TRENDING
في ذكرى رحيل نور الهدى.. من الذي أطلق عليها

حققت المطربة اللبنانية الشهيرة نور الهدى نجاحا كبيرا واقتحمت الساحة الغنائية في مصر في عز سيطرة كبار المطربات في فترة الأربعينيات من القرن الماضي وتمر اليوم ذكرى وفاة المطربة الراحلة نور الهدى، التي رحلت في 9 تموز/يوليو 1998.

اسمها الحقيقي ألكسندرا نقولا بدران ولدت في 24 كانون الاول/ ديسمبر 1924، وهي ممثلة ومغنية لبنانية، تميزت بغناء الموشحات، كما ظهر عليها التأثر بالطقوس الدينية ذات النغم الموسيقي، أطلق عليها يوسف وهبي اسم (نور الهدى) وهو الاسم الذي اشتهرت به وعرفها الجمهور المصري من خلاله، كما لقبها بأم كلثوم لبنان.

 ولدت في مرسين التركية، قدم والدها الكثير وساهم في نجاحها، فقد اكتشف صوتها الجميل وكانت تغني في المدرسة وفي الحفلات الخاصة حتى أطلقوا عليها اسم أم كلثوم لبنان.

جاءت فرصة ذهبية عندما كان يوسف وهبي في جولة فنية في ربوع الشام سنة 1942 واستمع إليها وأعجب بصوتها، فطلب منها المجيء إلي مصر وبالفعل حضرت وأسند إليها بطولة فيلم "جوهرة".

وعملت مع عدد كبير من الفنانين مثل فريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب ومحمد فوزي. كما تعرفت على الملك فاروق وعلى النحاس باشا، وغنت للملك فاروق في حفل بالسفارة السورية بالقاهرة.

كانت نور الهدى من المطربات المسيحيات اللاتي غنين للحج ولأعياد المسلمين ومن هذه الأغنيات: هل هلال العيد، وأغنية "الحج"، خلال أحداث فيلم "أفراح"، الذى أخرجه نيازى مصطفى عام 1950.

 وفي الخمسينيات اعتزلت الفن وعادت إلى بلادها، ولكنها كانت حريصة على حضور اللقاءات الخاصة معها حتى تحكي عن فنها وتاريخها الفني.

 

يقرأون الآن