TRENDING
ثلاثون فرقة عربية وعالمية في مهرجان سماع

تنطلق الدورة الـ17 لمهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، 20 سبتمبر الجاري، إذ يقام حفل الافتتاح بمسرح سور القاهرة الشمالي الأثري، وتنظمه مؤسسة حوار لفنون وثقافات الشعوب تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية.

المهرجان الذي تمتد فعالياته حتى 26 أيلول/سبتمبر، تشارك به نحو 30 فرقة من مصر والجزائر والمغرب وتونس وباكستان وجيبوتي ورومانيا واليونان وإندونيسيا، فيما تحل دولة كازاخستان ضيف شرف الدورة.

تقام فعاليات مهرجان سماع بمسرح سور القاهرة الشمالي وبيت السناري وقصر الأمير طاز، ويكرم في دورته الـمقبلة 5 شخصيات أثرت في المشهد الموسيقى العربي والعالمي، هم الشاعر المصري حسام نصار، الملحنة والمغنية فيولتا بارا من تشيلي، الموسيقار الإيطالي ريكاردو موتي، الشاعر الجزائري الحاج أسعيذ ناث فليق، والمعماري المصري محمد أبو سعدة، بحسب "رويترز".

وقال انتصار عبدالفتاح، رئيس المهرجان، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، إن الافتتاح سيتضمن الاحتفال بذكرى المولد النبوي، الذي يتزامن أيضًا مع عيد النيروز، بمشاركة جميع الفرق الحاضرة.

وأضاف أن اختيار كازاخستان لتكون ضيف الشرف جاء لما تملكه من ثراء على مستوى التراث الإنساني، لا سيما فن السماع، مشيرًا إلى أن الدورة ستشهد العديد من المفاجآت على صعيد الفرق المصرية.

يقرأون الآن