TRENDING
سينما

"رفعت عيني للسما" في هذا المهرجان العربي...

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، عن أول فيلمين مصريين في نسخته السابعة، المقرر انطلاقها في الفترة من 24 تشرين الأول/أكتوبر حتى 1 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وهما "رفعت عيني للسما" إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، إذ يشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و"الفستان الأبيض" إخراج جيلان عوف، في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

وتقول ندى رياض، مخرجة فيلم "رفعت عيني للسما": "نحن سعداء بالعرض الأول لفيلمنا في مصر، خاصة بمهرجان مثل الجونة السينمائي، الذي احتضن العمل منذ أن كان مشروعًا في مرحلة ما بعد الإنتاج ضمن أنشطة سينى جونة، العام الماضي، بعد العرض العالمي الأول له بمهرجان كان السينمائي، وفي وسط رحلة مستمرة في المهرجانات الدولية المختلفة".

وأضاف أيمن الأمير، مخرج الفيلم: "نتطلع لمشاركة فيلمنا القادم من قلب صعيد مصر ببطلاته اللاتي أسرن قلوب المشاهدين في كل مكان مع جمهور المهرجان، ليكون مهرجان الجونة الخطوة الرئيسية الأولى، قبل عرضه في دور العرض السينمائية المصرية قريبًا".

وتدور أحداثه في قرية نائية بصعيد مصر، تتمرد فيها مجموعة من الفتيات على العادات، ويشكلن فرقة لأداء العروض المسرحية في الشارع، عضواتها من الفتيات فقط وهن يحلمن بأن يصبحن ممثلات وراقصات ومغنيات، ويتحدين عائلاتهن وسكان قريتهن بأدائهن غير المتوقع.

بينما تقول جيلان عوف، مخرجة فيلم "الفستان الأبيض": "هذا الفيلم، كما يوحي عنوانه بالإنجليزية، كان بمثابة رحلة مليئة بالتقلبات، بالنسبة لشخصياته حتى يعثروا على فستان زفاف من ناحية، وبالنسبة لنا بصفتنا صناعه من ناحية أخرى، حتى ننجزه ونرى سحره ينكشف أمامنا على الشاشة، ويسعدنا أن يشهد مهرجان الجونة السينمائي عرضه العالمي الأول".

وتدور أحداثه حول "وردة" التي تبحث عن فستان زفافها يوم عُرسها، ويتحول هذا البحث إلى رحلة لاكتشاف الذات، إذ تواجه علاقتها بالقاهرة وعلاقتها بنفسها.

يقرأون الآن