TRENDING
نجوم تركيا ومواقف متضاربة من الحرب على غزّة

مواقف نجوم تركيا تجاه حرب غزّة

انقسمت مواقف النجوم الأتراك بين مؤيد للقضية الفلسطينية، وبين داعم لإسرائيل، حيث التزم القسم الأكبر منهم الصمت، وفضّلوا عدم التدخل وإعطاء أي رأي في الأحداث الأخيرة التي انطلقت منذ 10 أيام مع عملية "طوفان الأقصى"، خوفاً من أن تتضرّر مصالحهم الشخصية. كما كانت علامات الإعجاب التي وضعها البعض منهم كفيلة بتحديد الجهة التي يدعمونها، حيث اعتبرت الممثلة بيرجي أكلاي وزميلتها هازال كايا داعمتين لإسرائيل بسبب وضعهما إعجاباً على منشور يدعمه.

المنشور الذي أبدت هازال كايا إعجابها بمضمونه الداعم لإسرائيل

في المقابل، أعلن عدد كبير من نجوم تركيا عن تضامنهم ودعمهم الكامل للفلسطينيين في وجه إسرائيل التي تواصل شنّ غارات عنيفة على قطاع غزّة، وتتأهّب لغزو برّي عنيف.

أول النجوم الأتراك الذين أعلنوا​ تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، كان الممثّل التركي مراد يلدريم، الذي شارك صورة لعلم فلسطين عبر خاصية القصص المصوّرة عبر حسابه في "إنستغرام"، وكتب عليها: "فلسطين حرّة". وهو من أصول عربية، فوالدته سورية الأصل؛ كما أن زوجته إيمان الباني مغربية الجنسية.

مراد يلدريم

ودعت نجمة "التفاح الحرام" إيدا إيجه لوقف الحرب في فلسطين قائلةً في منشور أطلقته عبر "الستوري" الخاص بحسابها على "إنستغرام": "لا للحرب" وأرفقته بصورة تعبيرية لطفل يقف أمام الدمار لحظة سقوط صاروخ على منزله.

منشور إيدا إيجه

ودعت لوقف العنف ضد الأطفال في منشور آخر، قائلةً إن "كل حرب، هي حرب ضد الأطفال".

منشور إيدا أيجه

إيدا إيجه

وأعربت النجمة التركية ‏بورجو بيريجيك عن حزنها الشديد على أطفال غزّة، وأعادت نشر أحد الفيديوهات التي أظهرت آثار الدمار الكبير الذي خلّفته الغارات الجوية الاسرائيلية في غزّة، وأرفقته لتعليق قالت فيه: "محزن جداً جداً".

منشور بورجو بيريجيك

‏بورجو بيريجيك

وحدّد ‏الممثل بهتيار ميميلي موقفه من الأحداث الأخيرة مؤكداً أن وقوفه ضد الظلم في فلسطين، لا يعني دعمه حماس، واصفاً إياها بالمنظمة الارهابية، قائلاً في منشور أطلقه عبر حسابه على "إنستغرام": "‏إن نضال الشعب الفلسطيني لا يقتصر على حماس. إن الوقوف ضد الظلم في فلسطين لا يعني دعم منظمة إرهابية جهادية مثل حماس".

منشور بهتيار ميميلي


بهتيار ميميلي

واعتبرت الممثلة بيجوم بيريجين أن ما يحصل في فلسطين ليس حرباً بل إبادة جماعية، كما علّقت منفعلة: "سؤال بسيط، في آخر سبعين سنة، أي دولة هي التي يتم احتلالها فعلاً؟!"، وأضافت: "فلسطين حرة". 


