TRENDING
رصد هواكم - في عيده الوطنيّ...ماذا غنّى اللبنانيون باللهجة العراقية؟

يصادف الثالث من تشرين الأول/أكتوب، اليوم الوطني العراقي، وخلاله يحتفل العراقيون بتحقيقهم إنجازًا تاريخيًا، بحصولهم على الاستقلال الكامل من الانتداب البريطاني، والذي كان قائماً منذ انتهاء الحرب العالمية الأولى، كما يشير إلى الاعتراف الرسمي بالعراق كدولة ذات سيادة على الساحة العالمية، ومن وقتها يتغنّى الشعراء بهذا البلد العزيز.

عددٌ كبيرٌ من الفنانين اللبنانيين قدموا اللهجة العراقية في أغنياتهم، تعبيراً عن محبتهم للشعب العراقي بشكل خاص وإعجابهم بهذا الفن الراقي.

نستعرض وإياكم خمس أغنيات باللهجة العراقية غنّاها فنانون لبنانيون:

الفنان ملحم زين:

خاض الغناء باللهجة العراقية للمرة الأولى في مسيرته من خلال كليب أغنية "كبد بد" من إخراج فادي حداد، والعمل من كلمات الشاعر قصيّ عيسى وألحان علي بدر.

وقد رصدت ميزانيّة ضخمة للكليب الذي صُوّر على مدى 3 أيّام، تم تجهيز 9 ديكورات خاصة به.


الفنانة نوال الزغبي:

برز اللون العراقي في أرشيف النجمة الذهبيّة نوال الزغبي من خلالها آدائها لعدد من الأغاني مثل "غازلني"، و "ملعون"، و "تولّع".

"ملعون" لاقت رواجاً كبيراً بلحنها الإيقاعيّ الراقص وخصوصاً في العراق والخليج، وهي من كلمات فراس الحبيب، ألحان علي صابر، وتوزيع محبّ الراوي.


الفنانة يارا:

طرحت يارا ألبومًا بعنوان "غير الناس"، ومن خلال عنوانه، غنّت للمرة الأولى باللهجة العراقية بتعاون مع الشاعر آدم والملحن شميم والموزع نور هاشم.

وقد عبّرت عن سعادتها بغنائها بهذه اللهجة التي تؤثر بها على حد قولها.

اشارة الى ان كليب "غير الناس" حمل توقيع المخرج نويل باسيل.


الفنانة ميريام فارس:

أطلقت يارا فيديو كليب اغنيتها “تزلزلها” باللهجة العراقية.

و قدمت الأغنية للمرة الأولى بستعراض ضخم في السعودية ضمن مهرجان الجيمرز، واستعانت بمشاهد من هذا الحفل الذي حضره عدد كبير من جمهورها.

أغنية “تزلزلها” من كلمات وألحان يوسف العماني، توزيع حسام الدين.


الفنان عاصي الحلاني:

من كلمات الشاعر سعد صبحي السماوي، وألحان محمد جواد اموري، أعاد الفنان عاصي الحلاني، تقديم الأغنية العراقية "انا يا طير" ونالت على إثره الشهرة العربية الواسعة.


يقرأون الآن