TRENDING
سينما

مارفل تستغل مجزرة صبرا في فيلم بطلته اسرائيلية

مارفل تستغل مجزرة صبرا في فيلم بطلته اسرائيلية

الممثلة الاسرائيلية شيرا هاس تجسّد شخصية "صبرا"

تغامر استوديوهات مارفل بالدخول إلى الساحة السياسية الحساسة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، حيث تقدّم في الثالث من شهر أيار/ مايو 2024، أول بطلة إسرائيلية خارقة في فيلم "كابتن أميركا" بجزئه الرابع Captain America 4، واسمها "صبرا"، فهل أطلق عليها هذا الاسم لتذكرينا بمجزرة صبرا وشاتيلا؟

عشية ذكرى ارتكاب إسرائيل مجزرة صبرا وشاتيلا، التي ذبح فيها آلاف الفلسطينيين، بينهم نساء حوامل على مدى يومين كاملين في لبنان عام 1982، أعلنت شركة Marvel عن فيلمها الجديد: "كابتن أميركا: نظام العالم الجديد"، مع إطلالة خاصّة لشخصية "صبرا"، وهي امرأة خارقة في صفوف الموساد الإسرائيلي، والتي ستلعب دورها الممثّلة الإسرائيلية شيرا هاس. ومن المُقرر إطلاق الفيلم بعد حوالى ستة أشهر.

وتعرّضت الشركة فور إعلانها الخبر العام الماضي، لموجة انتقادات واسعة، لإعادتها توظيف اسم أفظع مجازر الحرب الأهلية في لبنان في سياقٍ يُزعَم أنّه بطوليّ.


من هي "صبرا" الخارقة؟

ظهرت "صبرا" للمرّة الأولى بشكلٍ عرضي في العام 1980، في عدد من مجلة "مارفل كوميكس" باعتبارها "البطلة الخارقة لدولة إسرائيل"، لتصبح في العام التالي الشخصيّة الأساسية لعددٍ بعنوان The Incredible Hulk "هلك الرهيب: القوّة في الأرض الموعودة". وكان لها بين عامَي 1980 و2019 ما يُقارب 50 ظهوراً في أعداد "مارفل".

شخصيتها

في العدد 256 من مجلة The Incredible Hulk الذي صدر عام 1981، ظهرت "صبرا" فتاة ذات قوى خارقة، نشأت في الكيبوتس (تجمعات استيطانية صهيونية)، وتعمل ضابطة شرطة، لكن وظيفتها الحقيقية هي أنها تعمل مع جهاز المخابرات الإسرائيلية (الموساد).

وظهرت "صبرا" على غلاف المجلة بلباس مستوحى من العلم الإسرائيلي، مصرّة على "الحفاظ على وطنها من الخراب الذي تسبب فيه هالك"، كما جاء في عدد المجلة.


تلميع صورة إسرائيل

وفي الوقت الذي لم تكشف فيه كل تفاصيل حبكة فيلم "كابتن أميركا: النظام الدولي الجديد"، فإن كثيرين يرون فيه "ضربة علاقات عامة" للموساد الإسرائيلي صاحب السجل الطويل في الاغتيالات خارج نطاق القانون، وفي ارتكاب جميع أنواع الجرائم الأخرى.

فقد حصل هذا الجهاز حصل على كثير من "التلميع" على الشاشة مؤخراً، سواء على "نتفليكس" أو "آبل تي في" Apple TV، والآن مع فيلم "كابتن أميركا"، حيث قامت شركة مارفل بترقية صورة الموساد إلى مستوى البطل الخارق الكامل.

وصول الموساد إلى الأجيال الجديدة

وتُعتبر شخصية "صبرا" الأداة التي ستسهل وصول الموساد إلى الأجيال الجديدة، ويرجح أن تساعد هذه "الدعاية" الجهاز الإسرائيلي على تجنيد مصادر معلومات في مناطق أخرى من العالم.

ويُعد الفيلم الجديد انتكاسة في الوقت الذي كان يعتقد فيه أن ثقافة "البوب" قد بدأت تتجه في اتجاه إنساني أكثر قليلاً، مع أعمال مثل مسلسل "مو" MO المعروض على منصة نتفليكس، الذي يجسده فنان فلسطيني أميركي، ومسلسل "ميس مارفل" (Ms. Marvel) الذي تلعب بطلوته مراهقة مسلمة.

جدل الاسم

في العدد 256 من سلسلة مارفل المصورة The Incredible Hulk، تشرح حاشية سفلية أن كلمة "صبرا" تشير إلى مواطن إسرائيلي المولد، والاسم مشتق من اسم فاكهة الصبّار، أو التين الشوكي ذي التصميم الداخلي الجميل، والمزود بسطح خارجي شوكي لحمايتها من أعدائها.

و"الصبرا" كانوا "الجيل الأول الإسرائيلي، المولود في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي، الذي نشأ في الاستيطان الصهيوني في فلسطين". والبطلة الخارقة "صبرا"، بالإضافة إلى كل العناصر العسكرية والموساد المجسد في الفيلم المرتقب- تمثل أيضاً احتلالاً إسرائيليًا متعدد الأبعاد لفلسطين، إقليميا ولغويا في آن واحد.

يقرأون الآن