TRENDING
في ذكرى وفاته.. يوسف داوود من الهندسة إلى التمثيل

تحل ذكرى وفاة الفنان المصري يوسف داوود، اليوم الإثنين. ورغم مرور 14 عاماً على وفاته فإنّه لا يزال حاضراً ببصمته المميزة في عشرات الأدوار.

توفي داوود، الذي أطلق عليه النقاد لقب "مهندس الكوميديا"، يوم 24 يونيو/حزيران في عام 2012 إثر إصابته بأزمة صحية عن ناهز عمر 79 عاماً.

مهندس الكوميديا

ولقب "مهندس الكوميديا" لم يكن بعيداً عن الدورين الذين لعبهما طوال حياته المهنية، إذ بدأ مشواره العملي مهندساً بعدما تخرج من كلية الهندسة (قسم كهرباء) سنة 1960، ثم دخل  المجال الفني ولمع نجمه في الأدوار الكوميدية ليتفرغ للتمثيل في عام 1985.

نشأته

ولد يوسف داوود في 10 مارس/آذار 1938 بمحافظة الإسكندرية، وبدأ حياته المهنية بعد عام 1960 مهندسا ولم يأخذ خطوة التمثيل حتى أواخر الأربعينات من عمره ليبدأ بتقديم أدوار بسيطة في سهرات تلفزيونية ومسلسلات إذاعية وبعض المسرحيات.

ومع حلول عام 1985 قرر مهندس الكهرباء ترك المجال الهندسي والتفرغ للفن فقط، لتكون الانطلاقة التي صنعت اسم واحد من أبرز الفنانين على الساحة المصرية خلال العقود الأخيرة.

أعماله

وفي هذا العام، قدم 6 أعمال فنية تنوعت بين المسرح والسينما والدراما والسهرات التلفزيونية، لكن يظل أهمها فيلم "زوج تحت الطلب" ومسرحية "الواد سيد الشغال"، وهما العملان اللذان وقف فيهما أمام عادل إمام، وبالتأكيد أسهما في صنع اسمه بسرعة كبيرة.

ومنذ عام 1985 وحتى وفاته في عام 2012، قدم داوود 274 عملا فنيا متنوعا شاركه فيها كبار نجوم الفن والتمثيل في مصر، وكان لـ"الزعيم" عادل إمام نصيبا وفيرا منها.

بل وبات أحد أهم ألقاب الراحل "زمباوي"، وهو الدور الذى لعبه خلال مسرحية "الزعيم"، التي كانت من بطولة عادل إمام أيضا، ما يسلط الضوء على "الكيمياء الفنية" التي ربطتهما ومهدت لعلاقة صداقة بينهما، إذ كان داوود يعتبر عادل إمام من أهم أصدقائه المقربين.

ومن أبرز الأفلام التي قدمها داوود خلال مسيرته الفنية: "حنفي الأبهة، بخيت وعديلة، حلّق حوش، عسل أسود، عمارة يعقوبيان، بوبوس، حسن ومرقص، كده رضا، مرجان أحمد مرجان" وغيرها.

أما المسلسلات فكان من أبرز أدواره الدرامية: "رأفت الهجان، السيرة الهلالية، فارس بلا جواد، يوميات ونيس، راجل وست ستات، تامر وشوقية، أين قلبي، حلم الجنوبي، سر الأرض" وغيرها.

وعلى خشبة المسرح، قدم الكثير من الأدوار لكن أبرزها مسرحيات: "الواد سيد الشغال، الزعيم، في عز الذهر، ولاد اللذينة، اعقل يا دكتور، ملاعيب".

يقرأون الآن