TRENDING
سينما

قائمة الأفلام الفائزة بجوائز "مهرجان الجونة السينمائي" بدورته السادسة

قائمة الأفلام الفائزة بجوائز

اختتام الدورة السادسة من "مهرجان الجونة السينمائي"

اختتم "مهرجان الجونة السينمائي" فعاليات دورته السادسة ليل أمس الخميس بحضور نخبة من النجوم العرب والأجانب، معلناً عن قائمة الأفلام الفائزة بجوائزه لجميع الفئات.

فقد حصد فيلم "وداعاً جوليا" جائزة "سينما من أجل الإنسانية"، كما كشف المهرجان عن جوائز مسابقة الأفلام القصيرة، حيث حصد فيلم "يرقة" جائزة "أفضل فيلم عربي" وحصد جائزة النجمة البرونزية فيلم "وأخيراً، اليوم الموعود"، بينما نال جائزة النجمة الفضية فيلم "البحر الأحمر يبكي"، وحصد جائزة النجمة الذهبية فيلم "أعدك" (Cross My Heart and Hope to Die).


وأعلن مهرجان الجونة السينمائي في ختام دورته السادسة، عن جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، حيث نال فيلم "سعادة عابرة" جائزة أفضل فيلم عربي، وحصل فيلم "درب غريب" على النجمة البرونزية، وحصد فيلم "كلب سلوقي وفتاة" النجمة الفضية، وفاز بالنجمة الذهبية فيلم "في يومنا".

وذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل إلى باتسوج أورتسيخ، عن فيلم "لو أمكنني الغرق بسبات" للمخرجة زولجارغال بيورفداش من منغوليا. ويروي هذا الفيلم المنغولي الأول الذي يتم اختياره في مدينة كان، قصة الصبي المراهق الفقير الفخور أولزي (باتسوج أورتسيخ)، الذي عقد العزم على الفوز في مسابقة الفيزياء للحصول على منحة دراسية.

كما ذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة إلى باروين راجابي، عن تجسيدها الرائع لامرأة لم تحظ قط بأي اهتمام من زوجها إلى أن تمرض، في فيلم سعادة عابرة للمخرج سينا محمد من العراق، وهو الفائز أيضًا بجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم روائي عربي.

وذهبت نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي إلى "درب غريب" من إخراج غوتو بارنتيه من البرازيل، والذي يدور حول مخرج أفلام شاب يعود إلى مسقط رأسه ويحاول إعادة التواصل مع والده مع تسارع انتشار الوباء في جميع أنحاء البرازيل. ومع ذلك، ثبت أن علاقتهما أكثر تعقيداً مع حدوث ظواهر غريبة بشكل متزايد مع اقترابهما.


وذهبت جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي إلى "كلب سلوقي وفتاة" للمخرج إنزو دالو من إيطاليا. فيلم الرسوم المتحركة هذا عبارة عن قصة مبهجة لليافعين، حيث تقوم أربع نساء برحلة على الطريق. لقد ماتت إحداهن، وتحتضر أخرى، وتقود ثالثة السيارة، أما الرابعة فقد بدأت رحلتها للتو.

أما جائزة الجونة الذهبية لأفضل فيلم روائي، فحصدها فيلم "في يومنا" للمخرج هونغ سانغ سو من كوريا الجنوبية. في هذا العمل الثلاثين في مسيرته المثيرة للإعجاب، يصور سانغ سو ببراعة محادثتين منفصلتين ومتناوبتين: واحدة بين ممثلة وهاوية والأخرى بين شاعر قديم وأحد المعجبين.


كما كشف المهرجان عن جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، وفاز بجائزة أفضل فيلم عربي، فيلم "ماشطات"، بينما حصد النجمة البرونزية فيلم "على قارب أدامان"، ونال النجمة الفضية: (مناصفة) فيلم "سبعة أشتية في طهران"، و"عدم الانحياز: مشاهدة من بكرات لابودوفيتش"، فيما فاز بالنجمة الذهبية فيلم Hollywoodgate.

وذهبت جائزة نيتباك لأفضل فيلم آسيوي إلى "من عبدول إلى ليلى" للمخرجة ليلى البياتي، وهي مخرجة عراقية الأصل تقيم في فرنسا.

