TRENDING
سينما

مهرجان "أيام قرطاج السينمائية" بدورته الـ 34 ينطلق في هذا الموعد

مهرجان

أيام قرطاج السينمائية

تكرّم الدورة الـ34 لأيام قرطاج السينمائية المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، تقديراً لمسيرته الفنية ومقاربته الإبداعية التي عكست ملامح سينما فلسطينية بديلة، عبر قصص مرئية مستلهمة من وقائع حقيقية ومظاهر اجتماعية كشفت المسكوت عنه.

وأيام قرطاج السينمائية هي أقدم مهرجان سينمائي في إفريقيا والعالم العربي وقد حمل على عاتقه منذ تأسيسه عام 1966الدفاع عن "أفلام الرأي" الإفريقية والعربية، باعتبارها تعكس وجهة النظر الفنية للسينمائيين بعيدا عن السينما التجارية السائدة .وتنطلق دورته 34 يوم 28 أكتوبر 2023 لتتواصل إلى 4 نوفمبر.

وتحرص الأيام منذ نشأتها على استبعاد الأفلام التجارية والترفيهية والتي تهدف إلى تحقيق الرّبح المادي قبل كل شيء وتعطي الأولويّة لعرض وتقديم أفضل وأحدث الأفلام بإفريقيا والعالم العربي، وذلك احتراما للخطّ الأساسي الذي دأب عليه المهرجان.

واختارت هيئة تنظيم أيام قرطاج السينمائية أن يكون السنغال والأردن ضيفي شرف المهرجان.

وعبر فريد بوغدير الرئيس الشرفي لأيام قرطاج السينمائية 2023عن أمله في أن تكون الدورة القادمة لعام 2023 دورة لتعزيز الانجازات المحقّقة، والدّعم المستمر لأحلام وآمال صنّاع الأفلام في المستقبل.

ويرى فريد بوغدير أنّ أحد أكبر إنجازات أيام قرطاج السينمائية ، هو نجاحه في تكوين جمهور شغوف بالسينما ، قادر على اجتياز أبواب قاعات العرض، ليس لمشاهدة فيلم تجاري، ولكن لاكتشاف فيلم جديد من إفريقيا والعالم العربي.

يقرأون الآن