TRENDING
رصد هواكم – بين

يحرص مشاهير الغناء على اختيار اغنيات ألبوماتهم بعناية تامة لإرضاء كل الأذواق، سواء بكلماتها، لحنها، توزيعها ولهجتها، لذا يستلزم ذلك وقتًا قد يطول مرات كثيرة، بهدف قطف ثمار النجاح والانتشار في نهاية المطاف.

إلا ان عددًا من الفنانين، أقدموا على خطوات مفاجئة في شكل وهدف ألبوماتهم، فتركوا بصمة ثابتة ونقطة تحوّل في مسيرتهم رغم تعدد الآراء حولها والتي تدل أساسًا على ان الرسالة بلغت مداها المطلوب.

موقع "هواكم" يرصد لكم 5 ألبومات لمشاهير لبنانيين وعرب، شكّلوا حالة خاصة في هذا الإطار.

وائل كفوري – W

"وائل" هو عنوان أحد ألبومات الفنان وائل كفوري الذي شكّل حالة خاصة به عن طريق تعاونه بسبع اغنيات من اصل ثمانية مع الشاعر منير بو عساف نتيجة الثقة المتبادلة بينهما، فرأينا أفكاراً جديدة وأشكالاً موسيقية متنوّعة ومعاني مستوحاة من الواقع، وتجلى ذلك في "الغرام المستحيل"، "طريق الرجعة"، "ضميرك مرتاح"، وغيرهم.

وبأغنية واحدة عنوانها "على فكرة" تعاون فيها وائل مع المؤلف أنور مكاوي، أما في مجال الألحان فتعاون مع نخبة مميزة من الملحنين، منهم بلال الزين وهشام بولس وملحم أبو شديد ومحمود العيد.


نوال الزغبي – عينيك كذابين

غابت النجمة الذهبية نوال الزغبي عن الساحة الفنية بعد العام 2003 لحوالى السنتين تقريبًا، فاعتقد كثيرون انها اعتزلت الفن نهائيا والتفرّغ للعائلة، إلا ان المفاجأة اتت بألبوم "عينيك كذابين" وسط تحضيرات سرية كثفتها نوال بين لبنان ومصر لإطلاق هذا العمل الذي حقق انتشارًا استثنائيا أعاد نوال وبسرعة البرق الى الساحة الفنية ولاسيما من بوابة مصر حيث تربّع على عرش المبيعات لفترة طويلة ولاسيما بأغنيات "عينيك كذابين"، "بعينك"، "خليك ليا"، "خلتني أحبتك" ، "مليت" ، "انا بدي عيش" وغيرهم.


وائل جسار – سهرة طرب

بإحساسٍ عالٍ أعادنا الى زمن الأصالة، قدّم الفنان وائل جسار ألبومي طرب مميزين، سجّلهما في الاستديو على نحو حفلة موسيقية، تركا فيهما بصمة خاصة عند الجمهور اللبناني والعربي، لدرجة الطلب منه عند كل لقاء يجريه بإعادة هذه التجربة التي خصّ فيها كبار النجوم بإعادة إحياء أعمالهم الخالدة، منهم: سمير يزبك (إسأل عليّ الليل) – عبد الحليم حافظ (بتلونوني ليه) – نجاح سلام (ميّل يا غزيَل) – أم كلثوم (الأطلال) وغيرهم.


نجوى كرم – مني إلك

بعد غياب ست سنوات عن طرح الألبومات، قدّمت شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم عام 2017 "مني إلك"، أهدت عنوانه الى روح شقيقها الراحل الحاج نقولا الذي ترك بغيابه المفاجىء، دمعة لا تنشف من عيون شقيقته التي رافقها مدة طويلة وأساسية في مشوارها الفني والحياتي كمدير اعمالها وحاضنًا لها في حزنها وفرحها.

اتبعت كرم أسلوبا جديدا في طرح ألبومها الغنائي، حيث ارتأت أن تطرح أغانيه بالتقسيط وعلى دفعات، وراحت تفرج بين كل أسبوع وآخر عن عمل منه بعد أن كانت قد روّجت له في شوارع العاصمة اللبنانية عبر يافطات إعلانية.

واستهلّت أغانيها تلك بـ«حبيبي مين» لتلحقها بـ«تعا بورد بقلبي» ومن ثم «الدنيي تحدّيت» و«آه من الغرام» و«نزلت البحر» و«قمر العشّاق» و«على نوم عيني». أما الأغنية الثامنة فكانت "يحرقلك قلبك".


لطيفة – معلومات أكيدة

يعتبر ألبوم "معلومات أكيدة" للفنانة التونسية لطيفة، واحدًا من أغنى الألبومات التي لحنها العبقري زياد الرحباني.

فرغم أن الألبوم يحتوي على ثلاث أغانٍ لملحنين وشعراء آخرين؛ إلا أن زياد ضبط بوصلة الألبوم بما يتناسب مع توجهه الموسيقي. منح زياد الألبوم صبغة لافتة من خلال ضبط حدوده بأغنية واحدة قسّمها إلى جزئين، ليكون القسم الأول منها أغنية "معلومات مش أكيدة" في افتتاحية لألبوم بلحن غربي كلاسيكي. أما الجزء الثاني فاختتمه بأغنية "معلومات أكيدة" التي تتحرر من صوت البيانو كآلة رئيسية.

يأتي ذلك بالإضافة لتقديمه عدة ألحان من النمط الشرقي للألبوم، مثل "أمنلي بيت" و"نفّد عبكرة"، والمساحة الموسيقية التي فردها لنفسه بمعزوفة "عطل وضرر"، وصوته الذي يحضر في أغنيتي "أمنلي بيت" و"بنص الجو".


يقرأون الآن