TRENDING
سينما

Oppenheimer يكتسح جوائز الأوسكار... إليكم قائمة الفائزين كاملةً

Oppenheimer يكتسح جوائز الأوسكار... إليكم قائمة الفائزين كاملةً

اكتسح فيلم Oppenheimer، الذي يتناول السيرة الذاتية لعالم الفيزياء الشهير الذي قاد الولايات المتحدة لتطوير أول قنبلة ذرية خلال الحرب العالمية الثانية، جوائز الأوسكار للعام 2024، حيث فاز بـ 7 جوائز أبرزها جائزة أفضل فيلم، كما حصد مخرجه الأميركي البريطاني كريستوفر نولان، جائزة الإخراج، بينما توّج الإيرلندي كيليان مورفي بجائزة أفضل ممثل، بالإضافة إلى الأميركي روبرت داوني جونيور الذي فاز بجائزة أفضل ممثل مساعد، ليكون العمل الأكثر فوزاً في الحفل ويتغلب على منافسه الشرس طوال العام في الايرادات فيلم Barbie الذي خرج بجائزة واحدة فقط من الحفل.


هيمنة Oppenheimer

فيلم Oppenheimer، الذي كان له نصيب الأسد من جوائز الأوسكار 2024، بعد أن ترشح لنيل 13 جائزة، وهو دراما تاريخية مدتها 3 ساعات، وتناول العلم والسياسة، وحقق نجاحاً غير متوقع في شباك التذاكر، بإيرادات بلغت 953.8 مليون دولار، بالإضافة إلى حصوله على ثناء واسع من النقاد.

وبالإضافة إلى جوائز الإخراج والتمثيل، حصد الممثل الأميركي روبرت داوني جونيور جائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد في فيلم Oppenheimer، والذي يؤدي فيه دور رجل بيروقراطي شرير، يسعى إلى القضاء على عالم الفيزياء الشهير. وقد كتب نولان سيناريو فيلم Oppenheimer أيضاً، وأنتج الفيلم مع زوجته إيما توماس.


ولعب الإيرلندي كيليان مورفي، الذي حصل، على أولى جوائز الأوسكار في مشواره الفني، عن دوره في الفيلم، دور عالم الفيزياء الشهير الذي قاد الولايات المتحدة لتطوير أول قنبلة ذرية خلال الحرب العالمية الثانية.

ويتوج هذا الفوز موسماً ناجحاً للممثل الإيرلندي البالغ من العمر 47 عاماً، والذي حصل أيضاً على جائزة "غولدن غلوب" و"بافتا" وجائزة نقابة ممثلي الشاشة عن أدائه في الفيلم.

ولعب مورفي، الذي يعيش في إيرلندا ويبتعد عن أضواء هوليوود، دوره الأكبر حتى الآن في Oppenheimer. وسبق له أن لعب أدواراً رائدة في أفلام 28 Days Later، وسلسلة Peaky Blinders، وفيلم باتمان Dark Knight وأيضاً Inception.


المخرج البريطاني الأميركي كريستوفر نولان، حصد كذلك أولى جوائز الأوسكار في مشواره الفني، بحصوله على جائزة أفضل مخرج عن الفيلم الدرامي التاريخي، لكنه حصد أيضاً عن الفيلم جوائز أفضل مخرج في "غولدن جلوب" و"بافتا"، بالإضافة إلى اختيار النقاد ونقابة المخرجين الأميركية. وقال نولان إن "قصة أوبنهايمر هي واحدة من أكثر القصص الدرامية التي عرفتها، وهناك جوانب كثيرة تجعلها مقنعة للغاية".

ويشتهر نولان بأفلامه المثيرة، وقد تم ترشيحه لأول مرة لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو عام 2002 عن فيلم Memento الذي أخرجه أيضاً. وتم ترشيحه لجائزة أفضل مخرج لعام 2019 عن فيلم Dunkirk الذي يعود إلى الحرب العالمية الثانية.


الممثلة الأميركية إيما ستون، حصدت ثاني جائزة أوسكار في مشوارها، بعد فوزها بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم Poor Things، من نوع الكوميديا السوداء الذي يسرد قصة امرأة عادت إلى الحياة من الموت، إذ فازت ستون (35 عاماً) بالجائزة لأول مرة عن دورها في فيلم "لالا لاند" في عام 2016.


كما فازت دافاين جوي راندولف، بجائزة أوسكار أفضل ممثلة بدور ثانوي، عن دورها في فيلم The Holdovers، كمديرة كافتيريا في مدرسة داخلية تغرق في الحزن بسبب فقدان ابنها في حرب فيتنام.

الفيلم البريطاني Zone of Interest (منطقة الاهتمام)، حصد جائزة الأوسكار هذا العام، كأفضل فيلم روائي أجنبي، والذي يتناول "الهولوكوست" (المحرقة اليهودية)، إبان الحقبة النازية في ألمانيا.

أما الفيلم الفرنسي Anatomie d'une chute، فقد فاز بجائزة الأوسكار كأفضل سيناريو أصلي، وذلك بعدما فاز العام الماضي بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان.

وتقاسمت مخرجة Anatomie d'une chute جوستين ترييه، جائزة الأوسكار مع رفيقها أرتور هراري، الذي كتبت معه السيناريو أثناء جائحة فيروس كورونا.

ويقدم العمل سرداً قضائياً لافتاً لمحاكمة تجد فيها كاتبة نفسها متهمة بقتل زوجها.

كما فاز مخرج أفلام الرسوم المتحركة الياباني الشهير، هاياو ميازاكي، بجائزة الأوسكار الثانية له، عن فيلمه The Boy and the Heron، وهو أول عمل لمؤسس استوديوهات "جيبلي" منذ عقد، وربما الأخير.

وتفوق العمل على أفلام منافسة كبيرة، مثل Spider-Man: Across the Spider-Verse، وElemental من إنتاج ديزني، وNimona من إنتاج نتفليكس، و"روبوت دريمز" الخالي من أي حوار.


القائمة الكاملة للفائزين بجوائز الأوسكار 2024:

أفضل فيلم:

Oppenheimer

أفضل ممثل:

Cillian Murphy, Oppenheimer

أفضل ممثلة:

Emma Stone, Poor Things

أفضل ممثل بدور مساعد:

Robert Downey Jr., Oppenheimer

أفضل ممثلة بدور مساعد:

Da’Vine Joy Randolph, The Holdovers

أفضل مخرج:

Christopher Nolan, Oppenheimer

أفضل تصوير سينمائي:

Oppenheimer

أفضل فيلم دولي:

The Zone of Interest, United Kingdom

أفضل سيناريو مقتبس:

American Fiction

أفضل سيناريو أصلي:

Anatomy of a Fall

أفضل فيلم حي قصير:

The Wonderful Story of Henry Sugar

أفضل فيلم رسوم متحركة قصير:

War Is Over! Inspired by the Music of John & Yoko

أفضل فيلم رسوم متحركة:

The Boy and the Heron

أفضل فيلم وثائقي قصير:

The Last Repair Shop

أفضل فيلم وثائقي:

20 Days in Mariupol

أفضل أغنية أصلية:

What Was I Made For? from Barbie

أفضل موسيقى تصويرية:

Oppenheimer

أفضل مكياج وشعر:

Poor Things

أفضل تصميم أزياء:

Poor Things

أفضل مونتاج:

Oppenheimer

أفضل صوت:

The Zone of Interest

أفضل تصميم إنتاج:

Poor Things

أفضل مؤثرات بصرية:

Godzilla Minus One

يقرأون الآن