TRENDING
يوسف شاهين مُكرّمًا في هذا المهرجان...

انطلقت مساء أمس الأحد في قصر الثقافة بمدينة السويداء، فعاليات الدورة السابعة من "مهرجان السويداء للأفلام القصيرة"، والتي حملت هذا العام اسم المخرج السينمائي المصري يوسف شاهين، "تقديراً لمسيرته الإبداعية وتجربته المهمة في السينما".

ويقام المهرجان بمشاركة 33 فيلماً من مصر واليمن والمغرب والجزائر وتونس والاردن وعمان وفلسطين والعراق وسوريا تم اختيارها من بين أكثر من 150 فيلماً مرشحاً.

وافتتحت عروض المهرجان فيلم "ميساج" من خارج المسابقة، للمخرج عصام الداهوك الذي يطرح بشكل رمزي حالة اشتياق إلى زمن يسود فيه الحب والرومانسية والسلام عبر رسالة نصية. تلاه الفيلم السوري "تركواز" للمخرج علي إبراهيم، الذي يتحدث بشكل رمزي عن ازدحام النصوص والكلمات بين الواقع والتمثيل وعدم القدرة على التعبير عن حالة حب بين مخرج وممثلة في الفيلم، ثم الفيلم التونسي "الباص" للمخرج مالك مجذوب، ويدور حول محاربة الفقر والتوعية لأهمية القراءة لدى الاطفال.

وتلاه الفيلم المصري "الهاتف" للمخرج محمد جاد عرض خلاله حالات ومواقف وأحداث درامية مختلفة ربطت ببعضها من خلال الهاتف تدعو برمزيتها للعودة إلى الإنسانية.

وبعدها تم عرض الفيلم اليمني "سطل" للمخرج عادل الحيمي يدعو للاهتمام بالأبنية التراثية من خلال رواية قصة بنّاء يمني مسن أفنى عمره يعمل على صيانة الأبنية الأثرية في صنعاء والاعتناء بها من خلال أدوات بناء بسيطة منها السطل، قبل أن تختتم عروض اليوم الأول بفيلم الرسوم المتحركة "رسائل اللقلق" للمخرج الجزائري عنتر دعدوش، والذي يدعو إلى الاهتمام بالأطفال المعوقين والأخذ بيدهم والاهتمام بمواهبهم.

وتستمر فعاليات المهرجان حتى 8 آب/أغسطس الجاري على أن يختتم بإعلان نتائج مسابقته لأفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل أو ممثلة وأفضل سيناريو وأفضل تصوير إضافة لجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

يقرأون الآن