TRENDING
سينما

ثلاثة ملايين يورو دعمًا للسينما الفرنسية.. ماذا أعلنت رشيدة داتي؟

ثلاثة ملايين يورو دعمًا للسينما الفرنسية.. ماذا أعلنت رشيدة داتي؟

أعلنت رشيدة داتي، وزيرة الثقافة الفرنسية، خلال زيارتها لمهرجان لوميير في مدينة ليون الفرنسية، أمس السبت، عن زيادة كبيرة في ميزانية ترميم ورقمنة كلاسيكيات السينما الفرنسية، إضافة إلى تمويل إضافي لمراكز الأفلام المعروفة باسم "سينماتيك".

تُركز فعاليات النسخة الـ16 من المهرجان التي تنتهي اليوم الأحد، على الأفلام الكلاسيكية، وينظمها تيري فريمو مدير مهرجان كان السينمائي، الذي يعمل أيضًا مديرًا لمعهد لوميير التاريخي في المدينة، المخصص للحفاظ على السينما التراثية.

وقالت "داتي" في مؤتمر صحفي على هامش المهرجان: "نعمل على تحسين دعم الأفلام الفرنسية التي تشهد عودة حقيقية، فهناك خلل، وسيتم أخذ ذلك في الاعتبار في التوزيع الجديد لدعم السينما، الذي سأخصص له مبلغًا إضافيًا قدره 3 ملايين يورو بما يعادل 3.3 مليون دولار كل عام، بدءًا من عام 2025".

وأعلنت عن زيادة التمويل لدور العرض السينمائي في جميع أنحاء فرنسا، قائلة: "لقد طلبت من المجلس الوطني للسينما في فرنسا أن يزيد من دعمه لهذه الهياكل من خلال إطلاق تمويل محدد، حتى تتمكن من الاستمرار في العمل في مناطقها المحلية".

وكشفت "داتي" عن خطط لمضاعفة ميزانية رقمنة الأفلام الكلاسيكية الفرنسية تقريبًا.

وقالت داتي: "مركز السينما الفرنسية يدعّم رقمنة وترميم الأفلام المصورة، حيث تم تخصيص 75 مليون يورو بما يعادل 82.5 مليون دولار لرقمنة ما يقرب من 1400 فيلم، ففي المهرجان ومعهد لوميير، يعرض العديد من الأعمال التي تم ترميمها في هذا السياق"، لافتة بشكلٍ خاص إلى فيلم Z للمخرج كوستا غافراس، وفيلم "نابليون" للمخرج آبل جانس، الذي يُعرض حاليًا في دور العرض السينمائي في فرنسا، جاذبًا أكثر من 30 ألف مشاهد.

يقرأون الآن