TRENDING
روبرتو كافالي الثائر الذي صمم الحياة والرفاهية

رحل مصمم الأزياء الايطالي روبرتو كافلي والذي كان أحد الثوار في عالم الموضة. إذ نقل الأزياء والحياة إلى ضفة أخرى ومفهوم أخر.

لم يكن كافلي فقط مصمم ألبسة بل كان مصمم حياة من طعام وشراب وموضة ورفاهية.


مصمم حياة

أتى كافلي من جذور فنية، جده كان رسامًا لمجموعة ماكيولي. بدءًا من ستينيات القرن العشرين، بدأ روبرتو من محل الطباعة الحريرية الخاص به في تطبيق تقنية رسم جديدة على الملابس الجاهزة بالكامل، والتي أدت لاحقًا إلى تقنيات صباغة الملابس.

خلال السبعينيات بدأت علامته التجارية بالشهرة. متقناً طبعات الحيوانات على الجلود والمنسوجات، وتصنيع وتسويق الأزياء الراقية والملابس الجاهزة والإكسسوارات، بما في ذلك حقائب اليد ونظارات العين والساعات والأحذية والعطور والمجوهرات. وانخرطت شركته أيضًا في مشاريع التصميم الداخلي للمباني والفنادق الراقية.


بداية الانهيار والضائقة

في عام 2015، استحوذ صندوق الاستثمار الإيطالي كليسيدرا إس جي آر على حصة 90% في روبرتو كافالي لإعادة إطلاق الشركة. وبات جيان جياكومو فيراريس هو الرئيس التنفيذي للشركة وفاوستو بوجليسي المدير الإبداعي.

وفي مايو 2017، عينت الشركة بول سوريدج كمدير إبداعي جديد للدار.

في عام 2019 بدأت الشركة تعاني مجدداً من ضائقة مادية مع انتشار كوفيد وأغلقت متاجرها في الولايات المتحدة الأميركية. ولم تستطع الوقوف مجدداً لولا رئيس شركة دماك حسين سجواني الذي قام بشراء الشركة وحافظ على متاجرها في الشرق الأوسط وأوروبا.


انتقادات وحروب

تعرضت كافالي لانتقادات حادة في عام 2004 من قبل المجتمع الهندوسي لتسويق مجموعة من الملابس الداخلية النسائية (المصممة لمتاجر هارودز) والتي ظهرت عليها صور الآلهة الهندوسية. تم سحب الملابس في النهاية وتقديم اعتذارات رسمية.

كما اتهمت الدار باستعمال علامة الصوفية الإسلامية على خط just cavalli ورفعت دعوى ضد الدار في أوروبا لكن المحكمة انتصرت لكافلي بأن الشعارين مختلفين. ومع ذلك استمر كطلاب المدرسة الصوفية احتجاجهم.

من اقوال كافلي

"انسخ ثياب الحيوانات لأني أحب الله وأريد أن أكون من صُلبه. فالله هو أعظم مصمم على الإطلاق. "

"من الصعب خلق التصميم ولا يمكن تعلمه فالتصميم يولد في الحمض النووي للإنسان. "

"أحاول أن أجعلك تبتسم ليس من خلال القصص الخيالية بل من خلال الحكايات الحقيقية التي مررت بها في حياتي الطويلة وكانت مليئة بالمغامرات والعواطف. انا هنا من أجل مساعدتك ودعمك وافتخارك فلا تنسى أني أحبك."

يمكنكم نشر مقتطفات من المقال الحاضر، ما حده الاقصى 25% من مجموع المقال، شرط: ذكر اسم المؤلف والناشر ووضع رابط Hawacom TV (URL) الإلكتروني الذي يحيل الى مكان مصدر المقال، تحت طائلة تطبيق أحكام قانون حماية الملكية الفكرية

يقرأون الآن