TRENDING
ميديا

كيف كانت أصداء الحلقة الأولى من مسلسل "صلاح الدين الأيوبي"؟

كيف كانت أصداء الحلقة الأولى من مسلسل

أوغور غونيش في مسلسل "صلاح الدين الأيوبي... فاتح القدس"

شهدت الحلقة الأولى من المسلسل التركي "صلاح الدين الأيوبي... فاتح القدس" انطلاقة نارية جذبت المشاهدين وأثارت حماستهم لمتابعة أحداثه التي تروي سيرة فاتح القدس، ورحلته من أجل تحرير الأراضي المقدسة، من خلال المعارك التي خاضها ضد الفرنجة والصليبيين والأوروبيين.

وفي توقيت مثير للانتباه يتزامن مع التطورات في فلسطين، وبالأخص في غزّة، بدأت قناة "TRT1" الحكومية التركية، يوم الاثنين، بعرض مسلسل "صلاح الدين الأيوبي... فاتح القدس" التاريخي، محققاً نسبة مشاهدة مرتفعة جداً، وقد ظهر في مشاهده الأولى البطل أوغور غونيش الذي يؤدي دور صلاح الدين الأيوبي، متوجهاً بحصانه إلى القدس، حاملاً في يده علماً كتب فيه "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، ثم يقول: "العدالة للعالم، الحرية للقدس".


ومن بين اللقطات التي تم الترويج لها من الحلقة الأولى المسلسل، تلك التي تجمع شخصية صلاح الدين الأيوبي بعمه، الذي كان يحاول إقناعه بالتخلي عن القدس، كون الدولة الأيوبية دولة صغيرة لما يمكنها التغلب عن من حولها من دول كبرى، ليكون جوابه الإصرار على قراره وهو تحرير القدس لتعود إلى أصحابها من جديد.


ويُعدّ مسلسل "صلاح الدين الأيوبي، فاتح القدس"، واحداً من بين أهم الإنتاجات التركية المرتقبة، وذلك لأهمية الشخصية التاريخية والأحداث التي سيتم تناولها فيها، وضخامة الإنتاج، وطاقم العمل الكبير، الذي حرص على تقديم المسلسل في أفضل صورة، دون الوقوع في أي أخطاء تاريخية، وهو من إخراج سادات إنجي، فيما تعود كتابة السيناريو والتأليف إلى سردار أوزونالان.


قصة المسلسل

يتناول المسلسل سيرة حياة القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي مُحرِّر القدس بعد 88 عاماً من الاحتلال الصليبي، ويشترك في إنتاج المشروع المُقرر تصويره في تركيا شركتا "أغلي" التركية و"أنصاري شاه" الباكستانية.

المسلسل التلفزيوني يضم ممثلين من تركيا وباكستان، وبحسب بيان المنتج التركي، فقد أشار إلى أن المشروع يُعد مكسباً كبيراً لتركيا في المجالين الثقافي والاقتصادي، وأضاف "سنعد مشروعاً تنتظره جميع منصات المسلسلات التليفزيونية والسينما بفارغ الصبر، أتمنى أن يكون مفيداً للعالم الإسلامي بأسره".


تحضيرات المسلسل

استمرت فترة التحضير لمسلسل "صلاح الدين فاتح القدس" 3 سنوات، واحتاجت الكثير من الأبحاث التي عملت على التدقيق في الأحداث التاريخية. إذ استعان فريق عمل المسلسل بالعديد من المؤرخين من الوطن العربي، وكذلك آخرين عالميين، من أجل تدقيق الأحداث ومقارنتها، قبل تحويلها إلى سيناريو، ثم حوار، وتقديمها للمشاهد على شكل مسلسل تاريخي.

ومن أجل تقديم صورة مشابهة للواقع، تم تصميم مواقع تصوير المسلسل بشكل كامل، لتكون مشابهة لتلك التي تحاكي الفترة الزمنية، التي كان فيها صلاح الدين الأيوبي قائداً مؤسساً للدولة الأيوبية.

وتم الحرص بشكل كبير على التفاصيل من خلال الملابس كذلك، التي تم تصميمها بشكل دقيق، من طرف مصممين محترفين في تصميم الملابس المتعلقة بفترات تاريخية مختلفة.


أبطال المسلسل

تعود بطولة المسلسل للممثل التركي أوغور جونيش، أحد أبطال المسلسل الشهير "كان يا مكان في تشوكوروفا"، بشخصية يلماز أكايا.

فيما يشارك في هذا العمل التاريخي كل من ديلين دوار، ومحمد علي نورجول، وكان شاكير، توفانا توركاي، إيكن تركمان، وسيدا يلديز، وإيجي أوزديكيجي، وجوكشي أكيلديز، وسيزجين أردمير.


عراقيل أخرّت عرض المسلسل

وكان المسلسل قد تعرّض للكثير من العراقيل أخّرت تصويره، كما تمّ استبدال بطله أكثر من مرّة، إذ اتفقت الجهة المنتجة مع الممثل إيلهان شان لبطولة العمل، غير أنّ تأجيل التّصوير أكثر من مرّة دفعه إلى الاعتذار. وقيل إنّ من أسباب اعتذاره أيضاً قرار المنتج عرض المسلسل على قناة TRT1 بدلًا من عرضه على منصة رقمية، وهو ما كان يطمح إليه للوصول إلى المشاهدين في كافة أنحاء العالم، علماً أنّ الجهة المنتجة في بيان سابق، قالت إنّ العمل سيعرض على أكثر من منصّة عالمية.

بعد شان، تفاوضت الجهة المنتجة مع الممثل إبراهيم تشيليكول، وكادت المفاوضات تثمر عن توقيع عقد رسمي، غير أنّ بعض الشروط أدّت إلى رفضت الممثل القيام ببطولة المسلسل، ليذهب إلى أوغور غونيش.


يقرأون الآن