TRENDING
سينما

مهرجان مالمو للسينما يكرم المخرج خيري بشارة

مهرجان مالمو للسينما يكرم المخرج خيري بشارة

افتتح مهرجان مالمو للسينما العربية دورته الرابعة عشر مساء الإثنين 22 نيسان أبريل في مدينة مالمو السويدية في صالة سينما رويال، وسط حفاوة الجمهور وحضورٍ كبير من النجوم والمخرجين ومحترفي صناعة السينما العرب والاسكندنافيين على السجادة الحمراء للافتتاح.

رئيسة بلدية مالمو:المهرجان داعم لصوت المرأة وتعزيز ثقافة التنوع

افتتح المهرجان بكلمة رئيسة مجلس بلدية مالمو كاترين خيرنفيلديت يامه وقالت "انطلق المهرجان عام 2011 وتطور ليصبح أهم مهرجان للسينما العربية خارج المنطقة العربية" وأثنت على دعم المهرجان لصوت المرأة وتعزيز ثقافة التنوع والمساواة التي تهتم بها المدينة وأضافت بما لا يدعو مجالاً للشك بإن المهرجان أصبح جزءاً من ثقافة المدينة 

تكريم  المخرج المصري خيري بشارة 

 اما  المستشار الإداري والفني لمهرجان مالمو المخرج محمد قبضاف قبلاوي قال:"أن مهرجان مالمو للسينما العربية أصبح كمركز سنوي في جنوب السويد لصانعي الأفلام العربية من منتجين ومخرجين ونقاد لتبادل المعرفة ولإقامة شراكاتٍ سينمائية."

ثم كرم قبلاوي المخرج المصري خيري بشارة على أعماله المبدعة، حيث نشط في إعادة تعريف الواقعية في السينما المصرية. أخرج العديد من الأفلام الروائية والوثائقية التي حازت على جوائز عديدة، وقد أخرج ثلاث مسرحيات موسيقية وصدرت روايته الأولى "الكبرياء الصيني" في عام 2023.

الافتتاح مع الفيلم السوداني "وداعاًجوليا"

وافتتح المهرجان بعرض الفيلم السوداني "وداعًا جوليا"، بحضور المخرج ومؤلف الفيلم محمد كردفاني،  إسراء الكوجالي هاجستروم المنتج السويدي، هبة عثمان مونتير الفيلم.

ويتضمن البرنامج المعلن للأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية 26 فيلماً (12 فيلم طويل و14 فيلم قصير)، وهي من انتاج 13 دولة عربية مع شراكاتٍ انتاجية من 10 دولٍ أجنبية. 



يمكنكم نشر مقتطفات من المقال الحاضر، ما حده الاقصى 25% من مجموع المقال، شرط: ذكر اسم المؤلف والناشر ووضع رابط Hawacom TV (URL) الإلكتروني الذي يحيل الى مكان مصدر المقال، تحت طائلة تطبيق أحكام قانون حماية الملكية الفكرية

يقرأون الآن