TRENDING
Trending

تركيا تقبض على زوجة الممثل هشام عبدالله الموالي للإخوان

تركيا تقبض على زوجة الممثل هشام عبدالله الموالي للإخوان

الممثل المصري هشام عبدالله

ألقت الأجهزة الأمنية التركية القبض على زوجة الممثل المصري هشام عبدالله السورية الأصل، غادة نجيب، لدوافع سياسية، في عملية اعتقال غير مفاجئة، سبقتها تحذيرات من السلطات التركية منذ تموز/يوليو 2021، دعتها إلى التوقّف عن الكتابة والتدوين بشكل تحريضي على مواقع التواصل الاجتماعي.

الممثل المصري هشام عبدالله وزوجته غادة نجيب

وناشد الممثل المصري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شخصياً لإطلاق سراح زوجته، من خلال تغريدة أطلقها عبر حسابه الشخصي في موقع X (تويتر سابقاً)، وقال فيها: "لمن يهمه الأمر من الحكومة التركية وعلى رأسها الرئيس أردوغان، المخابرات التركية اعتقلت زوجتي غادة نجيب من المنزل لأسباب سياسية وبعيداً عن التفاصيل وطريقة القبض عليها أمام أطفالها بشكل مهين ليس فيه رحمه أو مروءة، لا أفهم كيف يحدث هذا الاعتقال لسيدة في دولة مؤسسات يحكمها القانون، وتكفل حرية الرأي للجميع، وتحترم المرأة بشكل عام".


وطالب عبد الله بأن يتم تصحيح الوضع بما يتماشى مع "مبدأ الأنصار والمهاجرين"، مضيفاً: "مع العلم أننا لم نخرج من بلادنا من أجل إعلاء كلمة الحق لكي نكتمها في بلاد المسلمين خوفاً أو قهراً".

وتابع عبد الله في تدوينة أخرى: "نخوتنا كمسلمين تمنعنا من التعرض لامرأة، فهذه مكارم الأخلاق التي كان يتصف بها أبو جهل والكفار قبل نزول الإسلام، وجاء الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم)، وقال: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، وهو قدوتنا والله معيننا وناصرنا، ولن نرضخ إلا لله وثوابتنا... وعلى الله قصد السبيل، ولن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا!".


السيسي أسقط الجنسية المصرية عنها

وأشار سياسي وحقوقي مصري، عضو المجلس القومي لحقوق الانسان السابق في مصر أسامة رشدي في تدوينة، إلى أن نظام السيسي أسقط الجنسية المصرية عن زوجة عبدالله المولودة في مصر، لافتاً إلى أن والدتها مصرية ووالدها من أصل سوري وقد حصل على الجنسية المصرية بحكم القانون وقت الوحدة مع مصر. مردفاً: "السيدة غادة أصبحت اليوم بلا جنسية بعد ان أسقطوا عنها جنسيتها الوحيدة. فماذا يريد نظام السيسي حتى يتقدم بالبلاغات ضدها في تركيا لقمعها". وأضاف: "السيدة غادة معارضة نزيهة وصلبة وتحملت هي وعائلتها وأشقائها الانتقام بسبب آرائها النابعة من ضميرها بدون أن تنتمي لأي حزب أو جماعة". وختم بالقول: "أتمنى أن تتفهم السلطات التركية ذلك، وأن نرى الأستاذة غادة تعود لبيتها وأولادها حرة، فهي تستحق الحرية".


بدوره، أكد الناشط الحقوقي المنتمي إلى "الإخوان المسلمين"، هيثم أبو خليل، توقيف غادة نجيب، قائلاً عبر حسابه في "فيسبوك": "تم اعتقال الأستاذة غادة نجيب، زوجة الصديق والزميل العزيز الفنان هشام عبد الله، من منزلها عصر الاثنين من قبل السلطات التركية... أتمنى أن يكون ما حدث خطأ غير مقصود، وأن يتم الإفراج عنها فوراً"، مذيلاً تدوينته بوسم: "#الحرية_لغادة_نجيب".

كما أطلق منتسبو تنظيم "الإخوان المسلمين" في تركيا وسم "غادة نجيب"، مطالبين السلطات التركية بالإفراج الفوري عنها، مشيرين إلى أن القبض عليها يرجع لأسباب سياسية، بعد استئناف العلاقات بين مصر وتركيا. ووصف بعضهم اعتقال غادة نجيب بـ"الخسة"، مطالبين الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بالتدخل للإفراج الفوري عنها.

وكانت السلطات التركية قد ألقت القبض على الممثل هشام عبد الله في مدينة إسطنبول عام 2018، بسبب إدراج اسمه على قوائم الإنتربول كإرهابي، قبل أن تفرج عنه بتدخل من جانب قيادات من "الإخوان المسلمين". كما أوقفت قناة "الشرق"، المملوكة للمعارض المصري أيمن نور، والموالية لـ"الإخوان المسلمين"، برنامجه "ابن البلد"، بموجب تعليمات أصدرتها السلطات التركية بوقف البرامج التي تحرّض على العنف، وتهاجم قيادة مصر وأجهزتها.

وفي حزيران/يونيو 2021، أعلنت غادة نجيب عبر حسابها في "فيسبوك" أن السلطات التركية أبلغت بشكل رسمي زوجها بأنها ممنوعة من التدوين على مواقع التواصل الاجتماعي. وكتبت: "أنا غادة نجيب معارضة سياسية، ولست ورقة للمساومة أو الابتزاز من أي طرف، ولن أتنازل عن حريتي، وسأدافع عنها حتى آخر نفس في حياتي مهما كان الثمن".

يقرأون الآن