TRENDING
سينما

الفيلم التركي الأكثر حصداً لخيبات الأمل... تعرفوا إليه

الفيلم التركي الأكثر حصداً لخيبات الأمل... تعرفوا إليه

الفيلم التركي "صادق أحمد"

بعد أسبوع واحد على انطلاق عرض سيرة حياة الدكتور صادق أحمد وكفاحه على الشاشة الكبيرة بقصة مثيرة للإعجاب حملت اسمه، تلقّى صنّاع الفيلم خيبة أمل، استدعت إيقاف عرضه في الصالات السينمائية.

وفي التفاصيل، تقدّمت شركة إنتاج فيلم "صادق أحمد" بطلب ليتم ترشيح الفيلم ليمثل تركيا في الدورة 97 من حفل جوائز "الأوسكار" الذي سيقام عام 2025، عن فئة "أفضل فيلم غير ناطق بالإنكليزية". ووفقاً لشروط الترشّح للجائزة، سيُسحب الفيلم من الصالات ويتوقّف عرضه، على أن تتم إعادة طرحه في السينما لاحقاً في شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل. 

ويروي الفيلم الذي أخرجه هاكان يونات وتم تصويره بالشراكة مع TRT وMCG، قصة حياة صادق أحمد (1947-1995) الذي صنع التاريخ بكفاحه من أجل أتراك تراقيا الغربية، وتم عرضه في 180 قاعة سينما خلال أسبوع واحد.

وفي معلومات متداولة خلف كواليس الفيلم الذي حضر عرضه الأول عائلة صادق أحمد، قيل أنه استقبل أقل من 10 آلاف مشاهد في شباك التذاكر، كما أدلت شركة الإنتاج ببيان مكتوب خلال عطلة نهاية الأسبوع حول الفيلم، وهو يقال إنه اجتذب جمهوراً يبلغ حوالي 7500 شخص.

وذكرت شركة الإنتاج أنها ستتقدم بطلب الترشيح لجائزة الأوسكار، "تم إصدار فيلمنا صادق أحمد في 2 شباط/ فبراير 2024، ليكون في دور العرض لمدة 7 أيام فقط، وفقاً لشروط الترشيح لجوائز الأوسكار". مضيفةً أن الفيلم سيصدر مرة أخرى في تشرين الأول/ أكتوبر.


وبجهوده الخارقة، حوّل الدكتور اسمه إلى شخصية سياسية معروفة في جميع أنحاء العالم. ويؤدي دوره في الفيلم الممثل تورغاي آيدن، فقد جذب الشبه بينه وبين صادق أحمد الانتباه، وتشاركه البطولة نور فتاح أوغلو بدور زوجته، ويضمّ نخبة من الوجوه التركية، كان بينهم جمال توكتاش قبل طرده. وقد كتب السيناريو الخاص به ميرت ديكمن وأخرجه هاكان يونات.

الدكتولا صادق أحكد وعائلته

طرده للممثل جمال توكتاش

خلال فترة تصوير العمل، استبعد صنّاع فيلم "صادق أحمد" الممثل جمال توكتاش من طاقمه، لمحاولته الدوس على القيم الإسلامية في مقطع فيديو صوّره مع والديه وهم يسخرون من الدعاء. وأثارت اللحظات التي سخر فيها توكتاش من الدعاء، الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث استخدم كلمات مهينة وفي النهاية رسم إشارة الصليب.

وفي أول تصريح له بعد طرده من الفيلم، قال توكتاش إنه تحت إطلاق سراح مشروط، موضحاً: "دخلت المستشفى لمدة 5 أيام بسبب معاناتي من الالتهاب الرئوي، وعلمت وقتها من الانترنت بأنني طُردت من فيلم "صادق أحمد" الذي كنت سأشارك فيه. قالوا لمدير أعمالي أنهم أخبروني بقرار استبعادي من الفيلم لكن لم يتصل بي أحد".

وتابع: "الشرطة من أمن الدولة جاؤوا إلى غرفة المستشفى، وبعد تخريجي من المستشفى نقلوني إلى مركز الشرطة، ثم إلى محكمة الأناضول، ثم المحكمة العليا... والآن أنا تحت إطلاق سراح مشروط. كل يوم جمعة أذهب وأوقع لهم".


وأدى الممثل الشهير تورغاي أيدين دور صادق أحمد في الفيلم، وهو من كتابة ميرت ديكمن، وإخراج هاكان يونات، ويشمل طاقمه المليء بالنجوم تورغاي أيدين، نور فتاح أوغلو، إركان كان، أوزان أكبابا، رينان بيليك، إيلكر أكسوم، تانر روميلي، بوراك ساتبول، أوغور يوسيل، إردال بشيكجي أوغلو، سوزان كارديش، دوغوكان غونغور.


يقرأون الآن