TRENDING
السياسة والفن والعلاقة المشوهة

السياسي شخصيّة آنية راهنة بينما الفنان شخصية أبدية.

عندما يرحل السياسي أو الحاكم يأتي على الفور من يستلم زمام الأمور بعده. لكن عندما يرحل الفنان يبقى مكانه محفوظاً وأحياناً تعظم مكانته أكثر بعد الرحيل.

الفنانون الكبار الذين رحلوا باتوا هم ذاكرة شعوبهم وأرث المستقبل الذي تتكأ عليهم الأجيال. هم النور الباقي في عتمة الأمم. هم الموسيقى والغناء واللون عندما يُكتم الصوت وتحجب الصورة.

الفنان الأصيل يقارع التخلف والميوعة والكذب والانهيار ويرفع ناسه نحو المجد والصدق والجمال والحب واللطف فهل من سياسي قادر أن يفعل كل هذا دون مقابل ودون منفعة أو سطوة؟

السياسي يحكم بما يملك من قوة ورجال وسلطة ومال بينما الفنان مجرد لا يملك سوى فنه وعاطفته وابداعه وأحيانا يكون فقيراً ومعدماً وقادر أن يمسك القلوب ويتربص بها.

الذي بقي من تاريخ الأمم ليس حكامها بل فنها. أذن الفن أعلى شأناً من السياسة والحكام.


ماجدة الرومي صاحبة المواقف الثابتة

ما يفعله الفن لا يستطيع أي سياسي أن يفعله. فعندما يكبر الفنان ويعلو شأنه وتزداد شعبيته، يكبر معه المجتمع والأمة والسياسة والحرية. الفنان ينّور شعبه ويجعله أرهف حساً وأكثر حرية. الفن يخلق أبطالاً لا يموتون. الفن يهذب الغريزة ويقتل الجهل ويفتح البصيرة ويحاكي أعمق أعماقنا.

السياسي حتى يزود ويسيطر بحاجة إلى دعم الفنان. بينما الفنان قادر على السيطرة وهو مجرد من كل شيء إلا من موهبته ولا يحتاج إلى مخابرات ولا لسلاح ولا لترهيب ولا لسطوة حتى يحبه الناس.

"من الآخر".. الفنان أعلى شأناً من أي سياسي. والرحابنة وأم كلثوم ووديع الصافي وكل هؤلاء الكبار وسواهم أهم من أي سياسي وهم عند الناس أنبل وأبقى من أي زعيم أو حاكم.

الفنان يستطيع ويحق له أن يتعاطى السياسة لكن من باب الزود عن مجتمعه ومناصرة قضايا شعبه. وعندما يدخل الفنان تحت هذه القبة لا رجوع له. يجب أن يستبسل في الوقوف فلا يخاف ولا يتنازل ولا يهادن لأن الفنان هو ضمير الشعب ووجدانه ومثله الأعلى.


إليسا.. صاحبة مواقف ولكن

الفنان قادر أن يبني القلعة المحصنة التي لا يقدر أحد سواه أن يبنيها لأن أساسها حب الناس المجاني وثقتهم به.

لهذا على الفنان أن يحسب ألف حساب لمواقفه السياسية والفكرية ويستبسل من أجلها في حال تبنى موقفاً ما وإلا الاجدى ألا يقترب منها ويترك فنه هو الحكم والحاكم فيما يريد أن يقول ويعبر.

أبان الثورات التي حصلت في الوطن العربي وعرفت بالربيع العربي كثر من الفنانين كان لديهم مواقف مناصرة لهذه الثورات وكثر دفعوا ثمن وما زالوا نتيجة هذه المواقف. عندما يأخذ الفنان موقفاً من الصعب أن يتراجع عنه. لأن الحكم عليه يكون من عدالة ومحكمة الناس.

فأصالة أخذت موقفاً وما زالت وكذلك الفنان جمال سليمان وغيرهم. مارسيل خليفة عنده موقف سياسي معروف وما زال. وإليسا تطالعنا بين حين وآخر بمواقفها وتعلن ضدها حروب، الأجدى بها عندما تأخذ موقفاً أن تستبسل في الدفاع عنه وإلا الأفضل ألا تفعل. ماجدة الرومي تعلن مواقف بقدر ما تغني وأكثر ولا تأبه لكل من يعارضها وبقيت متمسكة بكل مفردة قالتها.


أصالة دفعت ثمن مواقفها

لأن الفنان موقف لا يهزه تغريدة أو انتقاد. الفنان وجدان لا يجب أن يأبه لمن يشتم الوجدان. الوجدان أبقى وأنصع ولا يعلب ولا يشترى الوجدان ثابت وكل شيء سواه زائل. لكن أن يحكي الفنان خبط عشواء دون أن يقدّر وقع كلامه والجلبة التي قد تحصل بعده فهذا تسرع لا تحمد عقباه. يجب أن يكون للفنان عنق جمل يجتر جيداً الكلام قبل أن يفكر البوح به.


يقرأون الآن