TRENDING
Reviews

هذا الفيلم سينافس بقوة في الأوسكار..

هذا الفيلم سينافس بقوة في الأوسكار..

كشفت الشركة المنتجة للفيلم الياباني الوثائقي Black Box Diaries "مذكرات الصندوق الأسود" عن المشاهد الأولى للفيلم الذي يتوقع العديد من النقاد أن ينافس بقوة على جوائز الأوسكار المقبلة.

وهو يستند إلى قصة حقيقة عن الصحفية شيوري إيتو مخرجة ومنتجة الفيلم التي تُعد المرأة التي أطلقت حركة MeToo المناهضة للتحرش والاعتداءات الجنسية في اليابان، وسيتم عرضه يوم 25 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل في منتدى نيويورك السينمائي.


حظي هذا الفيلم بتقييمات إيجابية بعيد عرضه لأول مرة في مهرجان "صندانس السينمائي"، وتحكي فيه الصحفية اليابانية قصتها الخاصة حول الاعتداء الجنسي الذي تعرضت له، على يد زميل لها بوكالة إخبارية - كما تم توثيقه في كتابها Black Box - إذ تكشف من وجهة نظرها عن قصور في الأنظمة القضائية والمجتمعية القديمة في اليابان فيما يتعلق بصعوبة الإبلاغ عن الاعتداء الجنسي على المرأة وأخذها على محمل الجد.

وتتعرض شيوري إيتو في فيلمها إلى رفض السلطات القضائية التحقيق في ادعاءاتها، ويرجع ذلك جزئيًا إلى القوانين التي كانت تُلزم ضحية الاعتداء الجنسي بإظهار دليل على وقوع هجوم عنيف، لكن تم تعديلها في العام الماضي بعد احتجاجات واسعة بعدما تحولت قصتها إلى قضية رأي عام في اليابان.

ومن المقرر أن يعرض الفيلم أيضًا في عدد من دور السينما في لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وشيكاغو في شهر كانون الثاني (يناير) المقبل، وأيضًا على عدد من منصات البث الإلكتروني.

وسبق أن فاز الفيلم بجائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان سان فرانسيسكو السينمائي الدولي، وجائزة خاصة في مهرجان سياتل السينمائي، وجائزة الجمهور في مهرجان نيوزيلندا السينمائي الدولي.

يشار إلى أن كتاب Black Box، الذي نُشر عام 2021، فاز بجائزة رابطة الصحافة الحرة اليابانية عام 2018 وهو متاح الآن بـ 11 لغة، وفي عام 2020، تم إدراج إيتو كواحدة من أكثر 100 شخص تأثيرًا في العالم من قبل مجلة تايم.

يقرأون الآن