TRENDING
نضال الأحمدية في حوار جريء.. هذا ما قالته عن إليسا وأصالة وسيرين عبد النور

نضال الأحمدية في "المجهول"

سيدة من كلمة وموقف لا تمر دون أن تزبد وتعصف وتقصف. كلمتها عالية وموقفها جريء.

نضال الأحمدية ضيفة رودولف هلال في برنامج "المجهول" عبر محطة LBCI يوم أمس السبت، رفعت صوتها كالعادة وحكت في السياسة والفن والتاريخ، وقدمت مواقفاً فيها من القوة والصراحة لا يمكن أن يدلي بها إلا قادة الرأي والموقف.

لم يقدم رودولف هلال ضيفته بل ترك المهمة للمجهول، ليقدّمها على طريقته المرّة واللاذعة والمباشرة ووصفها بالمخيفة.

بدأت الأحمدية حديثها دون أن تُسأل، ووجهت رسالة إلى قائد الجيش ووزير الداخلية اللبناني، وطلبت منه اعتبار الذين ماتوا بعدوان القصف الإسرائيلي شهداء وليسوا مجرد موتى.


نضال الأحمدية في "المجهول"

الحرب القائمة حرب دينية

ودخلت في عمق التاريخ ناكرة أي وجود لمملكة إسرائيل عبر التاريخ، واصفة إياهم بقاتلي الأطفال والأمهات، وأن لا سلام معهم حتى لو هناك مساعي نحو هذا السلام، لأن الحرب القائمة هي حرب دينية، وبريطانيا التي قامت بزرع إسرائيل في فلسطين كانت الغاية خلفها دينية واقتصادية.

ودلفت بالحديث نحو أهمية لبنان التاريخية وكيانه الأبدي الحر والمستقل. فكلمة لبنان مذكورة 71 مرة في الإنجيل وأرز لبنان مذكور 75 مرة. وقالت إنّ من يعتبر لبنان مقاطعة من سوريا فهو فاجر، ورفعت صوتها أكثر قائلة من يريد قضم رقبة لبنان سأقضم رقبته.

هذه الكوفية باتت كفناً للأطفال

وعندما أراد هلال أن يُلبس الكوفية لنضال كتعبير عن دعم القضية الفلسطينية رفضت، معتبرة أن هذه الكوفية باتت تصلح كفن للأطفال، ورمزيتها التي رسخها ياسر عرفات لا تعبر عنها. فهي داعمة للقضية من خلال علم لبنان وفدائها للشعب الفلسطيني بالروح وليس بالكوفية.


أحتاج أن أتعرف على الله من جديد

قال رودولف لنضال "أنا لم أعد أعرفك وكأن مواقفك تتبدل، وصولاً إلى مفهوم الله عندك". فردت عليه "عندي إيمان بربنا لكني بحاجة للتعرف عليه من جديد. والدين لم يقدم أي منطق". وتساءلت كيف يسمح ربنا بكل هذه الأوضاع الفظيعة وقتل الأطفال وإجراء عمليات لهم دون بنج.


جو بادين غبي والدولة اللبنانية تاجرت بالقضية الفلسطينية

لم تتوان الأحمدية عن إطلاق عدة مواقف نارية قائلة إنّ "أردوغان تاجر بالقضية الفلسطينية وكذلك الدولة اللبنانية بحكوماتها تاجروا بهذه القضية وقبضوا عن كل رأس فلسطيني. وجو بايدن الرئيس الأميركي كاره لنفسه وغبي وأحد أكبر الشريرين في العالم".

وتمنت لو يعود الحكم إلى الجمهوريين.

باسم يوسف حر وأخاف على إيلون ماسك

أما عن نتنياهو فقالت إنه إبليس لعين وأبشع من هتلر. أما باسم يوسف فهو صوت حر واستطاع أن يأخذ القضية إلى مكان جديد، ويعرف العالم على حقيقة الأمور والجرائم الفظيعة التي تقوم بها إسرائيل.

وعن إيلون ماسك قالت "هو ذكي، وأخاف عليه وهو الأقوى حالياً."

تحدثت نضال الأحمدية بأريحية وكانت حاضرة ومتقدة للإجابة عن كل سؤال. وكأنها هي التي تفاجىء محاورها وليس بالعكس. لم تشت في أحاديثها، كانت مباشرة وعلنية وواضحة، فرفعت صوتها وقالت بجلية "أنا لئيمة ولا أخاف فقط الموتى والحمير لا يعبرون عن رأيهم".

محمد صلاح يلعب برجله وليس بلسانه

وعندما عرض هلال صورة لمحمد صلاح من باب أنه أخطأ في التعبير عن رأيه في مجريات الأحداث العنيفة في فلسطين، على ضوء تصريح أدلى بها باللغة الإنكليزية، سارعت نضال بالقول محمد صلاح "يلعب برجله وليس بلسانه.. ليس مهمته أن يدلي بتصاريح، فهم حالوا توريطه، وليس المطلوب أن يكون كل شخص قادر على التعبير كما نشتهي".

