TRENDING
من مهرجان كان.. نادين لبكي تؤثر وتتأثر بالحديث عن أطفال فلسطين

خلال اخر اطلالة لها في ختام فعاليات مهرجان كان السينمائي، ألقت المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي كلمة مؤثّرة جدًّا خلال منحها المخرج محمد رسولوف جائزة خاصة عن فيلم The Seed Of The Sacred Fig تناولت فيها "مجزرة رفح" التي حدثت قبل يوم من الختام في فلسطين المحتلة.

وقالت لبكي في كلمتها التي أدلتها باللغة الفرنسية: "هناك ظلم شديد لا يُطاق، ومهما كانت المجموعة التي تنتمي إليها فإنه ليس من الطبيعي أن تبقى طبيعياً عندما يموت آلاف الأطفال تحت القنابل أثناء نومهم". 

وأضافت: "ليس من الطبيعي أن تبقى طبيعياً وهناك نساء يفقدن أعينهن وأيديهن وأرجلهن وحياتهن من أجل حريات أساسية، ولأن الفن ليس مذنباً ولكنه مسؤول، ولأن الثمن في بعض الأحيان باهظ، نمنح جائزة خاصة من لجنة التحكيم الى محمد رسولوف".

الخطاب، ورغم منع ادارة المهرجان لأي خطاب سياسي، أو عرقي أو ديني، أو أي حديث خارج عن نطاق المهرجان، تسبّب في تصفيق حار وتأثر كبير لدى الحضور كما رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين نشروا خطابها معتبرينها من أشجع وأذكى النساء في العالم وصاحبة شكل ومضمون.


يشار الى أن المخرجة اللبنانية نادين لبكي شاركت هذا العام في مهرجان كان السينمائي ولأول مرة كعضو لجنة تحكيم في المسابقة الرسمية للمهرجان إلى جانب نخبة من نجوم ونجمات وصنّاع السينما حول العالم، من بينهم: المخرجة الأميركية غريتا غيروج، الممثلة الأميركية ليلي غلادستون، كاتبة السيناريو التركية أيرو جيلان، الممثلة الفرنسية إيفا غرين، المخرج والكاتب الفرنسي ج.أ. بايونا، الممثل الإيطالي بيير فرانسيسكو، الممثل والمنتج الفرنسي عمر سي، والمخرج الياباني هيركازو كوريدا وغيرهم، لتكون هي أول امرأة ومخرجة عربية تشارك في لجنة التحكيم. 

يقرأون الآن