TRENDING
سينما موضة

الأسود يسيطر على "مهرجان الجونة السينمائي" وغياب السجادة الحمراء

الأسود يسيطر على

نجمات "مهرجان الجونة السينمائي" بدورته السادسة

دورة استثنائية من "مهرجان الجونة السينمائي" انطلقت مساء أمس الخميس، بعد تأجيليها مرتين تعاطفاً مع أهالي غزّة، شهدت متغيرات عدة، وطغى عليها اللون الأسود وغابت عنها المظاهر الاحتفالية، والسجادة الحمراء...

تعبيراً عن تضامن إدارة "مهرجان الجونة السينمائي" مع الشعب الفلسطيني، أُطلقت الدورة الجديدة دون أي مظاهر احتفالية؛ وأُلغيَت فعاليات السجادة الحمراء والاحتفالات الموسيقية المصاحبة لها، واستبدلت إدارة المهرجان السجادة الحمراء بسجادة رملية مشابهة للون الأرض.


الأسود يعكس أناقة النجمات في حفل الافتتاح

حرص العديد من النجوم العرب على حضور الدورة الاستثنائية من "مهرجان الجونة السينمائي" لدعمها الكامل لفلسطين، وبناء على طلب إدارة المهرجان، التزموا جميعاً بارتداء ملابس سوداء اللون، وقد سيطرت الإطلالات الرقيقة والتصاميم الهادئة والمحتشمة على السجادة الرملية، كما طغى اللون الأسود على اختيارات النجمات اللاتي تنافسن على استعراض أناقتهن، ومن أبرزهنّ يسرا، صبا مبارك، منال عيسى، زينة مكي، نسرين طافش، ياسمين رئيس، أنابيلا هلال، بسنت شوقي، كارمن لبّس، ريتا حرب والفنانة الفلسطينية الشابة إليانا وغيرهن.





إليانا وأبو... وتحية إلى فلسطين

وعلى أنغام "غصن الزيتون"، افتتحت المغنية الفلسطينية/ التشيلية إليانا، مهرجان الجونة السينمائي الذي حملت دورته السادسة شعار "سينما من أجل الإنسانية".


وغنّى الفنان المصري أبو بالإنجليزية لأطفال فلسطين The world is blind، وهي من كلمات وألحان طارق نديم وتوزيع منير ماهر.


نافذة على فلسطين

وخصّص المهرجان برنامجاً خاصاً بالسينما الفلسطينية يحمل اسم "نافذة على فلسطين"، ويعرض مجموعة من أهم الأفلام التى تتعمّق في قلب القصص الفلسطينية، ويلخص بشكل مثالي جوهر هذه الرحلة السينمائية حيث يدعو المشاهدين لإلقاء النظر على الحياة غير المرئية والقصص التي لم تروَ.

وتشمل الأفلام المعروضة في القسم كل من: "الإسعاف" للمخرج محمد الجبالي، وفيلم "وداعا طبريا"، للمخرجة لينا سويلم، وفيلم "الواقي الرصاصي"، وفيلم التحريك المؤثر "الرسم من أجل أحلام أفضل" للمخرجة مى، وفيلم "باب الشمس" ليسرى نصر الله، وفيلم "ليست فقط صورتك" إخراج آن باك ودرور، وفيلم "بلا سقف" إخراج سينا سليمي، وفيلم "الشجاعية" للمخرج محمد المغني، وفيلم "الأستاذ" إخراج فرح نابلسي، فضلا عن فيلم "إلى أبي" إخراج عبد السلام شحادة.


مهرجان رائد

يُعدّ مهرجان الجونة السينمائي أحد المهرجانات الرائدة في المنطقة، ويهدف إلى عرض مجموعة أفلام متنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل بين الثقافات من خلال الفن السابع، وربط صناع الأفلام من المنطقة العربية بنظرائهم الدوليين؛ تعزيزاً لروح التعاون وتشجيعاً للتبادل الثقافي.

كما يساهم في اكتشاف المواهب السينمائية الجديدة بهدف تطوير السينما في العالم العربي، خاصةً من خلال ذراع الصناعة الخاصة به "منصة الجونة السينمائية" التي تتكون من منطلق الجونة السينمائي، وجسر الجونة السينمائي اللذين يتيحان فرص التعلم والمشاركة.


سوق الجونة السينمائي

كما أعلنت إدارة المهرجان عن إطلاق ما يسمى بسوق الجونة السينمائي وهو فعالية تعمل على التشبيك بين صناع السينما المخضرمين والشباب الناشئين وستشهد عدة فعاليات تضم المنتجين والموزعين ووكلاء المبيعات ومنصات البث المباشر، وبرامج التمويل والمنح وغيرها.

تبرّع مالي

وكانت إدارة المهرجان أعلنت التبرع بمبلغ 5 ملايين جنيه لدعم جهود الإغاثة الإنسانية لأهالي غزة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية والهلال الأحمر المصري.

ويُشار إلى أن فعاليات الدورة السادسة التي انطلقت أمس الخميس، تستمر حتى 21 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

يقرأون الآن