TRENDING
تكريم الملكة اليزابيث بعملة ذهبية بحجم الكرة... لن تصدّقوا كم بلغ سعرها!

الملكة الراحلة اليزابيث الثانية وعملة "التاح الملكي"

عملة جديدة تحمل اسم "التاج الملكي"، صُنعت من حوالي 8 أرطال من الذهب وحوالي 6426 ماسة، قد تكون "من بين العملات المعدنية الأكثر قيمة على الإطلاق"، صدرت قبل أيام من الذكرى السنوية الأولى لوفاة الملكة إليزابيث الثانية تكريماً لها، وقد قدّر مبتكر هذه القطعة الفاخرة الفريدة قيمتها بـ "حوالي 23 مليون دولار".

عملة "التاح الملكي"



ولا تُعتبر العملة التذكارية ككل عملة قانونية في المملكة المتحدة، وقد تم إنتاجها من قبل شركة الهند الشرقية، وهي علامة تجارية فاخرة تتمتع بحقوق اسم الشركة التي كانت تسيطر في السابق على مساحات كبيرة من الإمبراطورية البريطانية.


تحفة فنية

ووصفت الشركة في بيان صحفي، الذي أطلق عليه اسم "The Crown"، ابتكارها بأنه "تحفة فنية". وأشارت إلى أن الرقم القياسي العالمي الحالي لموسوعة غينيس لأغلى عملة معدنية يتم بيعها في مزاد على الإطلاق يحمله "النسر المزدوج" الأمريكي النادر لعام 1933 والذي جلب 18.9 مليون دولار في Sotheby’s New York في يونيو 2021.

ويبلغ قطر العملة أكثر من 9.6 بوصة، مما يجعلها أعرض من كرة السلة التي تنظّمها رابطة الدوري الأمريكي للمحترفين، ويضم تصميمها ما يقرب من اثنتي عشرة عملة ذهبية عيار 24 قيراطاً موضوعة في طبقات من الماس.

تزن العملة المركزية أكثر من 2 رطل، بينما تزن العملات الأصغر حولها أونصة واحدة وتتميز إما بصور للملك الراحل أو صور للفضائل بما في ذلك الحقيقة والعدالة والشجاعة.

على أحد الجانبين، تم ترتيب آلاف الماسات لتشبه علم المملكة المتحدة، في حين أن الترصيع على الجانب الآخر مستوحى من تيجان الملكة الراحلة.


عملة "التاح الملكي"

وكشفت شركة الهند الشرقية أن بلوغ تكلفة العملة ملايين الدولارات، يرجع جزئياً إلى جودة المواد وعمليات التصنيع، التي شارك فيها حرفيون وخبراء من المملكة المتحدة والهند وسنغافورة وألمانيا وسريلانكا.

مصمّم عملة "التاح الملكي" الهندي ميهتا

وفي حديثه لشبكة CNN قبل إزاحة الستار، قال مصمّم العملة سانجيف ميهتا إنه لم يدخر أي نفقات لتكريم الملكة إليزابيث، التي وصفها بأنها "ملكة الأرض".

وقال ميهتا، الذي تعمل عائلته في صناعة الألماس: "يمكن لعامل ترصيع الألماس العادي أن يرص حوالي أربعة أحجار في الساعة. لذلك، عندما تنظر إلى (حوالي) 6500 حجر في قطعة واحدة، فهذا يتطلّب عدد كبير من ساعات العمل". وأضاف: "إن التكريم الذي نقدمه للملكة لا يتعلق بتقليص الأمور، بل بالاحتفال بالحياة".

يقرأون الآن