TRENDING
مشاهير العرب

رصد هواكم - في اليوم العالمي للبريد...هكذا يتواصل فنانو لبنان مع أحبائهم!

رصد هواكم - في اليوم العالمي للبريد...هكذا يتواصل فنانو لبنان مع أحبائهم!

يُحتفل باليوم العالمي للبريد سنوياً في 9 تشرين الأول/أكتوبر، وهو الذكرى السنوية لتأسيس الاتحاد البريدي العالمي في عام 1874 في العاصمة السويسرية برن. وأعلن عن تاريخ اليوم العالمي للبريد في مؤتمر الاتحاد البريدي العالمي الذي عقد في طوكيو باليابان في عام 1969.

ومنذ ذلك الحين تشارك بلدان في جميع أنحاء العالم في الاحتفالات، وتستخدم العديد من الدول المناسبة لعرض وترويج المنتجات والخدمات البريدية الجديدة.

وهنا يستعرض "هواكم" 5 اغنيات لبنانية، تظهر فيها طريقة تواصل أصحابها مع أحبائهم.

سابين – ابعتلي email

استطاعت الفنانة سابين التي تجمع في دمائها الأصول الفرنسية واللبنانية كون والدها فرنسي وامها لبنانية، أن تحقق حضورًا قويًا في اوساط الشباب من خلال أغنية "ابعتلي Email" التي تعد باكورة أعمالها.

الفنان غسان الرحباني هو من اكتشف موهبة سابين عندما كانت ووالدها في استوديو الموسيقار الياس الرحباني حيث التقت غسان، فعرض عليها أن تغني وأخضعها لامتحان ليعرف قدرات صوتها، ومن هنا بدأ كل شيء خصوصا حلمها منذ الطفولة بالغناء، ولم تتوقع ان يبتسم لها الحظ.


فيروز – يا مرسال المراسيل

طرحت السيدة فيروز عام 1964، اغنية "يا مرسال المراسيل" من كلمات الأخوين رحباني والحان فيليمون وهبه، ضمن فيلم "بياع الخواتم"، تصف منزل حبيبها لحامل المراسيل "البوسطجي"

وتقول الكلمات:

" يا مرسال المراسيل عالضيعة القريبة

خدلي بدربك هالمنديل و اعطيه لحبيبي

عالداير طرزتو شوي ايدي و الأسوارة

حيكتلو أسمو عليه بخيطان السنارة

بخيطان الزرق و حمر و غناني الصبيان السمر

كتبتلو قصة عمر بدموعي الكتيبة

خدلي بدربك هالمنديل و اعطيه لحبيبي".


دينا حايك – كتبتلك

من كلمات منير بو عساف والحان سليم سلامه، غنّت الفنانة دينا حايك اغنية "كتبتلك"، وصوّتها ككليب مع المخرجة كارولين لبكي، تظهر فيه حايك وهي تراسل حبيبها العسكري الذي ذهب الى جبهة القتال ليدافع عن ارض بلده، في حين كانت خائفة عليه من خطر الموت، ليتأثر نهايةً بكلمتها ويعود بعد النصر وهو مصاب في رجله.


وائل كفوري – مكتوبك مليان دموع

أثناء تأدية الفنان وائل كفوري للخدمة العسكرية اللبنانية، طرح اغنيات عدة تتصل مباشرةً بهذه المرحلة، منها اغنية "مكتوبك مليان دموع"، من كلمات نزار فرنسيس وألحان سمير صفير، يبيّن فيه كفوري، والدته التي ترسل له مكتوبًا مليئا بمشاعر اشتياقها الى ابنها الممنوع عليه الزيارات وقتها تنفيذا لقانون التجنيد الإجباري.

وتقول الكلمات:

" مكتوبك مليان دموع بالكاد مبين إسمي

ومرتوب لهفات الموجوع، بوسته كلمة وكلمة

تقبرني قلت بتمضى، وتمر شهور الخدمة

وها القلب عليك بيرضى، وبشوفك راجع زلمي

وبالآخر ضاع الإمضا ضاع، ضاع

محيته بدموعي يمي".


أميمة الخليل – وقلت بكتبلك

من كلمات محمد العبدالله والحان مرسيل خليفة، قدّمت الفنانة اميمة الخليل رائعتها "وقلت بكتبلك" المليئة بمشاعر الشوق للحبيب ولوعة الفراق على بعده، فتراسل بين الحين والآخر للاطمئنان عليه، من دون ان تلقى أي ردة فعل منه فتسأله:

" نسيت عنواني نسيت عنواني

مشغول؟ معقول؟!!

يروح ويجي بيناتنا ايلول ويموت فوق السهل لون الليلكي

وما حدا يسأل شو باك وشو بكي؟

وقلت بكتبلك ع بكتبلك اه بكتبلك

هيك كانوا يعملوا العشاق".


يقرأون الآن