TRENDING
Reviews

مفاجآت جديدة في مهرجان المسرح العماني

مفاجآت جديدة في مهرجان المسرح العماني

على مسرح مدينة العرفان في العاصمة مسقط، تنطلق فعاليات النسخة الثامنة من مهرجان المسرح العُماني في الفترة من 22 أيلول (سبتمبر) حتى 1 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

تتألف لجنة تحكيم المهرجان من خمسة أعضاء، هم الكويتي حسين المسلم أستاذ وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية سابقًا ومخرج مسرحي، المؤلف والمخرج القطري عبدالرحمن الملا، والعماني محمد إلياس فقير البلوشي وهو من مؤسسي المسرح العماني، الفنان والمخرج الإماراتي محمد العامري والمؤلف والناقد البحريني يوسف الحمدان.

ويقدم المهرجان ثمانية من العروض المسرحية هي "أصحاب السبت" لفرقة السلطنة للثقافة والفن، "أضغاث أوهام" لفرقة نخل للمسرح، "الرمز" لمسرح مسقط الحر، "تغريبة القافر" لفرقة الدن للثقافة والفن، "جدر" لفرقة مسرح لبان، "شجريون" لفرقة موشكا المسرحية، "من بعثنا من مرقدنا"، لفرقة مسرح الشرق، "مهرة" لفرقة تواصل المسرحية، بالإضافة لعرضين موازيين، هما "ألوان" لفرقة الرستاق المسرحية و"سكة إسماعيل" لفرقة صلالة الأهلية للفنون المسرحية.

وأوضح سعيد بن سلطان البوسعيدي، وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب في المؤتمر الصحفي "إن أبرز فعاليات المهرجان والمتمثلة في العروض الموازية ومضاعفة الجوائز المالية للفرق المسرحية، تبدأ من مشاركتها في المهرجان وانتهاء من الإعلان عن العروض المسرحية الفائزة في حفل الختام".

وأعلن عن استضافة حوالى 30 ضيفًا من مختلف الدول الخليجية والعربية، والحلقات الفنية التفاعلية، والعروض المسرحية الأخرى كعرض مسرح الطفل ومسرح للأشخاص من ذوي الإعاقة.

وكشف مدير المهرجان إبراهيم بن سيف بني عرابة، أن هذه النسخة ستشهد تقديم عدة جوائز نوعية لأعمال بصرية وفنية، إلى جانب النشرة اليومية التي ستشمل أحداث كل يوم من أيام المهرجان. معلنًا عن ندوة فكرية ستصاحب المهرجان بعنوان "نحو مسرح عماني فاعل". وهي ستتناول واقع المسرح العماني في الربع الأول من القرن الواحد والعشرين، ورصد تحوّلاته، بمشاركة نخبة من المختصين بالمسرح العماني.

وأشار أيضًا لحلقات تفاعلية وتطبيقية وتجارب الأداء، سيشارك فيها عدد من الفنانين والمختصين والمسرحيين، مع عروض متنوعة ومختلفة للمسرحيات العمانية القديمة عن طريق شاشة عرض سينمائية، وعروض أخرى موسيقية للعازفين والمغنين بعزف موسيقى المسرحيات والأفلام والمسلسلات، ومعرض للوحات الخاصة بالديكورات ومعرض فني يبرز الفنانين المسرحيين العمانيين.

يقرأون الآن