TRENDING
5 أفلام عربية تنافس في سباق الأوسكار

كشفت خمس دول عربية أسماء الأفلام التي رشحتها للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولي في النسخة الـ97 من المسابقة. وهي الجائزة المخصصة للأفلام غير الناطقة باللغة الإنجليزية.
وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة في شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل، تليها القوائم النهائية في كانون الثاني (يناير) 2025، بينما يقام حفل توزيع الجوائز في آذار (مارس) 2025. 

"196 متر"
ويمثِّل فيلم "196 متر" للمخرج شكيب طالب بن دياب، الجزائر. أعلن المركز الجزائري لتطوير السينما أن الفيلم، وهو من إنتاج جزائري كندي مشترك، اختارته لجنة متخصصة برئاسة المخرج بلقاسم حجاج. 
حصد عدة جوائز دولية، ويدور حول قصة بوليسية تتعلق باختطاف فتاة صغيرة في الجزائر، وتعاون طبيبة نفسية مع الشرطة لكشف ملابسات القضية.

"الجميع يحب تودا"
يشارك فيلم "الجميع يحب تودا" في المنافسة لتمثيل المغرب. وهو من إخراج نبيل عيوش ومريم توزاني، ويتناول قصة "تودا" التي تنتقل من الريف إلى الدار البيضاء لتربية ابنها وتحقيق حلمها بأن تصبح فنانة.

"من المسافة صفر"
رشحت فلسطين فيلم "من المسافة صفر" للمخرج رشيد مشهراوي، الذي يتضمن مجموعة من الأفلام القصيرة. 

"ميسي بغداد"
ويمثّل العراق فيلم "ميسي بغداد". وهو من إخراج سهيم عمر خليفة، ويستند إلى فيلم قصير بالاسم نفسه قدمه المخرج عام 2012. يروي الفيلم قصة صبي عراقي يحلم بأن يصبح لاعب كرة قدم مثل ميسي، لكنه يفقد ساقه في هجوم انتحاري ويواصل السعي لتحقيق حلمه. الفيلم شارك في عدة مهرجانات سينمائية دولية وحصل على جائزة أفضل سيناريو من مهرجان الدار البيضاء.

"رحلة 404"
وتم اختيار فيلم "رحلة 404" للمخرج هاني خليفة لتمثيل مصر في الأوسكار. وهو من بطولة منى زكي، ويتناول قصة "غادة" التي تعاني الشعور بالذنب بسبب ماضيها، وتقرر التوبة بالذهاب في رحلة حج.


يقرأون الآن