TRENDING
مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي يُكرِّم حسين فهمي

يُكرّم "مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي" الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، في حفل افتتاح دورته الخامسة المقررة في الفترة من 6 و حتى 13 أيلول (سبتمبر) المقبل، حيث سيمنحه جائزة الابداع الخاصة تقديرًا لمسيرته السينمائية الاستثنائية الحافلة، ومساهمته الفائقة في صناعة السينما المصرية والعربية التي تمتد لأكثر من نصف قرن.

وكشفت إدارة المهرجان عن إقامة "ماستر كلاس " للفنان حسين فهمي على هامش فعاليات المهرجان الذي يُعدّ فرصة حقيقية ليتحدث فيها للجمهور وصنّاع السينما وعشاقها عن أهم ملامح تجربته الإبداعية ومشواره الفني ورؤيته لواقع ومستقبل السينما العربية.

وقالت إدارة المهرجان "إن تكريم حسين فهمي في هذه الدورة يأتي كونه أحد الشخصيات السينمائية التي قدّمت الكثير للفن العربي، حيث أوجد بمسيرته مكانًا داخل ذاكرة كل مُشاهد للسينما والدراما العربية".

بدوره، أعرب الفنان فهمي عن سعادته بتكريم مهرجان الدار البيضاء الذي لا يعتبر احتفالاً بالأفلام فحسب، بل يحتفي أيضًا بالفنانين الذين يصنعونها.
وإذ أكد على اعتزازه بدولة المغرب وتطور الحركة السينمائية فيها، قال إنه يتطلع لمقابلة جمهور المدينة والحديث معهم حول مسيرته السينمائية.
وذكّر بأنه انه صوّر عددًا من الأفلام هناك على مدار رحلته السينمائية، منها على سبيل المثال فيلم " دمي ودموعي وابتسامتي" .

يُذكر أن "فهمي" قدّم خلال مسيرته أكثر من مائتي فيلم ومسلسل ومسرحية وعمل إذاعي، وعمل مع أكبر مخرجي السينما المصرية، مثل يوسف شاهين وكمال الشيخ وهنري بركات ومحمد خان وشريف عرفة وغيرهم، بالإضافة لشغله مناصب ثقافية مرموقة مختلفة منها "رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لفترتين، الأولى بين 1998 و2001، والثانية بدأت من 2022 ومستمرة حتى يومنا هذا".

يقرأون الآن