TRENDING
وفاة الممثل الأميركي لويس جوزيت جونيور... أول أسمر يحصل على جائزة الأوسكار

الممثل الأميركي الراحل لويس جوزيت جونيور

توفي الممثل الأميركي لويس جوزيت جونيور، أول ممثل أسمر يحصل على جائزة الأوسكار عن فئة أفضل ممثل مساعد، والذي اشتهر بعمله الشهير في مسلسل Roots وفيلم An Officer and a Gentleman عن عمرٍ يناهز 87 عاماً، بينما لم يتم الكشف عن سبب الوفاة بعد.

وأعلنت عائلة جوزيت خبراً في بيانٍ حصلت عليه مجلة PEOPLE يوم أمس الجمعة، جاء فيه: "يؤسفنا أن نؤكد وفاة والدنا الحبيب هذا الصباح. نود أن نشكر الجميع على تعازيهم في هذا الوقت. يرجى احترام خصوصية العائلة خلال هذا الوقت العصيب".


بدايته التمثيلية

ولد جوزيت في مدينة نيويورك، وبدأ التمثيل عندما كان لا يزال طالباً في مدرسة أبراهام لينكولن الثانوية؛ حيث ظهر لأول مرة في مسرحية برودواي Take a Giant Step عام 1953. كان القائمون على العمل يبحثون عن طفل أسمر صغير؛ ليلعب دور البطولة في العرض. لم يتمكنوا من العثور على أي شخص في هذا المجال، لذلك يذهبون إلى المدارس الثانوية.

ثم التحق بجامعة نيويورك وعمل في مسرحية The Desk Set في برودواي في عامي 1955 و1956، حتى جاءت أول فرصة له في السينما مع فيلم A Raisin in the Sun عام 1961، والذي تم إدخاله منذ ذلك الحين في سجل الأفلام الوطنية بالولايات المتحدة، ولعب جوزيت جنباً إلى جنب مع الأسطوري سيدني بواتييه.

طريق الأوسكار

بدأت مسيرة لويس جوزيت السينمائية في الستينيات، أدى دور موسيقي شعبي، ثم انتقل إلى لوس أنجلوس في الستينيات للتركيز على السينما والتلفزيون. وجاءت فرصته الحقيقية عام 1977، عندما لعب دور فيدلر في مسلسل Roots، الذي أكسبه جائزة إيمي Emmy Award لأفضل ممثل رئيسي في مسلسل درامي أو كوميدي.

بعد نجاح مسلسل Roots، اتجه جوزيت للسينما وحقق نجاحاً كبيراً من خلال دور الرقيب المدفعي إميل فولي في فيلم An Officer and a Gentleman عام 1982. هذا الفيلم رشح الممثل للأوسكار، وبالفعل حصل عليها كأفضل ممثل مساعد؛ ليكتب اسمه في التاريخ كأول ممثل أسمر يفوز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد.


ما بعد الأوسكار

في الثمانينيات والتسعينيات، ظهر جوزيت في العديد من الأفلام والمسلسلات، بما في ذلك Jaws 3-D، Enemy Mine، The Principal، Sadat، Iron Eagle، الفيلم الكوميدي Marvel The Punisher، Toy Soldiers A Good Man in Africa and Blue Chips. كما استضاف ساترداي نايت لايف في عام 1982. عاد جوزيت إلى جذوره المسرحية في وقتٍ لاحق من حياته المهنية؛ حيث ظهر في دور بيلي فلين في شيكاغو عام 1996.

وأحد أبرز أدوار جوزيت اللاحقة هو دور ويل ريفز في سلسلة Watchmen لعام 2019؛ حيث حصل العرض الشهير على العديد من الجوائز بعد عرضه القصير المكون من تسع حلقات، بما في ذلك 11 جائزة إيمي.

آخر أعماله The Color Purple

في عام 2023، تولى جوزيت دور السيد جونسون في فيلم The Color Purple، وكما أوضح في عام 2024، أنه ليس لديه أي خطط للتقاعد، حيث قال لمجلة People: "يجب أن يكون لديّ شيء لأفعله". وقال في وقتٍ سابق لشبكة CBS ببرنامج Sunday Morning: "طالما أنا هنا، هناك عمل يجب القيام به لصالحنا جميعا".

وتزوج لويس جوزيت وطلق ثلاث مرات، ولديه ولدان وهما ساتي وشارون.

يمكنكم نشر مقتطفات من المقال الحاضر، ما حده الاقصى 25% من مجموع المقال، شرط: ذكر اسم المؤلف والناشر ووضع رابط Hawacom TV (URL) الإلكتروني الذي يحيل الى مكان مصدر المقال، تحت طائلة تطبيق أحكام قانون حماية الملكية الفكرية

يقرأون الآن