وذهبت جائزة نجمة الجونة الخضراء لمهرجان الجونة السينمائي 2023 إلى "كرورا" من إخراج جواو سالافيزا ورينيه نادر ميسورا من البرازيل.

وكرمت جائزة سينما من أجل الإنسانية (جائزة الجمهور) في مهرجان الجونة السينمائي، فيلماً روائياً طويلاً يجسد موضوعات إنسانية.

ودعت ناردين فرج مقدمة حفل ختام "مهرجان الجونة السينمائي" النجم العالمي تيريس جيبسون لتقديم جائزة نجمة الجونة الخضراء، وفاز بها فيلم The Buriti Flower.


ووجّه المهرجان في حفل ختام أعماله التحية لنجوم الفن الراحلين، تكريماً لعطائهم وهم مصطفى درويش وأشرف عبد الغفور وناهد فريد شوقي وأشرف مصليحي وطارق عبد العزيز والمخرج أحمد البدري والمخرج أحمد سامي العدل.

وشهد حفل الختام تكريم اسم المخرج الراحل أحمد سامي العدل، ما أدّى إلى بكاء مصممة الأزياء ريم العدل تأثراً بتكريمه.

وألقى مؤسس مهرجان الجونة السينمائي المهندس نجيب ساويرس، كلمة خلال حفل ختام الدورة السادسة، قال فيها: "لا يمكن لأحد أن يشكك فى نوايانا وتعاطفنا مع أهالينا، والمميز فى هذه الدورة أنها مهداة لـ أهالينا فى فلسطين".


وأوضح مؤسس المهرجان أنه رجع بالذاكرة للأفلام التي تدور فى ذهنه منذ وقت طويل، لذلك قرروا أن تحتوى الدورة على الأفلام الداعمة للإنسانية.

وافتتح حفل ختام الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي، بفقرة غنائية لفرقة "كايروكي"، كان من بينها أغنية "تلك القضية" التي قدمها للقضية الفلسطينية، كما قدم أيضاً أغنية "أنا نجم".

وشهد المهرجان عرض 90 فيلماً من 49 دولة في مختلف أقسامه، سواء الروائية الطويلة أو الوثائقية أو القصيرة أو الاختيار الرسمي خارج المسابقة أو الأقسام الخاصة.

وعرض المهرجان بالتعاون مع مؤسسة "الفيلم الفلسطيني" من خلال قسم "نافذة على فلسطين"، الذي عرض مجموعة من الأفلام التي تتعمق في قلب القصص الفلسطينية، وتضمن المهرجان عرض 9 أفلام في عرضها العالمي الأول، في حين تم عرض 4 أفلام في عرضها الدولي الأول.


وضمّت لجنة تحكيم هذه المسابقة المنتجة كاترين دوسار، والمخرجة جيهان نجيم، وإبراهيم شدّاد وهو شخصية محورية في السينما السودانية، والمخرج شريف القطشة، والمنتجة لمياء الشرايبي.

وشهدت الدورة السادسة من مهرجان الجونة منح جائزة للإنجاز الإبداعي هذا العام للمخرج المصري مروان حامد، وهو واحد من أبرز أسماء جيله من المخرجين الشبان.

وشهد المهرجان 14 حلقة نقاشية ومحاضرة وورشة عمل، عقدت خلال المهرجان ضمن "جسر الجونة"، منها حلقة بعنوان "السينما في الأزمات: نظرة على فلسطين"، وورشة عمل للتطوير الإبداعي والترويج، وغيرها.

كما أطلق المهرجان لأول مرة سوق الجونة السينمائية، وهي أحدث مبادرات المهرجان، والتي ينصبُّ تركيزها الأساسي على ربط المحتوى بالمشترين المحتملين والموزعين والشركاء، وتأتي هذه المبادرة ضمن التزام المهرجان تجاه صناعة السينما.


وكانت إدارة المهرجان قررت أن تكون الدورة السادسة، التي بدأت قبل أسبوع، استثنائية، بحيث تواكب الأحداث الجارية، مع عدم وجود أي مظاهر احتفالية.

وطلبت إدارة المهرجان من كل المدعوين الالتزام بارتداء ملابس باللون الأسود، بخلاف تبديل لون السجادة الحمراء للون الرملي.

كما سبق تأجيل الدورة السادسة مرتين هذا العام، تضامنًا مع الأحداث الجارية في قطاع غزة.



يقرأون الآن