TRENDING
تدريس مسيرة الفنانة سميحة أيوب في المناهج التعليمية في مصر

الفنانة المصرية القديرة سميحة أيوب

فوجئ طلاب الصف السادس الابتدائي في مصر، بوجود سيرة الفنانة المصرية القديرة سميحة أيوب الذاتية، في المنهج الدراسي المقرّر للعام 2023-2024، في خطوة احتفت من خلالها وزارة التربية والتعليم الفني، بمسيرة سيدة المسرح العربي الفنية المشرّفة.

وأكّدت سميحة أيوب على وضع جزء من مسيرتها ومعلومات عنها في المناهج التعليمية في مصر، وتحديداً في كتاب الصف السادس الابتدائي، قائلةً: "تواصلوا معي وأبلغوني بهذا الفعل الذي أشكرهم عليه، فهو شرف لي أن أكون في المناهج ليعرف الجيل الجديد عن الفنانين الذين لهم تاريخ فني".

وأعربت الفنانة الكبيرة عن سعادتها بهذا الحدث، قائلةً: "أتمى أن يكون هناك فنانين غيري ممّن لهم مسيرة مشرّفة في كل المناهج وهذا كان متّبعاً من قبل، فتواصل الأجيال شيء مهم جداً والجانب المعرفي الخاص بالفن المصري يجب أن يكون مادة أساسية في التعليم". وأضافت: "يجب أن تعرف الأجيال الجديدة روّاد الفن والثقافة والعلماء والمفكرين والفلاسفة، وأكرّر شكري لمن فكّر في وضع اسمي وجانب من مسيرتي في المنهج".

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صورة من أحد المناهج الدراسية للصف السادس الابتدائي يتحدّث عن الفنانة سميحة أيوب.

وجاءت المعلومات عن مسيرة سيدة المسرح العربي، تحت عنوان شخصيات مصرية مؤثرة.

- درست التمثيل في المعهد العالي للسينما وتخرجت عام 1952.

- اختارت مهنة التمثيل للعمل بها.

- تولّت مهام إدارة المسرح المصري الحديث والمسرح القومي بجانب التمثيل.

- شاركت في أول أعمالها وهو مسلسل إذاعي وهي في سن الخامسة عشر وتمكنت بموهبتها الاستثنائية من بث الروح في الشخصيات باستخدام صوتها فقط وهو ما جذب اهتمام المخرجين المصريين.

- لمع نجمها في مختلف الشخصيات المركبة التي أدتها، الشريرة والطيبة والضعيفة والقوية.

الفنانة سميحة أيوب في كتاب "المهارات والأنشطة" الخاص بالصف السادس الابتدائي

وكشفت مصادر مسؤولة في وزارة التربية والتعليم الفني، حقيقة إضافة صورة الفنانة سميحة أيوب ومعلومات عنها في المناهج الدراسية، موضحة أنها موجودة في منهج الصف السادس الابتدائي فى كتاب المهارات والأنشطة ضمن نشاط المسرح، وهذا نموذج ضمن نشاط المسرح في مادة المهارات والأنشطة للطلاب، مضيفةً أن هناك نماذج من الشخصيات المصرية الذين لهم دور وتاريخ كبير موجودة في المناهج الدراسية وهذا الأمر ليس بجديد فى المقرّرات الدراسية.

وتُعدّ الفنانة سميحة أيوب من رائدات المسرح المصري وهي ملقّبة بسيدة المسرح العربي لما قدّمته من أعمال متميزة خلال رحلتها الفنية، وما زالت تقدّم، وسوف تحمل الدورة المقبلة من "المهرجان القومي للمسرح المصري" اسمها كتكريم لمسيرتها في المسرح المصري والعربي.

يقرأون الآن