TRENDING
كلاسيكيات

في ذكرى وفاته.. من هو "شرفنطح" عملاق الكوميديا الصامتة؟

في ذكرى وفاته.. من هو

استذكرت المواقع المصرية اليوم أحد أبرز رواد الكوميديا المصرية وأبرز نجوم السينما والمسرح في النصف الأول من القرن العشرين، النجم الراحل "شرفنطح" في ذكرى وفاته.

وبحسب المواقع، فإن الإسم الحقيقي لـ"شرفنطج" هو محمد كمال المصري. ولقد ساعدته ولادته في حي شعبي في القاهرة، في تكوين شخصيته الفنية التي جسدت بشكل ساخر صورة المصري البسيط بتعقيداته وهمومه.

وجاء هذا الاسم من إحدى الشخصيات التي قدمها على المسرح، وكان لهذا الاسم وقعًا خاصًا لدى الجمهور بسبب غرابته وخفته.

امتاز شرفنطح بتقديم أدوار كوميدية، تجمع بين السخرية والذكاء الشعبي. فهو لم يلعب أدوار البطولة، لكن حضوره كان يضيف نكهة خاصة على الأعمال التي شارك فيها.

ولقد قدم شخصية الرجل العجوز النحيل، المتذمر دائمًا، بأسلوبه الخاص الذي اتسم بنبرة صوت مميزة وحركات جسدية مبتكرة أضفت نكهة كوميدية خاصة على أدواره.

ولد في حارة متفرعة من شارع محمد علي في عام 1886،وبدت عليه موهبة التمثيل في سن صغير، فانضم إلى فرقة سلامة حجازي، حيث اهتم دومًا بتقليده، ثم عمل في فرقة سيد درويش، ومع نجيب الريحاني، وجسد الشخصيات الكوميدية للرجل الضئيل، الماكر، صاحب الصوت المتميز البخيل.

من أهم مسرحياته: "مملكة الحب، المحظوظ علشان بوسة، آه من النسوان، ياسمينة، نجمة الصباح".

ولقد شارك في أكثر من أربعين فيلمًا، منها: "فاطمة، أبو حلموس، صاحب السعادة كشكش بيه، عفريتة اسماعيل يس،..وكان آخر أفلامه "حسن ومرقص وكوهين""، وتوفي بتاريخ 25 تشرين الأول (أكتوبر) من العام 1966.

يقرأون الآن