TRENDING
في اليوم العالمي للمرأة.. 5 أغنيات أنصفت النساء

أغنيات قليلة في أرشيف الفن العربي تمجّد المرأة بعيداً عن رسائل مباشرة أشبه بإعلانات الجمعيات النسائية.

"مرتي حلوة".. أغنية الوفاء
أبرزها أغنية "مرتي حلوة" للموسيقار ملحم بركات، التي يمجّد فيها زوجته ويعاهدها على الوفاء. الأغنية التي كتبها الشاعر الغنائي توفيق بركات، تعبّر عن فخر الرجل بزوجته، وقسمه على أن يعيش معها حياة الإخلاص، "مرتي رفيقة عمري كلو"
كلمات الأغنية بسيطة" "مرتي حلوة متل البدر، يا سبحان الي خالقها، حلفتلها بليلة القدر، لا بخونها ولا بطلقها"


وصلتلها.. خد بالك من هيفا

أغنية "وصلتلها" التي غنّتها هيفاء وهبي مؤخراً، تحمل أعلى درجات التحدي "خد بالك دي قادرة تغيب وزي ما ماسكة فيك حتسيب". المرأة ليست كائناً ضعيفاً، يجرّدها الحب من مصدر قوتها، غالباً الكرامة تعطي قوة لتدير المرأة ظهرها ولا تنظر خلفها لعلاقة مزّقتها.


لا للعنف.. إليسا ترفع الصوت عالياً

في أغنية "من غير مناسبة" كانت إليسا صريحة بمقاربتها العنف ضدّ المرأة "بعد النهار ده إزاي أنا على نفسي هرضى أرجع لحد قدر يمد إيديه عليا".
الأغنية تنتفض على الظلم، امرأة كانت تسامح، إلى أن طفح الكيل ولم يعد الاعتذار يجدي "وبيعتذر لي كتير وأنا مهما اعتذر لي مش هنسى إنه في كبريائي كان قاتلني".


كوني مرا.. الأغنية المنصفة

من كلمات مروان خوري غنّى نقولا سعادة نخلة "كوني مرا"، لتكون واحدة من أكثر الأغنيات المنصفة للمرأة، التي تنظر للنساء بعيون رجال يرون فيهن أبعد من المظهر الخارجي.

"انتي العطر انتي الورد انتي السعادة مصورة، يطقوا رجال من القهر الدنيي بلاكي مسخرة".. "لا تشبهي غيرك حدا على العطر بيجن الندا ...مش على ورود مصبرة".


يا بنات.. نعمة البيت

لأنها كانت أم لابنتين يومها قبل إنجاب ابنتها الثالثة، غنّت نانسي عجرم "اللي ما خلفش بنات ما شبعش من الحنية". أغنية جميلة، محفّزة، تردّ بطريقة غير مباشرة على من يعتبر خلفة البنات عبئاً.



يقرأون الآن