TRENDING
حسين صدقي.. الفنان المتديّن والممثل الخجول

تمر اليوم ذكرى ميلاد الفنان المصري حسين صدقي الذي ولد يوم 9 تموز/يوليو عام 1917 بحي الحلمية الجديدة في القاهرة لأسرة متدينة، توفي والده وكان صدقي لم يتجاوز الخامسة، فكانت والدته التركية لها الدور الأول والأهم في تنشئته ملتزما ومتدينا فكانت حريصة على أن يذهب ابنها للمساجد والمواظبة على الصلاة وحضور حلقات الذكر والاستماع إلى قصص الأنبياء مما أنتج عنه شخصا ملتزماً وخلوقاً.

عرف عن صدقي الخجل ولقّبه كل من حوله بالشخص الخجول، حيث كان يجلس في المقاهي بالقاهرة مثل مقهى ريجينا يشرب اليانسون ويستمع إلى أخبار الفن والفنانين ويغادر باكرا.

وارتبط أيضا بصداقة قوية مع الشيخ عبد الحليم محمود شيخ الأزهر وقتئذ، وكان صدقي يستشيره في كل أمور حياته.

بدأ حياته الفنية في فيلم (تيتاوونغ) عام 1937 وهو من إخراج أمينة محمد، أسس عام 1942 "شركة مصر الحديثة للإنتاج" لتخدم الأهداف التي كان يسعى لترسيخها في المجتمع، وكان يرى أن هناك علاقة قوية بين السينما والدين؛ لأن السينما كما يقول من دون الدين لا تؤتي ثمارها المطلوبة في خدمة الشعب.

اشتهر حسين صدقي بتقديم الأفلام ذات الطابع الاجتماعي والذي يبث قيم ومبادئ عليا، وبلغ رصيده الفني حوالي 32 فيلما سينمائيا عالج من خلالها العديد من المشكلات ومن أبرزها العامل. كما أنه اقتحم العمل المسرحي من خلال عمله بفرقة جورج أبيض ومسرح رمسيس واعتزل السينما في الستينات، بعد بطولة 32 فيلماً، وتفرغ للعمل المجتمعي خاصة بعد أن وافق على الترشح للبرلمان، وذلك بعد أن طالبه أهل حيّه وجيرانه بذلك فكان حريصا على حل مشاكلهم وعرض مطالبهم ولكنه لم يكرر التجربة.

توفي في 16 شباط/فبراير عام 1976 وأوصى أولاده بحرق ما تصل إليه أيديهم من أفلامه بعد رحيله لأنه يرى أن السينما من دون الدين لا تؤتي ثمارها المطلوبة. 

يقرأون الآن