حاول رودولف توريط الأحمدية من خلال عرض رأي للمستشار تركي آل الشيخ يقول فيه ما معناه بأننا سنبقى في المقاومة الثقافية ونواظب على علمنا الثقافي والفني. فانبرت نضال بالإجابة السريعة قائلة "وزير الثقافة عندنا تابع لحزب الله المقاوم، وهو الذي أطلق عقب الأحداث في غزة بالتعاون مع رئيسة المعهد العالي للموسيقى الدكتورة هبة القواس ثلة من البرامج الثقافية والفنية، وافتتاح معرض الكتاب كتعبير عن استمرار الثقافة والنضال الذي يتجلى بمثل هذا الصمود."


نضال الأحمدية في "المجهول"

إليسا صاحبة موقف وأصالة "لا أحد يعيرها اهتماماً"

وحين سألها رودولف عن دقيقة الصمت عند إليسا التي لم تستمر سوى لعشر ثوانٍ، وما تعرّضت بعدها من هجوم قالت "ما هذا الغباء دقيقة الصمت هذه هي تعبير مجازي، وليس بالضرورة أن تكون 60 ثانية يا أغبياء. ولأن إليسا مهمة وصاحبة موقف الكل قام ضدها على عكس أصالة التي لم يعرها أحد اهتماماً".


وبالحديث عن باميلا الكيك، كانت نضال واضحة وقالت إنّها لا تريد أن تردم الهوة بينهما، ورفضت الصلح معها. بينما قامت بترك رسالة صوتية لشكران مرتجى بعد أن سمعت فيديو مؤثر منها تطالب فيه بنجدة غزة.

ولأن نضال تعرف كيف تدق مساميرها وكيف تتنصل وكيف تستر وكيف تطلق حرباً وتخمدها حين تشاء، أطلقت العديد من المواقف في المجال الفني.


عن نجوى كرم قالت "لم أسمع آخر البوم لها فلم يكن لدي الوقت لذلك، فأنا أمامي أربع كتب أقرأها".

واعتبرت أن "أنغام صوت مصر وليست شيرين، مع العلم أن شيرين قد تصلح لتكون صوت الأمم".

أما عن المقارنة بين أصالة وميادة الحناوي فقالت إنّها غير متاحة بالرغم من أن هناك 5 سنوات فارق العمر بينهما فقط، إلا أن ميادة قيمة فنية حتى ولو لم تغنِ.


لا يوجد فنان عالمي عندنا لا ميريام ولا غيرها

وانتقدت ميريام فارس عندما قالت إنها وصلت إلى العالمية. ولم تعترف نضال بعالمية أي فنان عربي. لأن الفنان العالمي يجب أن يكون معروفاً في شوارع العالم كلها هناك شاكيرا وسلمى حايك عالمية.

سيرين عبد النور هي هند أبي اللمع في عصرها

واعتبرت نضال بأن سيرين عبد النور يجب أن تعود إلى التمثيل فهي تعتبرها هند أبي اللمع في عصرها. وكذلك غادة عبد الرازق لأنها ممثلة خطيرة وكبيرة.

وأعلنت بالفم الملآن أنها ضد الدراما التركية المعربة. فبدل أن يدفعوا كل هذا المال على نصوص جاهزة كان الأحرى بهم أن يدفعوا مبالغ أقل لكتاب عندنا. فنحن لا ينقصنا شيء.


نضال الأحمدية في "المجهول"

لبنان ليس مقاطعة سورية لبنان فوق الجميع

ولم يخف على رودولف هلال أن يعيد فتح حكاية تصريح نضال حول الوجود السوري في لبنان. وكل الهجمة التي تلقتها بعد تصريحها مع الإعلامي وليد عبود. فكانت نضال بالمرصاد وأعلنتها بأن حبها للبنان فائض وهي متعصبة جداً ولا تسمح لأحد أن ينتقص من وطنها. فلبنان عندها فوق الجميع ومن يريد أن يعيش فيه عليه أن يعترف بمكانته وأننا أصحاب هوية وخصوصية ولسنا مقاطعة تابعة لسوريا. أما الذين هاجموها فلا تعيرهم انتباهاً ولم تقرأ ما كتبوا.


لا تحتاج نضال الأحمدية إلى عناوين حتى تزين مقالها، فكل كلمة تتفوه بها تصلح أن تكون عنواناً. وعناوينها رنانة ولمَاعة. وصراحتها قادرة أن تبلسم وتدمي في آن. فهي كيفما حلت تحرك الساكن وتترك خلفها تموجات تحدث ضوضاء مع وضد.

يقرأون الآن