TRENDING

شاركت النجمة كندة علوش في جلسة نقاشية تحت عنوان "قصص ذات تأثير: ما وراء الأفلام"، في رابع أيام الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي إلى جانب مجموعة من الشخصيات البارزة في صناعة السينما والعمل الإنساني بينهم المنتج ريمي جريلتي، حنان مالك، ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وإيف ساسينراث، الممثل المقيم الجديد لمنظمة الأمم المتحدة للسكان UNFPA.

أدارت الجلسة المخرجة ماغي مورغان، التي استعرضت أهداف النقاش الذي تناول تأثير الأفلام في ظل الأزمات والحروب، والتحديات التي تواجهها المجتمعات.

وكان محور النقاش فيلم "المسافة صفر"، الذي تم تصويره في غزة، كوثيقة سينمائية تعكس المعاناة الإنسانية، ما يبرز دور السينما في تشكيل وجهات النظر ونقل الحقائق.

وشددت علوش على أهمية تجسيد المآسي الإنسانية من خلال السينما، مشيرةً إلى أن الفن يمكن أن يعزّز الفهم والتواصل بين الشعوب. واعتبرت أن الأفلام الوثائقية القصيرة التي تتضمن تجارب اللاجئين تمنحهم صوتًا للتعبير عن مآسيهم، ما يسهم في تقديم صورة واقعية أمام العالم. وأشارت إلى ضرورة أن تكون القضايا الإنسانية محورًا للرسالة، وليس وسيلة للترويج.

وأشارت "مالك" إلى قدرة السينما على تغيير التصورات المجتمعية تجاه اللاجئين، مشيرةً إلى ضرورة تصويرهم كأشخاص إيجابيين ومساهمين، وليس كعوامل للمشكلات. وذكرت عددًا من الأفلام مثل "Swimmer" و"النزوح" و"ورقة توت"، التي تعاونت فيها مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، كأمثلة حية على كيفية تغيير النظرة المجتمعية تجاه قضايا اللاجئين. وأشارت إلى أن زيادة الوعي يمكن أن تسهم في تحسين العمل التطوعي والقرارات السياسية.

من جهته "ساسينراث"، تحدث عن مشروع مسلسل مكون من 33 حلقة، يهدف إلى تناول القضايا المتعلقة بالصحة الإنجابية والأدوار الاجتماعية للنساء في مصر.

وأظهر المسلسل نجاحًا في الوصول إلى جمهور معين في صعيد مصر، مع التركيز على أهمية الفهم العميق للتأثيرات الاجتماعية. وأضاف أن هذا النوع من الفن يساهم في إحداث تغيير في المفاهيم السائدة ويعزز من قدرة النساء على التعبير عن قضاياهن.

يقرأون الآن