TRENDING
سينما

هل يقام مهرجان الجونة السينمائي في موعده؟

هل يقام مهرجان الجونة السينمائي في موعده؟

رغم الظروف السياسية والأمنية في المنطقة العربية، أكد منظمو مهرجان الجونة السينمائي في مصر إقامة الدورة السابعة في موعدها المقرر في شهر تشرين الثاني (أكتوبر).

وفيما كانت الدورة السابقة للمهرجان قد أُرجئت مرتين، بسبب الأحداث الأمنية في غزة، قال مؤسس المهرجان رجل الأعمال نجيب ساويرس في مؤتمر صحفي يوم أمس الأحد: "لا نشعر بتأنيب عندما نصنع رسالة للفن والثقافة ونقيم مهرجانًا مثل مهرجان الجونة، لأن قرارنا منذ البداية هو تناول زاوية من السينما، هي بالنسبة لي أهم زاوية، وهي التعبير عن الإنسانية".


المسابقات والعروض
وقرر المهرجان في دورته السابعة استمرار عروض برنامج الفيلم الفلسطيني ضمن فعاليات دورة هذا العام من المهرجان، وسيعرض المهرجان مجموعة من الأفلام الطويلة والقصيرة، وذلك لفتح نافذة على ما يحدث في فلسطين.

يتكون برنامج المهرجان من ثلاث مسابقات رسمية (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة)، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، إضافة إلى البرنامج الخاص.

يعرض المهرجان نحو 70 فيلمًا، من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية. تصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 350 ألف دولار أميركي، إضافة إلى الجوائز العينية (جائزة نجمة الجونة، والشهادات) المُقدمة إلى الفائزين في المسابقات المتنافسة.

ويمكن للأفلام الطويلة ذات الطابع الإنساني أن تحصل على جائزة الجمهور: "سينما من أجل الإنسانية".

يستمر المهرجان في دورته السابعة المقبلة في تقديم جائزة نجمة الجونة الخضراء المخصصة للأفلام المعنية بقضايا البيئة. في إطار البرنامج الخاص.

كذلك يستمر الترحيب بلجنتي تحكيم من مؤسسات عالمية: الإتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي) الذي تمنح لجنته جائزة لأحسن عمل أول من أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية، وشبكة ترويج السينما الآسيوية (نيتباك) التي تمنح الجائزة لأحسن فيلم آسيوي.

يقدم المهرجان الدورة السابعة لمنصة سيني جونة، التي هي فعالية موجهة لصناعة السينما، لغرض دعم وتَمكين صناع الأفلام العرب، ومساعدتهم على إيجاد الدعم المالي، والفني من خبراء الصناعة العرب والدوليين.

تتكون منصة سيني جونة، من 5 برامج: سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام، وملتقى سيني جونة لصناع الأفلام، وسوق سيني جونة، وسيني جونة للمواهب الناشئة، وسيني جونة للأفلام القصيرة.

يقرأون الآن