منشور بيجوم بيريجين

بيجوم بيريجين

محمد بوزداغ منتج أضحم المسلسلات التركية ومنها "قيامة أرطغرل" و"المؤسس عثمان" و"طيور النار"، دعم القضية الفلسطينية، مستنكراً قتل اسرائيل للأبرياء من الأطفال والنساء والشيوخ والمدنيين، وتدميرها لدور العبادة والمنازل في غزّة. آملاً أن تنتهي جميع الأعمال اللاإنسانية ضد المدنيين في أقرب وقت ممكن، ومهما كانت الظروف، خاتماً رسالته بالقول: "القدس كانت وستظل مصدر قلق عميق لجميع المسلمين".


الممثل فوركان أكسوي الذي برز بدور "فاتح" بمسلسل "إشرح أيها البحر الأسود"، هاجم الفنانين الذين التزموا صمت ولم يدعموا القضية الفلسطينية، قائلاً: ‏"لماذا تصمتون؟ لمَ أنتم خائفون؟ لماذا تتجاهلون فلسطين حيث يتم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية؟". وأضاف: "‏هل أنت خائف من أنك لن تتمكن من تقديم حفل موسيقي في إسرائيل مستقبلاً؟ أم خائف من أنك ستفقد المعجبين الذين يؤيدون اسرائيل؟ أم أنك تفكر في احتمالية أن يتم ضمّك إلى الفريق الإسرائيلي مستقبلاً وتستفيد؟". وختم رسالته بالقول: "‏عار عليكم، والله العظيم عار عليكم... ‏يجب أن نصمت عندما ينام الأطفال، وليس عندما يقتلون! ‏صلوّا وادعوا لفلسطين".

فوركان أكسوي

الممثلة سيمجا سلجوق التي أدّت دور نبهات في مسلسل "إخوتي"، تضامنت مع الشعب الفلسطيني وقالت: "أتألم كثيراً ، كل يوم يقتل العديد من الأبرياء والعالم يشاهد، دعواتي لـ فلسطين بأن ينتهي هذا القتل على الفور".

منشور سيمجا سلجوق



سيمجا سلجوق

وأعلن الممثل أوزان أكبابا دعمه لفلسطين، كما أظهر تعاطفه مع الفتاة الفلسطينية أنسام التي اعتقلها الجيش الاسرائيلي.

أوزان أكبابا

أوزان أكبابا

وأعلن الممثل ‏علي بوراك جيلان دعمه للقضية الفلسطينية، قائلاً: "إن كنت لا تستطيع رفع الظلم، على الأقل أخبر الجميع عنه".


ودعم الممثل أحمد هاكتان زاڤلاك نجم مسلسل "الياقة المغبرة" و"عمر" القضية الفلسطينية وتشارك عبر خاصية الستوري فيديو يُظهر جرائم اسرائيل ضد الفلسطينيين.

أحمد هاكتان زاڤلاك

أما المغني التركي سنان أكتشيل نشر صورته من حفل له قبل 4 أشهر في أمستردام وهو يرتدي الكوفية الفلسطينية ويقف إلى جانب علم فلسطين وكتب: "قبل 4 اشهر وقبل حفلي في أمستردام وكأننا كنا نشعر بهذه الأيام.

ووضع الممثل كان أوزجي أوغلو علامة إعجاب على تغريدة تدعم فلسطين، في إشارة إلى تبنّيه القضية الفلسطينية وتضامنه مع شعبها.

كان أوزجي أوغلو

وورّطت علامة إعجاب وضعها نجم مسلسل "فضيلة وبناتها" الممثل تشاغلار أرطغرل، على منشور للممثل العالمي "ذا روك" على "إنستغرام" قال فيها إنه يشعر "بالحزن والغضب والاشمئزاز من عمليات القتل والاختطاف التي تعرض لها اليهود من خلال الأعمال المروعة التي تقوم بها جماعة حماس الارهابية". وتابع: "إن الخسارة المتزايدة في أرواح الاسرائيليين والفلسطينيين الأبرياء أمر مؤلم مع تصاعد هذه الحرب إلى أبعاد هائلة".

تشاغلار أرطغرل

يقرأون الآن