TRENDING
رصد هواكم – كليبات لمشاهير عرب عُرِضَت أولًا على قنوات لبنانية..هل تتذكرونها؟!

لبنان كان وما زال، قبلة الفنانين العرب، تنفسّوا من "رئته" أفكارهم وإبداعاتهم وانتاجاتهم وشهرتهم، فدخل المدوّنة الإبداعية العربية ولاسيما بإعلامه الذي وفي النصف الأول من تسعينيات القرن الماضي، حجز لنفسه مكانة قوية وأساسية في العالم الفضائي، ومنافسًا شرسًا لقنوات عمرها سنوات، حتى ان التلفزيونات ذات البث المحلي وقتها، كان تحظى بنسب مشاهدة عالية عند الفنانين والسواح العرب الذين يصفون لبنان ببلدهم الثاني.

في هذا التقرير، يرصد لكم "هواكم" خمس كليبات لمشاهير عرب، عُرضت أولًا وبشكل حصري على قنوات لبنانية قبل انتشارها على شاشات أخرى.

سميرة سعيد – عالبال

من كلمات وليد رزيقة، ألحان صلاح الشرنوبي وإخراج أرين بوين، قدّمت الديفا المغربية سميرة سعيد، كليب أغنية "عالبال" عام 1998 الذي عرضته أولا شاشة الـ LBCI بعد حلول سعيد، ضيفةً على برنامج "كأس النجوم" مع الإعلامية ميّ متى بتوقيع المخرج الراحل سيمون أسمر.


وردة – نار الغيرة

من كلمات عمر بطيشة وألحان صلاح الشرنوبي، قدّمت الراحلة وردة الجزائرية كليب "نار الغيرة" عام 1994 الذي انفردت بعرضه محطة الـ MTV عند الثامنة مساءً بعد إعلانات ترويجية كثيفة سبقته.

وتزامن العرض أيضًا مع قرب قدوم وردة الى لبنان لإحياء سلسلة حفلات.


لطيفة – بحب بغرامك

من كلمات عبد الوهاب محمد، ألحان صلاح الشرنوبي وإخراج جميل عبد الحميد، قدّمت الفنانة لطيفة التونسية أغنية "بحب بغرامك" عام 1995 والتي عرضت كليبها حينها وحصريًا، قناة "سيغما 90" الموسيقية، بعد حملات ترويجية دامت أيامًا، بُثت خلالها مقتطفات حماسية من الكليب.


الشاب خالد – ديدي

من كلماته وغنائه، قدّم الشاب خالد عام 1992، أغنية "ديدي" التي كانت الأغنية المنفردة من ألبوم المغني الذي حمل اسمه.

قفزت "دي دي" للمرتبة التاسعة في ترتيب الأغاني المنفردة الفرنسي وبقيت ضمن جدول "الخمسين القمة" لخمسة أشهر، مما جعلها أول مقطوعة موسيقية تم غناؤها بالعربية لتصل للجدول في فرنسا.

كما أنها اعتلت قمة الأغاني المنفردة في كل من سويسرا، بلجيكا، هولندا، مصر، والسعودية.

أما الكليب الخاص بها الذي أخرجه فيليب غوتييه، فقد عرضه أولًا تلفزيون لبنان ولاقى انتشارًا واسعًا.


جورج وسوف – كلام الناس

من كلمات أحمد شتا، ألحان صلاح الشرنوبي وإخراج محمد أمين عمر، قدّم الفنان السوري، سلطان الطرب جورج وسوف، عام 1995 كليب أغنية "كلام الناس" الذي جسّدت بطولته عارضة الأزياء حينها، سيرين عبد النور.

ورغم ان إنتاج العمل كان لراديو وتلفزيون العرب ART، إلا ان الوسوف أهداه لتلفزيون المستقبل، ليطل بعدها في سهرة مميزة وخاصة ضمن برنامج "الليل المفتوح" للحديث عن البومه "كلام الناس" الذي حقق انتشارًا عربيًا استثنائيًا.


يقرأون الآن