TRENDING
Reviews

هل النظرة متفائلة تجاه مستقبل مهرجان "بوسان السينمائي"؟

هل النظرة متفائلة تجاه مستقبل مهرجان

مع ختام فعاليات الدورة الـ29 لمهرجان بوسان السينمائي الدولي الذي أُقيم في كوريا الجنوبية، يسود تفاؤل داخل أروقة المهرجان بمستقبل الدورة المقبلة، رغم العديد من الأزمات المالية والإدارية التي واجهته خلال الفترة الماضية.

وتشير الأرقام إلى نمو أعداد الجمهور بفعاليات المهرجان وتحقيقه أعلى نسبة إشغال للمقاعد في تاريخه، حسبما يشير تقرير لصحيفة deadline، وسط وقت مليء بالتحديات لصناعة السينما في كوريا الجنوبية.

ارتفاع عدد الحضور

حقق المهرجان أعلى معدل إشغال للمقاعد على الإطلاق بنسبة 84%، إذ تم عرض أكثر من 300 فيلم، وتجاوز عدد الجمهور 145 ألف شخص، بزيادة عن إجمالي حضور الجمهور العام الماضي البالغ نحو 142 ألفًا، لكنه يبقى أقل مما حقه عام 2019 وقبل انتشار فيروس كورونا إذ سجل وقتها نحو 195 ألفًا.

كما كشفت إدارة المهرجان أنه تم تنظيم 46 فعالية مختلفة، أي بزيادة 15 فعالية عن العام الماضي، ما يبشر بمستقبل أفضل للدورة المقبلة.

واستقبلت سوق المحتوى والأفلام الآسيوية ACFM لهذا العام 2644 مشاركًا من 52 دولة، بزيادة قدرها 37% عن العام الماضي، فيما شهدت منصة الصناعة أيضًا انضمام 33 شركة جديدة إلى نسخة هذا العام. واجتذب مركز الإنتاج الذي تم إطلاقه حديثًا في السوق 123 منتجًا من 19 دولة، ما عزز فرص التواصل بين صناع السينما من دول مختلفة.

الذكاء الاصطناعي

وتحولت محادثات صناعة السينما حول الذكاء الاصطناعي نحو الاعتراف بحتمية اعتماده في عمليات صناعة الأفلام، إذ أُقيم مؤتمر لمدة يوم كامل في 6 أكتوبر الجاري، لاستكشاف دمج الذكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى.

جوائز المهرجان

وفازت الدراما الكورية The Land Of Morning Calm وفيلم MA – Cry Of Silence من ميانمار بمسابقة التيارات الجديدة، فيما فاز الفيلم الهندي للمخرج ريما داس Village Rockstars 2 والدراما التايوانية للمخرج توم لين Yen And Ai-Lee مناصفة بجائزة كيم جيسوك.

وحصل الكوري الجنوبي يو لي ها بجائزة أفضل ممثل عن The Final Semester، فيما حصدت بارك سيو يونجائزة أفضل ممثلة عن Humming.

موعد مهرجان بوسان 2025

يشار إلى أن إدارة المهرجان أجرت تعديلًا على موعد الدورة المقبلة عام 2025 لتقام في الفترة من 17 إلى 26 أيلول/سبتمبر، بينما ستقام سوق المحتوى والأفلام الآسيوية في الفترة من 20 إلى 23 أيلول/ سبتمبر.

يقرأون الآن