TRENDING
مخرجة

مخرجة فيلم "بنات ألفة" التونسية كوثر بن هنية

يواصل فيلم "بنات ألفة" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، حصد الجوائز المرموقة في المهرجانات العالمية، منذ عرضه للمرة الأولى في مهرجان كان السينمائي عام 2023، حيث فاز أخيراً بجائزة سيزار الفرنسية لأفضل فيلم وثائقي، وفق ما أعلن المركز الوطني للسينما والصورة بالعاصمة التونسية أمس الجمعة.

كوثر بن هنية في مهرجان "سيزار"

وأقيم حفل توزيع جوائز الدورة التاسعة والأربعين لجوائز سيزار في باريس، وهي تمنح سنوياً من جانب أكاديمية الفنون والتقنيات السينمائية منذ العام 1976، وتوصف كمعادل فرنسي لجوائز الأوسكار التي تقدم في الولايات المتحدة.

و"بنات ألفة" كان قد دخل المنافسة على جائزة الأوسكار عن فئتي الأفلام الوثائقية والدولية، وبات في القائمة النهائية للحدث الأهم سينمائياً حول العالم في دورته الـ96.

بطلات "بنات ألفة"

طالبت بوقف الإبادة الجماعية في غزة

وحرصت بن هنية أثناء تتويجها بجائزة "سيزار" على المطالبة بوقف الإبادة الجماعية في غزة، والتي تنتهك قيم العدالة والحرية، حيث قالت: "لن نصمت ولن نخضع للترهيب، يجب أن تتوقف المجزرة في حق أطفال غزة، لأن ما يحدث فظيع للغاية"، وأضافت: "هذه أول مجزرة نشاهدها في بث مباشر، ويجب أن تتوقف!".


الطريق إلى الأوسكار

وحصد الفيلم العام الماضي 3 جوائز في مهرجان "كان" السينمائي؛ جائزة "العين الذهبية"، وجائزة "السينما الإيجابية"، وجائزة "التنويه الخاص" من جمعية فرنسوا شالي التي تقدم الجوائز على هامش المهرجان منذ 27 سنة.

كذلك تمكن الفيلم من نيل جائزة "لوميير" الفرنسية، وجائزة الشرق في مهرجان البحر الأحمر السينمائي.

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، أعلن المركز الوطني للسينما والصورة في تونس اختيار الفيلم للمنافسة على جائزة "الأوسكار" كأفضل فيلم عالمي، ليصل بالفعل إلى القائمة النهائية حيث يتنافس و3 أفلام عليها.

 

قصة فيلم "بنات ألفة"

وأجادت المخرجة كوثر بن هنية ترجمة قصة واقعية تحكي عن أم وبناتها الأربعة، يعشن في مواجعة واقع صعب يؤدي لالتحاق اثنتين منهما بتنظيم الدولة.

وقد استعانت المخرجة بالأم الحقيقية صاحبة الرواية و2 من بناتها، إضافة إلى الممثلتين هند صبري وإشراق مطر، في دور الابنتين اللتين اختفتا إثر التحاقهما بتنظيم الدولة.

وينتظر صنّاع الفيلم وممثليه الاستحقاق القادم الأهم، حيث سيقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في العاشر من آذار/ مارس 2024 في مسرح دولبي في هوليوود.

يقرأون الآن