TRENDING
إيران تلاحق مغنياً يحثّ النساء على خلع الحجاب

بوستر أغنية «وشاحُكِ» التي تحثّ على خلع الحجاب

على أعتاب الذكرى الأولى للاحتجاجات التي شهدتها إيران على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني في المستشفى، بعد أيام من احتجازها من قبل شرطة الآداب بتهمة خرق قواعد الحجاب، أعلن القضاء الإيراني اتخاذ إجراء قانوني بحق المغنّي مهدي يراحي بسبب نشره أغنية تنتقد إلزامية الحجاب.

وقال موقع «ميزان أونلاين» التابع للسلطة القضائية: «بعد بثّ أغنية غير قانونية تشكّك في عادات وتقاليد المجتمع الإسلامي من قبل مهدي يراحي، اتُخذ إجراء قانوني بحقه».


ونشر يراحي أغنية غير مرخّصة حملت عنوان «روسريتو» («وشاحُكِ» بالفارسية) ومقطع فيديو مدّته ثلاث دقائق يؤّيد «الحجاب الاختياري»، معلناً أنه يهديها إلى النساء الإيرانيات اللواتي «يتألقن في الخط الأمامي لحركة امرأة وحياة وحرية».

وغالبًا ما يعبّر المغنّي مهدي يراحي، المولود في محافظة خوزستان (جنوب غرب إيران) حيث ينطق السكان بالعربية، عن دعمه للحركة الاحتجاجية التي انطلقت في سبتمبر 2022 عقب وفاة الشابة مهسا أميني. وقد قدّم أيضاً خلال الاحتجاجات، عدة أغنيات أخرى متضامنة مع المحتجين، كما انتقد بشكل متكرّر السلطات خلال حفلاته بسبب «التمييز بحق سكان خوزستان».

وأصبحت أغنيته «سرود زندگی» («نشيد المرأة» بالفارسية) التي صدرت في مطلع تشرين الأول/أكتوبر 2022، بمثابة نشيد للمتظاهرين خصوصاً في الجامعات.

يقرأون الآن