TRENDING
انطلاق هذا المهرجان الدولي في مصر...ماذا تضمّنت النسخة 31؟

انطلقت مساء أمس الأحد فعاليات النسخة 31 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، برئاسة د. سامح مهران، بحضور د. أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة المصري، وبمشاركة نجوم المسرح والفن بمصر والعالم العربي.

قال د. سامح مهران: "نحن في النسخة 31 من عمر هذا المهرجان العريق الذي أصدر نحو ألف كتاب عن التجريب في المسرح، منذ بداية القرن العشرين، وصولاً إلى ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، حيث تغير المسرح في معناه، ما أطلق عليه البعض "عكس الإتجاه" وهو ما ميَّز العروض الفنية ومع ذلك لا يزال البعض يتساءل عن معنى التجريب، لدرجة أن أحدهم بعث لي تعليقًا ساخرًا: هل معنى التجريب يا سيدي أن نمشي على رؤوسنا بدلًا من أرجلنا!"

وأضاف: "بالطبع لا أدخل في نقاشات من هذا النوع، لأن أرضية تلك النقاشات بيننا لا تتوافر على الإطلاق، لكني أقول لهذا الصديق الساخر أن التجريب يرفض هيكلة الوعي للأفراد والجماعات، حتى يمتنع ذلك الوعي عن التوافق مع مسبقات ماضية عفا عليها الزمن، ومن التبعية للآخرين، فالمسرح عبر عصوره المختلفة، نظام تهذيبي يعمل على تشجيع استسلام المتفرج للأوضاع الراهنة حينها، وهو ما أبعده عن الاهتمامات الملحة للحياة اليومية، فأبعده عن الشك".

بينما أوضح د. أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة المصري: "نحن نحتفي بأكثر من ثلاثة عقود من مهرجان رائد ومتفرد، هو مرآة تعكس روح الإبداع، حيث تتحد الحداثة مع التراث، وتلتقي التجربة بالتقليد، ليولد من هذا الاندماج فن جديد، ولغة مختلفة للتعبير، دعوة للتجربة، ومحاولة لاكتشاف آفاق جديدة في عالم الفن".

وتابع: "في هذه الدورة، التي نهديها إلى مبدع استثنائي من مبدعي المسرح المصري المعاصر، د. علاء عبد العزيز، نلتقي على مدار 11 يومًا من الفعاليات والورش والندوات، وبمشاركة نخبة من القائمين على تطوير الحركة المسرحية في مصر والعالم، لنشهد أحدث التيارات والاتجاهات نبني جسور التواصل بين الثقافات والشعوب المختلفة والفنانين، ما يساهم في إثراء المشهد المسرحي العربي والعالمي".

أعلن د. سامح مهران، أعضاء لجنة تحكيم المهرجان برئاسة الشاعر والسيناريست المصري مدحت العدل، وبعضوية الفنانة المصرية سلوى محمد علي، والفنان جون سيبي أوكومو من كينيا، والفنان اليوناني ساڤاس پاتساليدس، والفنان مارت ميوس من استوانيا، والفنان السعودي د. عبدالاله السناني والكاتب والروائي الأردني هزاع البراري.

قام د. أحمد فؤاد هنو ود. سامح مهران، بتكريم عدد من الشخصيات المسرحية البارزة مصريًا ودوليًا، ممن أثروا الحركة المسرحية في مصر والعالم، وهم النجم المصري محمود حميدة، الفنان د. محمد عبد المعطي، مهندس الديكور د. صبحي السيد، الناقد فتحي العشري، فريق البرشا المسرحي، الفنان اللبناني وليد عوني، الفنان البحريني يوسف الحمدان، ومن العراق تم تكريم د. ميمون الخالدي، الفنان اليوناني ساڤاس پاتساليدس، الكاتب الإماراتي محمد سعيد الظنحاني، الكاتبة والناقدة السعودية ملحة عبدالله، ومن استوانيا يُكرم الفنان مارت ميوسي، الفنان جون سيبي أوكومو من كينيا، وشخصية العام الكاتب إسماعيل عبد الله رئيس الهيئة العربية للمسرح وهذه الجائزة مستحدثة هذا العام.

يقرأون الآن