TRENDING
قرار من نقيب الفنانين العراقيين والسبب:

ألقت التوترات التي تشهدها المنطقة العربية بظلالها على مناحي الحياة، وبالتالي كان تأثيرها بشكل أو بآخر على الفعاليات الفنية في عدد من الدول العربية من بينها العراق، وخاصة بعد أن أعلن وزير النقل العراقي، رزاق محيبس السعداوي إيقاف حركة الطيران بشكل تام في جميع المطارات العراقية بشكل مؤقت، من أجل الحفاظ على سلامة المسافرين، لكن سرعان ما عادت الحركة لطبيعتها بعد ساعات.

هذه التوترات لم تؤثر بشكل مباشر على الفعاليات الفنية في العراق، كما وضّح جبار جودي، نقيب الفنانين العراقيين، قائلًا: "انحسار حركة الطيران أدى إلى حيرة، وهو كيفية أن يأتي ضيوفنا إلى الفعاليات الفنية التي نقيمها في العراق من العالم العربي وأوروبا والعالم، فهو تأثير لوجيستي وليس فنيًا".

كما كشف نقيب الفنانين العراقيين سبب تأجيل انطلاق فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح بدورته الخامسة، الذي كان مقرر إقامته 20 الجاري وقال: "أجّلنا الفعاليات تضامنًا مع أهل لبنان وغزة، والموعد الجديد للمهرجان في 10 ديسمبر المقبل، وسيتم تنظيم الفعاليات على 3 مسارح هي "المسرح الوطني" و"مسرح الرشيد" و"مسرح المنصور" بمشاركة عروض مسرحية عالمية وعربية وعراقية".

يشارك في النسخة الخامسة من المهرجان 20 عرضًا مسرحيًا متنوعًا بين عروض عربية وعالمية، بجانب مجموعة من العروض المسرحية العراقية، بجانب ندوات مهمة وورش مسرحية لشخصية مسرحية بارزة.

يشهد المهرجان هذا العام مسابقتين، وهما مسابقة دولية تشمل جميع العروض العربية والدولية، بجانب مسابقة أخرى تخص مسار المسرحيات العراقية، وهناك جوائز في الإخراج والتمثيل والسينوغرافيا والكتابة.

يقرأون الآن