنسية لتطوير العلا (AFalula):

تأسست الوكالة الفرنسية لتطوير العلا (Afalula) في باريس في يوليو 2018 بعد اتفاقية حكومية دولية وقعتها فرنسا والمملكة العربية السعودية في شهر إبريل من العام نفسه. تهدف Afalula إلى دعم شريكها السعودي، الهيئة الملكية للعلا (RCU)، في العمل معًا على تنمية المجالات الاقتصادية والسياحية والثقافية لمحافظة العلا، وهي منطقة تقع في شمال غربيَّ المملكة تتميز بالطبيعة الساحرة وتزخر بالتراث الثقافي. تتمثل مهمة الوكالة في حشد أكبر قدر من المعرفة والخبرات الفرنسية وجمع أفضل الشركات والعاملين في مجالات الثقافة والتراث وعلم الآثار والهندسة المعمارية والبيئة والسياحة والضيافة والبنية التحتية والتعليم والأمن والزراعة وعلم النبات والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية.

يقرأون الآن